علاج التثدي عند الرجال : الحلول الطبية المتقدمة لهذه المشكلة
علاج التثدي للرجال

علاج التثدي عند الرجال : الحلول الطبية المتقدمة لهذه المشكلة

التثدي من المشكلات المحرجة للكثير من الرجال، ولذا نجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من التثدي يميلون للعزلة وتجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تُظهر شكل الجسم الغير محبب، ونتيجة لانتشار هذه الظاهرة بين الكثير من الرجال كان من الضروري أن نتحدث عن علاج التثدي عند الرجال تفصيلاً ونتعرف على أهم الحلول الطبية المتقدمة لهذه المشكلة.

ما هو التثدي

التثدي هو زيادة في حجم الثدي عند الرجال، غالباً ما يتم ملاحظة هذه المشكلة عند الولادة أو خلال مرحلة المراهقة ويمكن أيضاً ظهورها مع التقدم في العمر،هناك أسباب كثيرة للتثدي أشهرها وجود تضخم في الأنسجة الدهنية أو خلل في الهرمونات.

وهذه المشكلة من أكثر المشكلات إحراجاً للرجال حيث يبدو المظهر العام للثدي أشبه بكثير بثدي السيدات لذا ظهر أكثر الكثير من الحلول التي تؤدي إلى علاج التثدي عند الرجال و سنتعرف عليها بصورة تفصيلية.

أعراض التثدي عند الرجال

تظهر أعراض التثدي الأولية عند الرجال بظهور كتلة من الأنسجة تحت الحلمة، بعض الحالات يصاحبها ألم مع ظهور هذه الكتلة، قد يعتقد البعض أنها علامة على الإصابة بسرطان الثدي لكن يجري الطبيب بعض الفحوصات لاستبعاد هذا السبب خاصة وأنه نسبة الرجال المصابة به قليلةً نسبياً.

يمكن أيضاً ظهور تورم غير متساوي على الثدي، كأن يصبح أحد الثديين أكبر من الآخر، كما يمكن أن يصاحب ذلك بعض الألم، التورم، أو إفرازات من حلمة الثدي وهنا على الفور يجب استشارة الطبيب.

أسباب مشكلة التثدي عند الرجال

يمكن أن تؤدي الكثير من الأسباب إلى اختلال في توازن الهرمونات عن الرجال والذي بدوره يساعد على نمو حجم الثدي بشكل غير طبيعي، وبالإضافة إلى تغير الهرمونات عند البلوغ أو التقدم في العمر هناك أسباب أخرى لظهور مشكلة التثدي من أهمها:

• الإصابة بالسمنة، والتي ترفع نسب هرمون الاستروجين في الجسم.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • الإصابة بأمراض الكبد.
  • مشكلات الغدة الدرقية، والتي تعتبر المتحكم الأساسي في هرمونات النمو والتطور الجنسي.
  • بعض أنواع السرطان (الغدد الكظرية، أورام الرئتين، والغدة النخامية).
  • بعض الأمراض التي تصيب الخصيتين والتي ترفع هرمون التستوستيرون.
  • تعاطي المواد المخدرة بما في ذلك المنشطات ، الماريجوانا ، و الهيروين
  • تناول بعض الأدوية مثل مضادات الأندروجين، أدوية فيروس نقص المناعة، الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب، أدوية القلب، وبعض الأدوية الخاصة بقرح المعدة.

مراحل التثدي عند الرجال

يصنف الأطباء حالات التثدي اعتماداً على كمية تضخم الثدي إضافة إلى معدل تدلي الثدي، وعلى هذا الأساس تم تصنيف مراحل التثدي عند الرجال إلى 4 مراحل هم:

• التثدي من الدرجة الأولى:
    • هي الحالات التي تعاني من تضخم خفيف في الأنسجة والذي يقدر بــ 250 جرام دون أن يعانون من ترهل الجلد.
  • التثدي من الدرجة الثانية ( المتوسط):
    • هذه الحالة يعاني فيها الأشخاص من تضخم متوسط في الأنسجة يتراوح ما بين 250 إلى 500 جرام دون تدلي الثدي.
  • التثدي من الدرجة الثالثة ( من المعتدل إلى الكبير):
    • تضخم أنسجة الثدي في هذه الحالة بنسبة أكبر من 500 جرام مع معاناة الشخص من تدلي الثدي من الدرجة الأولى.
  • التثدي من الدرجة الرابعة (الحاد):
    • يُصنف الأطباء الحالات الحادة من التثدي الحالات التي تعاني من تضخم في الأنسجة بمقدار أكبر من 500 جرام بالإضافة إلى معاناة المريض من تدلي الثدي من الدرجة الثانية والثالثة.

عملية إزالة التثدي للرجال

لكل درجة من درجات التثدي طريقة في العلاج ولكن بشكل عام يتم علاج التثدي عند الرجال على خطوتين أساسيتين هما شفط الدهون بالفيزر ثم عقبها تجري شد ترهلات الجلد بالجي بلازما، وتعتمد طريقة علاجك على عمرك وصحتك ومدة استمرار حالتك ومدى استجابتك لبعض الأدوية.

شفط دهون الثدي بالفيزر

في هذه العملية يقوم الطبيب بإزالة الدهون الزائد في منطقة الصدر بطريقة غير جراحية من خلال الخطوات التالية:

• يقوم الطبيب بتحديد الأماكن التي يراد التخلص من الدهون فيه.
  • يتم تخدير المناطق التي حددها الطبيب بالمخدر الموضعي.
  • يقوم جراح التجميل بإحداث شقوق دقيقة وحقنها بمحلول ملحي وبعض الأدوية.
  • يقوم الطبيب بإدخال آداة شفط الدهون الخاصة بجهاز الفيزر وتحريكها على المناطق المحددة بلطف لكي تذوب الدهون بطريقة آمنة.
  • بعد تحول الدهون إلى الحالة السائلة يتم شفط الدهون وإخراجها .

تعمل الموجات فوق الصوتية على التخلص من أنسجة الثدي المتضخمة بشكل نهائي في خطوة واحدة، وبعدها يستعد المريض للمرحلة الثانية من العلاج وهي شد ترهلات الثدي بتقنية الجي بلازما.

الجي بلازما لشد الجلد

بعد علاج التثدي عند الرجال وشفط الدهون بتقنية الفيزر يأتي دور التقنية الثانية في العلاج وهي تقنية جي بلازما، تعمل هذه التقنية من خلال ذبذبات يصدرها الجهاز والتي تعمل على تحفيز انتاج الكولاجين وتساعد الطاقة الباردة على شد الجلد لكي يتخلص من الترهلات مهما كانت درجتها.

خطوات شد الثدي بالجي بلازما

• الخطوة الأولى التخدير الموضعي.
  • من خلال الشقوق الدقيقة التي يجريها الطبيب الجراح يتم استخدام تقنية الجي بلازما.
  • تعمل الطاقة الباردة على انقباض وانكماش الجلد ويتم التخلص تماما من التدلي والترهل الموجودة في منطقة الثدي.
  • وبذلك يتم علاج مشكلة التثدي عند الرجال والقضاء عليها بشكل نهائي من خلال أحدث التقنيات العلاجية “الفيزر، الجي بلازما” التي تحقق نتائج علاجية ممتازة وتخلص من الإحراج الناتج عن التثدي بدون جراحة أو ألم .

الأشخاص المرشحون لإجراء العملية

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الحالات التي تحتاج إلى علاج حالات التثدي عند الرجال بأحدث التقنيات العلاجية، من بين تلك الشروط:

• الأشخاص الذين يتمتعون بحالة صحية جيدة.
  • الأشخاص الذين يعانون من التثدي وترهل الثدي ولم تجدي معهم الطرق التقليدية في العلاج.
  • الأشخاص الذين يتمتعون بوزن مثالي وثابت.
  • الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مزمنة أو حساسية تجاه التخدير..
  • لا تناسب عملية شد الثدي بالفيزر المدخنين أو متناولي الكحوليات والمواد المخدرة.
  • الأشخاص الذي يحلمون بالحصول على شكل جسم جذاب ومثالي .

نتائج عملية تصغير الثديين للرجال

علاج التثدي عند الرجال أصبح سهلاً باستخدام التقنيات العلاجية الحديثة التي تلافت عيوب العلاج الجراحي، أما عن النتائج فهي أفضل وأكثر ثباتاُ، وتحقق عملية تصغير الثديين للرجال الكثير من المميزات أهمها:

• التخلص من مشكلة التثدي بشكل نهائي.
  • علاج ترهلات الصدر المزعجة عند الرجال.
  • من خلال تقنية الفيزر يمكن نحت الجسم وإبراز العضلات ليتغير شكل الجسم 180 درجة.
  • تُعيد للرجال الثقة بالنفس وتجعل الرجال أكثر جاذبية.
  • بعد العملية يمكنك ارتداء ما يحلو لك من الملابس فمن الان لا داعي للحرج.

يمكن للمريض رؤية النتائج الفورية بعد العملية من خلال التحسن الملحوظ في شكل الصدر، وعندما يزول التورم والانتفاخات سيري المريض النتائج النهائية خلال أسابيع قليلة.

اضرار عملية التثدي للرجال

لا يوجد مخاطر قوية لـ علاج التثدي عند الرجال ولكن قد يواجه بعض المرضى ببعض الأعراض البسيطة بعد العملية مثل:

• احمرار الجلد
  • التورم الخفيف.
  • خروج بعض السوائل مكان الجرح.
  • ألم مؤقت في منطقة الثدي.
  • مشكلة عدم تماثل شل الثديين بعد العلاج.

أما عن الأعراض الخطيرة فهي:

• خطر النزيف
  • خطر الإصابة بالعدوي

تكلفة علاج التثدي

تختلف تكلفة علاج التثدي من حالة لأخرى، فعند الفحص يحدد الطبيب نوع الإجراء المناسب للحالة وفقاً لدرجة التثدي ودرجة ترهل الجلد الناتج عن ذلك، ولكن يمكن التعرف على تكلفة علاج التثدي عند الرجال في بعض الدول مثل:

سعر عملية علاج التثدي في السعودية

تختلف تكلفة علاج التثدي داخل المملكة العربية السعودية من مركز لآخر، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة العلاج في المراكز المعتمدة من 8000 إلى 10000 ريال سعودي تختلف وفقاً للحالة.

سعر العملية فى مصر

ينخفض سعر علاج التثدي عند الرجال في مصر عن الدول الأخرى بسبب وجود الكثير من المراكز العلاجية المتخصصة ، وبعض الأسباب الاقتصادية، وبسبب الكفاءة الطبية والمهارة النادرة لمراكز التجميل في مصر تجد الكثير من الوافدين عليها بقصد السياحة العلاجية ، وما يجدر الإشارة إليه هو أن التكلفة في الاسكندرية والقاهرة وأغلب المحافظات تتضمن الآتي : –

• طبيب التجميل .
  • التخدير .
  • الرعاية بالمركز الطبي.
  • التحاليل الطبية والمتابعة.

أهم النصائح الطبية لتسريع الشفاء بعد عملية التثدي

هناك الكثير من النصائح التي يقدمها الأطباء بعد علاج التثدي عند الرجال ، منها:

• ضرورة تناول المضادات الحيوية لتجنب العدوى.
  • تجنب المجهود الشاق والتمارين الرياضية العنيفة لفترة يحددها الطبيب.
  • عدم تناول أدوية السيولة.
  • ارتداء المشد الضاغط فترة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع.
  • التوقف عن التدخين فترة 3 أشهر بعد العملية.
  • شرب الكثير من الماء، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم.

من هو الطبيب المختص في علاج التثدي عند الرجال ؟

يمكن علاج التثدي عند الرجال عند طبيب التجميل المختص في استخدام التقنيات الحديثة في العلاج، حاول قدر الإمكان اختيار الطبيب الذي تتوفر فيه بعض الصفات مثل:

• التخصص فى الجراحات التجميلية .
  • الخبرة والدرجة العلمية للطبيب .
  • تجاربه الناجحة في علاج التثدي .

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية التثدي ؟

تتراوح الفترة التي يتم فيها لبس المشد من 4 إلى 6 أسابيع في غالبية الحالات، والهدف من ذلك هو الحفاظ على الجلد مشدود وعدم تكون السوائل تحت الجلد.

ما هي أسباب حدوث بقع حمراء وزرقاء بعد العملية ؟

ظهور بعض الكدمات الخفيفة على الجلد بعد استخدام تقنية الفيزر أو الجي بلازما من الأعراض الطبيعية التي سرعان ما تزول خلال بضعة أيام من إجراء العملية، ويحدث ذلك نتيجة لاحتكاك إبرة الجهاز ببعض أنسجة الجلد ، ولكن في حال استمرار هذه البقع لفترات طويلة يجب مراجعة طبيب التجميل.

ذات صلة :