You are currently viewing عملیة تجميل الأذن الخفاشية بدون جراحة
تجميل الأذن الخفاشية بدون جراحة

عملیة تجميل الأذن الخفاشية بدون جراحة

الأذن الخفاشية هي أذن مشدودة بحجم لا يشبه الحجم المعتاد لشكل الطبيعي بحيث تشبه في مظهرها للوهلة الأولي أذن الخفاش لذا تم إطلاق عليها هذا المسمي ، ويولد الطفل بها لعديد من الأسباب والعوامل .

ولكن مع تقدم الطب التجميلي أصبح من الممكن علاج هذه المشكلة الجينية عن طريق عملية تجميل الأذن الخفاشية بدون جراحة (Otoplasty) ، ومشكلة بالأذن البارزة أو الوطواطية مثلها مثل كثر من الأمراض والتي تتحسن بصورة أفضل عند البدء فى علاجها عبر تقنيات التجميل المختلفة فى مرحلة مبكرة .

حيث أنه تتنوع طرق تجميل الأذن الخفاشية فيمكن علاجها عن طريقة العمليات التجميلية الجراحية أو الغير جراحية ويعتمد تحديد نوع العملية وفقًا للسن وحالة المريض والطبيب المعالج .

انظر أيضا : عمليات تجميل الأذن في مصر

ما ھي الأذن الخفاشية

تعرف الأذن الخفاشية بروز الأذن  بشكل غير طبيعي عن الوجه وتحدث نتيجة لعيب في نمو الغضروف المسئول عن شكل الأذن مما يجعلها أقرب للشكل التشريحي لأذن الخفاش ولذلك تعرف بالأذن الخفاشية .

لحسن الحظ فإن الأذن الخفاشية لا تؤثر على السمع ولا تؤثر أيضّا على التراكيب الداخلية للأذن وإنما هي مشكلة في تشريح وشكل الأذن الخارجية فقط .

غالبًا ما يكون حجم صيوان الأذن الخارجي أكبر من المعتاد وقد تكون الأذن غير متناسقة وقد تكون الأذن بارزة والأذن الأخري طبيعية فيحدث عدم تماثل في الأذنين يؤدي إلى عيب واضح في الأذن تؤثر بالسلب على حياة المريض .

أسباب الأذن الخفاشية

تعتبر الأذن الخفاشية واحدة من العيوب الخلقية التي تظهر منذ الولادة وتحدث نتيجة :

  1. عيب في الغضروف المكون لصيوان الأذن لشكل الأذن الخارجية وزيادة حجم الغضروف عن الطبيعي يجعل الأذن أكثر بروزًا .
  2. عيب في المقابل حتار الأذن أو مايعرف بالـ anti helix فعند حدوث عيب في نمو هذا الجزء من الأذن يؤثر علي الشكل الخارجي ويجعل الأذن أكثر بروزًا.
  3. قد يتسبب العاملين معًا في بروز الأذن ويجعلها أذن وطواطية .

كيف تتم عملیة تجمیل الأذن الخفاشية ؟ 

عملية تجميل الأذن الخفاشية من الجراحات التجميلية ذات التاريخ الطويل حيث بدأت في القرن الخامس الميلادي في بلاد الهند علي يد الطبيب ساسروتا وكانت تعرف باسم ترميم الأذن ، ثم تم تطويرها يوهان فريدريش ديفنباخ ثم وصولها إلي قمة التطور فى القرن الحالي حيث أصبح بإمكان تجميل الأذن بدون جراحة .

يتم علاج الأذن الخفاشية عن طريق الجراحة التقليدية أو بواسطة التقنيات الحديثة مثل الليزر أو الخيوط الذهبية ويقوم الطبيب بتحديد الطريقة الأفضل لحالتك حسب مقدار البروز وعمر المريض.

خطوات عملية تجميل الأذن الخفاشية

  • يتم تخدير المريض تخديرًا موضعيًا أو تخديرا كليا حسب سن المريض في أغلب الوقت فإن الأطفال يتم تخديرهم تخديرا كليا في حين أن التخدير الموضعي هو الأنسب لكبار السن 
  • يقوم الطبيب بتعقيم منطقة الأذن لتجنب العدوى 
  • عمل شق جراحي خلف الأذن حتى يتسنى للطبيب الوصول للغضروف المكون للاذن 
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل اللازم لتقليل بروز الاذن  كشد الغضروف او ضغطه او ازالة جزء منه حسب خبرة الطبيب وحالة المريض
  • يتم تقطيب الجرح ووضع  غيار طبي 

من الممكن اجراء هذه الجراحة عن طريق الليزر والتي تمتاز بسرعة الالتئام عن الطريقة التقليدية للجراحة كما يقلل فرص العدوى والمضاعفات التي تلي العملية

ھل يمكن علاج الأذن الخفاشية بدون جراحة ؟

يمكن علاج الأذن الخفاشية بدون جراحة وتعتبر طريقة ناجعة خاصة في الأطفال وحديثى الولادة ويتم ذلك بعدة طرق منها 

  • الخيوط الذهبية .
  • بواسطة تقنية الليزر .
  • اللاصقات الطبية .
  • الدعامات .
  • صنع جبيرة تناسب حجم الأذن .
  • الحلقات المعدنية .

علاج الأذن الخفاشية بدون جراحة لا يجدي نفعا في حالة كبار السن حيث ان الغضروف المكون للأذن يصبح صلبا ولا يمكن التأثير عليه بهذه الطرق عكس الأطفال الذين يتراوح أعمارهم من 0ـ5 سنوات فإن الغضروف يكون مرنًا ولينا ويمكن إصلاح وضعه بسهولة باحدى هذه الطرق.

 النتائج والتوقعات

تظهر نتائج عملية تجميل الاذن الخفاشية بمجرد الانتهاء من العملية حيث تتحسن شكل الأذن الخارجية بصورة واضحة ويظهر التناسق بين الأذنين ومن المتوقع أن تدوم هذه النتائج مدى الحياة في حالة اتباع ارشادات الطبيب وتجنب مضاعفات ما بعد العملية . 

المضاعفات المحتملة

بالرغم من سهولة عملية تجميل الأذن الخفاشية إلا أنها مثل أي تدخل جراحي قد يتسبب الإهمال وعدم اتباع تعليمات الطبيب الي ظهور المضاعفات والتي تشمل مايلي:

  • حدوث النزيف
  • العدوى البكتيرية 
  • تورم الجرح 
  • فشل في تناسق الأذنين
  • مضاعفات ناتجة عن التخدير
  •  مضاعفات الجراحة مثل الإنتان و الحمى والاعياء الشديد

تذكر دائمًا أن هذه المضاعفات نادرة الحدوث وغير شائعة وأن اتباع تعليمات الطبيب والاهتمام بعد العملية يجنبك كل هذه المضاعفات. 

ما بعد عملیة تجمیل الأذن الخفاشية

بعد العملية ستجد الضمادات والشاش الطبي يغطي منطقة الجرح والأذن وفي أغلب الأحيان فإن المريض يغادر المستشفى عند الافاقة من تأثير التخدير ولا يحتاج للمكوث في المستشفى الا في بعض الأحيان التي تجعل الطبيب يأمر بملاحظة المريض لمدة يوم أو أكثر وفي الغالب لا تطول المدة عن ذلك.

فترة النقاھة والتعافي بعد عملیة تجمیل الأذن 

تختلف فترة النقاهة حسب حالة المريض وسنه فكما هو متعارف فإن مدة التعافي لدى صغار السن اسرع وافضل من كبار السن ولكن في كل الاحيان لا يستغرق الامر اكثر من اسبوعين.

يحدد الطبيب ميعادًا لفك الغرز الجراحية لفحص المريض وأذنيه جيدًا للتأكد من سلامة المريض ونجاح العملية فلا تتجاهل عزيزى المريض هذه الزيارة الهامة وتتجه لمكان آخر لفك الغرز دون فحص الأذن جيدًا.

النصائح والتعليمات الطبية بعد العملية 

هناك العديد من النصائح التي يجب أن يتبعها المريض بعد عملية تجميل الاذن الخفاشية لتقليل المضاعفات وجعل فترة النقاهة تسير بشكل أفضل وتشمل :

  • الاعتناء بالجرح جيدًا 
  • تجنب وصول الماء إلى الجرح
  • تجنب الصدمات والكدمات للجرح خاصًة أثناء النوم 
  • عدم ارتداء القرط الا بعد ف الغرز والتاكد من التعافي التام
  • تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم التي وصفها لك الطبيب بانتظام 
  • استشارة طبيب التجميل الخاص بك عند حدوث  مضاعفات

من ھو أفضل دكتور تجميل اذن فى مصر ؟

 لیس من القبول ان نقول ان دكتور علي جابر ھو أفضل دكتور تجميل اذن فى مصر خاصةً وانھ لا يوجد لائحة یتم على أساسھا ترتیب أطباء التجميل من ناحية الأفضلية ولكن يمكن القول انھ من أفضل دكتور تجميل اذن في مصر ونتائج العمليات التي أجراها الدكتور هي خير دليل على ذلك .

ولأن الأذن عضو حساس كما تمر العديد من الشرايين والأوعية  فان اجراء عملية تجميلية للاذن يتطلب الدقة والخبرة ولذلك فإن البحث عن افضل دكتور يجب أن يكون هو محور اهتمامك قبل إجراء العملية . 

كم سعر تجميل الأذن الخفاشية في مصر ؟

تختلف تكاليف عملية تجميل الاذن الخفاشية في مصر من طبيب لآخر حسب الخبرة التي يمتلكها الطبيب ، وحسب التقنية التى ستجري بها العملية إذا كان سيتم إجرائها بواسطة الخيوط الذهبية أو بواسطة تقنية الليزر وإمكانياته وتجهيزات مركز التجميل الذي ستجري به العملية الا ان اسعار العملية مناسبة للجميع كما يمكن اجراؤها بالتقسيط مثل بقية العمليات التجميلية الأخرى.

انظر أيضاً :

اشهر جراحات تجميل الأذن

تكلفة عملية تجميل الأذن البارزة