You are currently viewing عملية تكبير الصدر : 20 سؤال لا يجب أن تفوتهم
تكبير الصدر بالتفصيل

عملية تكبير الصدر : 20 سؤال لا يجب أن تفوتهم

تعاني بعض السيدات من مشكلة صغر حجم الثدي ويرجع ذلك لأسباب صحية يمكن علاجها حسب التحاليل والفحوصات الطبية وتعتبر عملية تكبير الصدر هي الحل الطبي المناسب لمشاكل صغر حجم الثديين وتتم باكثر من جراحة إما عن طريق حقن الدهون أو غرسات الثدي السيليكون . 

ما هو تكبير الصدر ؟

تكبير الثدي أو الصدر : هو إجراء لإعادة تشكيل الثدي بالزرع لتكبير حجمه عن طريق إدخال غرسات الثدي كطريقة لزيادة حجمه ، وهناك طريقة أخري طريقة أخرى وهي نقل الأنسجة ذاتية التولد مثل الدهون أو العضلات من أجزاء أخرى من الجسم إلى وحقنها في منطقة الثديين.

 لمن تجرى عملية تكبير الصدر ؟

  • السيدات الغير راضيات عن حجم أثدائهن .
  • السيدات التي تعاني من صغر الثدي الأيمن عن الأيسر أو العكس .
  • النساء التي تعاني من مشكلة ضمور حجم الثدي . 
  • النساء التي ترغبن فى مزيد من الجاذبية والإثارة مثل المشاهير والفنانات . 

وفي جميع الأحول قبل إجراء عملية تكبير الصدر يجب إجراء بعض الفحوصات الطبية للتاكد من ملائمة هذه الجراحة للسيدة المقبلة عليها ، حيث يجب ان تتمتع بصحة جيدة ، كما يجب أن يكون سنها مناسباً مع العملية وأن تتوقف عن التدخين قبل العملية بفترة كبيرة .

ما هي أنواع ضمور الثدي ؟

هناك عدة أنواع من ضمور الثدي وكل نوع يحدث لأسباب مختلفة وهما كالأتي : –

  •  يمكن أن يحدث ضمور الثدي بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أو ارتفاع الهرمونات الجنسية الذكرية لدى النساء بشكل عام ، كما هو الحال في العلاج المضاد للإستروجين لسرطان الثدي.
  •  في النساء بعد انقطاع الطمث ، يتفاقم ضمور الثدي بسبب عدم مرونة الجلد المفرط في العمر والشيخوخة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض هرمون الاستروجين الذي يؤثر على جميع أنسجة الجسم ، بما في ذلك أنسجة الثدي، يقلل فقدان هرمون الاستروجين من حجم الثدي وامتلائه
  •    ضمور الثدي بسبب سوء التغذية مثل تلك المرتبطة باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي.
  •   ضمور الثدي بسبب الإصابة بالأمراض المزمنة.
  •  ضمور الثدي المرتبط بفقدان الوزن.

 ما هي شروط عملية تكبير الصدر ؟

تحتاج عملية تكبير الصدر لمجموعة من الشروط لنجاحها ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  •  إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية قبل الجراحة، سيساعد هذا في اكتشاف أي تغيرات في الثدي.
  •  يجب أن تكون السيدة بصحة بدنية جيدة. هذا يعني عدم وجود عدوى نشطة أو سرطان غير معالج أو أمراض خطيرة. إذا كانت لديك مشكلات طبية ، فمن المهم مناقشتها مع جراحك حتى يتمكن من مساعدتك في تحديد ما إذا كانت جراحة تكبير الثدي مناسبة لك أم لا.
  •  يفضل معظم الجراحين عدم التدخين أو تناول الكحوليات قبل العملية .
  • يجب أن تكون السيدة في حالة ذهنية صحية عندما تقرر إجراء هذه الجراحة التجميلية .
  • يجب تجنب الأسبرين وبعض الأدوية المضادة للالتهابات التي يمكن أن تسبب نزيفًا متزايدًا لفترة من الوقت قبل تكبير الثديين.

ما هي غرسات تكبير الصدر وأنواعها ؟

غرسات تكبير الصدر هي الحشوات التي يتم زراعتها داخل الثديين لتساعد في تكبير حجمهما ، ويوجد منها العديد من الأنواع أهمها هي الغرسات الملحية والسيلكون وغرسات حديثة تسمى ايديل إمبلانت .

الغرسات السيليكون هي غرسات الثدي المصنوعة من السيليكون أخف وزنا وتشعر بأنها طبيعية أكثر من نظيراتها المالحة، بل هي أيضا أكثر تكلفة، وعلى الرغم من أن التسريبات غير مرجحة ، إلا أنه لا يمكن اكتشافها بسهولة ، لذلك يوصي بإجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي كل عامين لاكتشاف التمزقات لهذا النوع من الغرسات.

الغرسات الملحية  أو غرسات المحلول الملحي هي الخيار الأقل تكلفة لزراعة الثدي، حجم الزرع قابل للتعديل بسهولة ، ويمتص الجسم أي تسرب بسهولة، ومع ذلك ، فإن الغرسات الملحية تبدو أقل طبيعية من غرسات السيليكون وأكثر عرضة للتموجات المرئية.

غرسات ايديل إمبلانت تجمع هذه الغرسة الثورية الجديدة بين الإحساس الطبيعي وسلامة المحلول الملحي بالداخل ، مما يزيل المخاوف بشأن التمزق الصامت الذي يمكن أن يحدث مع غرسات هلام السيليكون، يتميز الهيكل الداخلي البسيط والفريد من نوعه بغرفتين منفصلتين تحتويان على محلول ملحي.

يتم وضع غرسات الصدر إما تحت عضلة الصدر أو فوق عضلة الصدر (تحت الغدية)، ويقوم جراحو التجميل بتقييم العوامل الفردية والتفضيلات الشخصية لتحديد حجم الثدي المناسب وموقع الشقوق وما إذا كان سيتم وضع الغرسات فوق عضلة الصدر أو تحتها.

ما هي مخاطر ومضاعفات عملية تكبير الصدر ؟

قد ينشأ عن جراحة تكبير الصدر عدة مضاعفات أو مخاطر محتملة ومنها ما يلي :

  •  الشعور بألم مؤقت . 
  • ظهور تورم وكدمات.
  •  شعور بضيق في الصدر.
  • مخاطر التخدير (مثل الحساسية).
  •  تندب ضعيف.
  •  تغيرات في الإحساس بالثدي أو الحلمة.
  •  إمكانية الحاجة إلى جراحة مراجعة  .

ما هو تخصص طبيب تكبير الثديين ؟

تخصص طبيب عملية تكبير الصدر هو الجراحة التجميلية والترميمية، ويقوم جراح التجميل بإجراء جراحات تجميل الثدي، ، حيث يركز جراح التجميل على الجمالية وجراحة معظم الإجراءات الاختيارية وغير الطبية اللازمة، و يقوم جراح التجميل بإجراء بعض العمليات الجراحية نفسها، بما في ذلك تكبير وتصغير الثديين.

ما هي نسبة نجاح تكبير الصدر ؟

تقول 98 في المائة من النساء اللائي يخضعن لجراحة تكبير الثدي إن النتائج المتوقعة  تحققت أو تجاوزت توقعاتهن ، وفقًا لدراسة النتائج المرتقبة التي نُشرت في عدد مايو من مجلة الجراحة التجميلية والترميمية ، المجلة الطبية الرسمية للجريدة الأمريكية جمعية جراحي التجميل ASPS. وأبلغت النساء أيضًا عن تحسن في احترام الذات ونوعية الحياة بعد العملية.

والجدير بالذكر أنه تعتمد نسبة نجاح عملية  تكبير الصدر على مجموعة من العوامل أهمها خبرة الطبيب المتخصص واختيار نوع الغرسات المناسبة ومدى ملائمة السيدة من حيث الصحة العامة لعملية تكبير الثدي وكذلك النظافة والتعقيم الجيد قبل وأثناء وبعد العملية.

مشاهير قاموا بعملية تكبير الصدر

يوجد العديد من المشاهير الذين خضعن إلي عملية تكبير الصدر ومن أشهر هؤلاء المشاهير:

  •  الفنانة كيت هدسون التي خضعت لعملية تكبير الثدي وهي تبلغ 31 عاما . 
  • الفنانة ماريا كاري التي خضعت لعملية تكبير الثدي في عام 2006م . 
  • الفنانة تايلور سويف.
  •  الفنانة سلمى حايك.
  •  الفنانة هيفاء وهبي .
  • الفنانة نانسي عجرم.

ما هي آثار عمليات تكبير الثدي ؟

قد تعمل جراحة تكبير الثدي على تحسين الرضا عن مظهر الثدي  وتعزيز ثقتها بنفسها، وكذلك التخلص من شعور الخجل الذي كان مرتبط بحجم الثدي الصغير، كما تزيد عمليات تكبير الثدي من علامات الأنوثة لدى السيدة،  والشعور بمزيد من الجاذبية، بالإضافة إلى الحصول على جسم متناسق وأنثوي.

ولكن مع ذلك يحذر الجراحون من أهمية أن تكون السيدة  واقعية بشأن مدى تأثير تكبير الثدي على تحسين صورتها الذاتية، فيجب أن تكون السيدة على دراية كاملة بما يمكن لجراحة تكبير الثدي التجميلية أن تفعله وما لا تستطيع فعله لمظهرها العام، سيؤثر الوقت والجاذبية والشيخوخة في النهاية على حجم وشكل الثدي الجديد، تمامًا كما يؤثر على الثدي الطبيعي.

متى تظهر النتائج بشكل فعلي بعد العملية ؟

تبقى السيدة في غرفة الإنعاش بعد جراحة تكبير الصدر حتى تكون في حالة تأهب وتتنفس بشكل فعال وتكون علاماتها الحيوية مستقرة، قد يكون لديها  أنابيب متصلة بثدييك لتصريف السوائل، سيقوم الجراح عادة بإزالتها في غضون ثلاثة أيام .

غالبًا ما يعود المرضى إلى منازلهم في نفس اليوم إذا كانوا يتعافون جيدًا، في حالات أخرى ، يلزم الإقامة في المستشفى ليوم واحد، قد يوصي الجراحة برعاية تمريضية خاصة لمساعدتك على التعافي بأمان.

تستغرق النتائج النهائية بضعة أسابيع مع انحسار التورم وتمدد الجلد، وقد يحتاج بعض المرضى إلى ارتداء عصابة أو حمالة الصدر للمساعدة في تشكيل ثديها ، خاصةً إذا كان لديهم عدم تناسق أساسي أو ثدي صغير جدًا لتبدأ به.

للمساعدة في ظهور النتائج النهائية بشكل أسرع، يجب اتباع إرشادات ما بعد الجراحة، وهذا يعني ارتداء حمالة الصدر، والراحة ، وتناول الأدوية الموصوفة للسيدة للسيطرة على الألم والتورم ، والامتناع عن ممارسة الرياضة في الأسابيع الستة الأولى بعد جراحة تكبير الثدي.

ما هو شكل الثدي بعد التكبير ؟

يصل حجم الثدي إلى الشكل المثالي المطلوب والمحدد قبل إجراء العملية ، ولكن يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تظهر النتائج النهائية لشكل وحجم الثديين بعد تكبيرهما . 

متى يلتئم جرح تكبير الثدي ؟

 تعمل التقنيات والإجراءات المتقدمة اليوم على إنشاء شقوق وجروح أصغر وأدق من أي وقت مضى، وبشكل عام يحتاج الجرح بعد عملية تكبير الصدر إلى 4 ل6 أسابيع حتى يلتئم بشكل تام، وتساعد اتباع توصيات الطبيب على ذلك،

ما هي مدة الشفاء والتعافي نهائيا بعد تكبير الصدر ؟

تحتاج السيدة إلى ارتداء حمالة الثدي الجراحية الداعمة لعدة أسابيع بعد العملية ، وقد يستغرق الشفاء التام من أسبوعين إلى شهر حتى تستطيع السيدة رؤية نتائج جراحة تكبير الصدر بشكل واضح .

هل تدوم نتائج عمليات تكبير الصدر ؟

يمكن أن تستمر نتائج تكبير الثدي أو الصدر لسنوات عديدة،  ولكن على الرغم من أن غرسات الثدي هي أجهزة آمنة ومتينة وطويلة الأمد، إلا أن هناك حالات تحتاج فيها إلى استبدال حشوات الثدي، في حالات نادرة ، يمكن أن يصابوا بمضاعفات مثل التسرب أو التمزق.

 تكون التسريبات والتمزق في غرسات الثدي المالحة واضحة لأن الثدي يصبح منكمشًا بشكل ملحوظ، من ناحية أخرى تميل حشوات السيليكون التي تمزق أو تسرب إلى الاحتفاظ بشكلها الطبيعي، يُنصح النساء اللواتي يستخدمن غرسات السيليكون بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو تصوير الثدي بالأشعة السينية أو أي تصوير طبي آخر للتحقق من التسريبات والتمزق.

هل عملية تكبير الصدر تفقد الإحساس بالحلمة ؟

تشير الأحصائيات أن ما يقرب من 15٪ من النساء اللواتي خضعن لتكبير الثدي يعانين من فقدان دائم لإحساس الحلمة، وفي حين أنه من المستحيل معرفة من سيصاب بفقدان دائم للإحساس ، إلا أن هناك طرقًا لتقليل مخاطر فقدان الاحساس.

أحد الخيارات المهمة التي يمكنك القيام بها هو اختيار غرسة ذات قطر أصغر من الثدي، فالغرسات ذات الحجم الأكبر التي تتطلب شدًا كبيرًا للجلد يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقييد تدفق الدم إلى الأعصاب ، مما يتسبب في فقدان الإحساس، هناك طريقة أخرى لتقليل احتمالية فقدان الإحساس بالحلمة وهي وضع الغرسات أسفل الصدر أو تحت العضلة.،الغرسات الموضوعة تحت غدة فوق العضلة ، ولكن تحت غدد اللبن ، يكون لها معدل أعلى من فقدان الإحساس.

بعد الجراحة ، يمكنك زيادة احتمالية وسرعة عودة الإحساس عن طريق تدليك الحلمة وأنسجة الثدي بانتظام، عن طريق تحفيز المنطقة ، سيتم تسهل إنشاء روابط بين الثدي والدماغ ، مما يساعد على تشكيل مسارات جديدة للإحساس، وبالنسبة للعديد من النساء ، سيعود الإحساس بالحلمة .

 كم يستمر الألم بعد عملية تكبير الثدي ؟

يستمر الألم بعد عملية تكبير الثدي من ثلاثة إلى خمسة أيام لمعظم النساء، خلال هذا الوقت ، يمكن توقع حدوث تورم وبعض الألم ، ويمكن أن تختلف هذه المدة من سيدة لأخرى اعتمادًا على عوامل خاصة بالجسم.

يجب الحفاظ على الشقوق جافة ونظيفة للمساعدة على منع العدوى والتهيج خلال هذا الوقت من التعافي، وفي الغالب  يزول الألم  بشكل كامل من تلقاء نفسه على مدار عدة أسابيع، بعد العملية يحتاج الجلد والأنسجة إلى التكيف مع الغرسة ، مما قد يؤدي إلى بعض الانزعاج والألم الخفيف.

كم مدة لبس المشد بعد تكبير الصدر ؟

يجب ارتداء و لبس المشد لمدة 4 إلى 6 أسابيع على الأقل بعد عملية تكبير الصدر ، يجب ارتداء المشد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع حتى أثناء النوم ، ولن يُسمح لك بخلعها إلا عند الاستحمام.

يعد الاستخدام الصحيح للملابس ذات الضغط المناسب أو المشد أمرًا مهمًا لاسترداد عافيتك، والمشد هو عبارة عن ملابس ضاغطة عبارة عن قطع من الملابس تناسب الجلد بإحكام، وهي مصنوعة من قماش مرن (ليكرا أو لاتكس) وقماش، إنه مرن وقوي في نفس الوقت، ويقدم المشد ضغطًا ثابتًا وموحدًا على منطقة الثدي المعالجة.

هل تعالج تكبير الصدر الفراغ بين الثديين ؟

نعم تعالج عملية تكبير الصدر الفراغ بين الثديين ، حيث يساعد تكبير حجم الثديين فى التخلص بشكل جذري في تقليص حجم الفراغ المتباعد بين الثدي الأيمن والأيسر بحيث يظهران متلاصقان بالشكل الذي يحقق الغرض من تكبيرهما وهي إضفاء الجذابية عليهما .

ما هي اسعار عملية تكبير الصدر ؟

تختلف أسعار تكبير الثدي بناءً على العديد من العوامل والتي من أهمها:

  • خبرة الطبيب القائم على الجراحة.
  • نوع الغرسات المستخدمة سواء الملحية أو السيليكون.
  • المكان الذي ستتم فيه عملية تكبير الصدر هل في عيادة أم مركز تجميلي .
  • نوع التخدير المستخدم قبل الجراحة .