You are currently viewing علاج التثدي عند الرجال : الحلول الطبية المتقدمة لهذه المشكلة
علاج التثدي للرجال

علاج التثدي عند الرجال : الحلول الطبية المتقدمة لهذه المشكلة

التثدي من المشكلات المحرجة للكثير من الرجال، ولذا نجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من التثدي يميلون للعزلة وتجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تُظهر شكل الجسم الغير محبب .

وتعد عملية إزالة التثدي الحل الطبي الأكثر إجراءٍ من قبل أطباء التجميل ، حيث يعمل علي علاج التثدي عند الرجال بشكل جذري من خلال إجرائين طبيين متتاليين وهما عملية شفط دهون الثدي بالفيزر ثم الجي بلازما لشد الترهلات .

ما هو التثدي

التثدي هو زيادة في حجم الثدي عند الرجال، غالباً ما يتم ملاحظة هذه المشكلة عند الولادة أو خلال مرحلة المراهقة ويمكن أيضاً ظهورها مع التقدم في العمر،هناك أسباب كثيرة للتثدي أشهرها وجود تضخم في الأنسجة الدهنية أو خلل في الهرمونات.

وهذه المشكلة من أكثر المشكلات إحراجاً للرجال حيث يبدو المظهر العام للثدي أشبه بكثير بثدي السيدات لذا ظهر أكثر الكثير من الحلول التي تؤدي إلى علاج التثدي عند الرجال و سنتعرف عليها بصورة تفصيلية.

أنواع التثدي

ينقسم التثدي الى نوعين التثدي الحقيقى والكاذب ، ويمكن تخليص الفرق بين كلا النوعين أن الحقيقي هو كبر فى حجم الثديين ناتج عن أسباب هرمونية ويحتاج دائما إلى التدخل الجراحي التجميلي ، ام التثدي الكاذب فهو تضخم فى حجم الثديين يكون ناتج عن السمنة أى تراكم الدهون فى منطقة الثدي ويمكن علاجه من خلال جلسات شفط الدهون بالفيزر .

أعراض التثدي عند الرجال

تظهر أعراض التثدي الأولية عند الرجال بظهور كتلة من الأنسجة تحت الحلمة، بعض الحالات يصاحبها ألم مع ظهور هذه الكتلة، قد يعتقد البعض أنها علامة على الإصابة بسرطان الثدي لكن يجري الطبيب بعض الفحوصات لاستبعاد هذا السبب خاصة وأنه نسبة الرجال المصابة به قليلةً نسبياً.

يمكن أيضاً ظهور تورم غير متساوي على الثدي، كأن يصبح أحد الثديين أكبر من الآخر، كما يمكن أن يصاحب ذلك بعض الألم، التورم، أو إفرازات من حلمة الثدي وهنا على الفور يجب استشارة الطبيب.

أسباب مشكلة التثدي عند الرجال

يمكن أن تؤدي الكثير من الأسباب إلى اختلال في توازن الهرمونات عن الرجال والذي بدوره يساعد على نمو حجم الثدي بشكل غير طبيعي، وبالإضافة إلى تغير الهرمونات عند البلوغ أو التقدم في العمر هناك أسباب أخرى لظهور مشكلة التثدي من أهمها:

• الإصابة بالسمنة، والتي ترفع نسب هرمون الاستروجين في الجسم.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • الإصابة بأمراض الكبد.
  • مشكلات الغدة الدرقية، والتي تعتبر المتحكم الأساسي في هرمونات النمو والتطور الجنسي.
  • بعض أنواع السرطان (الغدد الكظرية، أورام الرئتين، والغدة النخامية).
  • بعض الأمراض التي تصيب الخصيتين والتي ترفع هرمون التستوستيرون.
  • تعاطي المواد المخدرة بما في ذلك المنشطات ، الماريجوانا ، و الهيروين .
  • تناول بعض الأدوية مثل مضادات الأندروجين، أدوية فيروس نقص المناعة، الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب، أدوية القلب، وبعض الأدوية الخاصة بقرح المعدة.

درجات التثدي عند الرجال

يصنف الأطباء حالات التثدي اعتماداً على حجم الثدي إضافة إلى معدل تدلي الثديين ، وعلى هذا الأساس تم تصنيف مراحل التثدي عند الرجال إلى 4 مراحل هم:

• التثدي من الدرجة الأولى:
    • هي الحالات التي تعاني من تضخم خفيف في الأنسجة والذي يقدر بــ 250 جرام دون أن يعانون من ترهل الجلد.
  • التثدي من الدرجة الثانية ( المتوسط):
    • هذه الحالة يعاني فيها الأشخاص من تضخم متوسط في الأنسجة يتراوح ما بين 250 إلى 500 جرام دون تدلي الثدي.
  • التثدي من الدرجة الثالثة ( من المعتدل إلى الكبير):
    • تضخم أنسجة الثدي في هذه الحالة بنسبة أكبر من 500 جرام مع معاناة الشخص من تدلي الثدي من الدرجة الأولى.
  • التثدي من الدرجة الرابعة (الحاد):
    • يُصنف الأطباء الحالات الحادة من التثدي الحالات التي تعاني من تضخم في الأنسجة بمقدار أكبر من 500 جرام بالإضافة إلى معاناة المريض من تدلي الثدي من الدرجة الثانية والثالثة.

عملية إزالة التثدي للرجال

لكل درجة من درجات التثدي طريقة في العلاج ولكن بشكل عام يتم علاج التثدي عند الرجال على خطوتين أساسيتين هما شفط الدهون بالفيزر ثم عقبها تجري شد ترهلات الجلد بالجي بلازما، وتعتمد طريقة علاجك على عمرك وصحتك ومدة استمرار حالتك ومدى استجابتك لبعض الأدوية.

شفط دهون الثدي بالفيزر

خلال جراحة شفط دهون الثديين يقوم الطبيب بإزالة الدهون الزائد في منطقة الصدر بطريقة غير جراحية من خلال الخطوات التالية:

• يقوم الطبيب بتحديد الأماكن التي يراد التخلص من الدهون فيه.
  • يتم تخدير المناطق التي حددها الطبيب بالمخدر الموضعي.
  • يقوم جراح التجميل بإحداث شقوق دقيقة وحقنها بمحلول ملحي وبعض الأدوية.
  • يقوم الطبيب بإدخال آداة شفط الدهون الخاصة بجهاز الفيزر وتحريكها على المناطق المحددة بلطف لكي تذوب الدهون بطريقة آمنة.
  • بعد تحول الدهون إلى الحالة السائلة يتم شفط الدهون وإخراجها .

تعمل الموجات فوق الصوتية على التخلص من أنسجة الثدي المتضخمة بشكل نهائي في خطوة واحدة، وبعدها يستعد المريض للمرحلة الثانية من العلاج وهي شد ترهلات الثدي بتقنية الجي بلازما.

الجي بلازما لشد الجلد بعد إزالة التثدي

بعد علاج التثدي يأتي دور التقنية الثانية في العلاج وهي تقنية جي بلازما، تعمل هذه التقنية من خلال ذبذبات يصدرها الجهاز والتي تعمل على تحفيز انتاج الكولاجين وتساعد الطاقة الباردة على شد الجلد لكي يتخلص من الترهلات الموجودة فى الثديين .

خطوات شد الثدي بالجي بلازما

• الخطوة الأولى التخدير الموضعي.
  • من خلال الشقوق الدقيقة التي يجريها الطبيب الجراح يتم استخدام تقنية الجي بلازما.
  • تعمل الطاقة الباردة على انقباض وانكماش الجلد ويتم التخلص تماما من التدلي والترهل الموجودة في منطقة الثدي.
  • وبذلك يتم علاج مشكلة التثدي عند الرجال والقضاء عليها بشكل نهائي من خلال أحدث التقنيات العلاجية “الفيزر، الجي بلازما” التي تحقق نتائج علاجية ممتازة وتخلص من الإحراج الناتج عن التثدي بدون جراحة أو ألم .

الرجال المرشحون لجراحة التثدي

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الحالات التي تحتاج إلى إجراء عملية إزالة التثدي وهي كالأتي :

• الأشخاص الذين يعانون زيادة حجم الثديين أو أحدهما الأيمن أو الايسر ولم تجدي معهم الطرق التقليدية في العلاج.
  • الأشخاص الذين يعانوا من تراكم الدهون فى منطقة الثدي نتيجة السمنة .
  • الأشخاص الذين فقدو أوزانهم بأنظمة التخسيس او الجراحة ولكن لم يخسرو دهون الثدي .
  • الأشخاص الذين يعانوا من خلل هرموني يتسبب فى كبر حجم الثدي .
  • يشترط أيضا فيما أن يجري العملية ان يتمتع بصحة جيدة وغير مدخن .

نتائج عملية إزالة الثدي للرجال

أصبح من السهل علاج التثدي لدي الرجال باستخدام التقنيات العلاجية الحديثة التي تلافت عيوب العلاج الجراحي ، أما عن النتائج فهي أفضل وأكثر ثباتاُ، وتحقق عملية إزالة التثدي للرجال الكثير من المميزات أهمه ا:

• التخلص من مشكلة التثدي بشكل نهائي.
  • علاج ترهلات الصدر المزعجة عند الرجال.
  • من خلال تقنية الفيزر يمكن نحت الجسم وإبراز العضلات ليتغير شكل الجسم 180 درجة.
  • تُعيد للرجال الثقة بالنفس وتجعل الرجال أكثر جاذبية.
  • بعد العملية يمكنك ارتداء ما يحلو لك من الملابس فمن الان لا داعي للحرج.

يمكن للمريض رؤية النتائج الفورية بعد العملية من خلال التحسن الملحوظ في شكل الصدر، وعندما يزول التورم والانتفاخات سيري المريض النتائج النهائية خلال أسابيع قليلة.

اضرار عملية التثدي

هناك بعض الأعراض المحتملة التي من الوارد أن تمر بها بعد إجراء جراحة إزالة التثدي وهي :-

• احمرار الجلد
  • التورم الخفيف.
  • خروج بعض السوائل مكان الجرح.
  • ألم مؤقت في منطقة الثدي.
  • خطر النزيف .
  • خطر الإصابة بالعدوي .

تكلفة علاج التثدي عند الرجال

تختلف تكلفة عملية ازالة التثدي من حالة لأخرى، فعند الفحص يحدد الطبيب نوع الإجراء المناسب للحالة وفقاً لدرجة التثدي ودرجة ترهل الجلد الناتج عن ذلك، ولكن يمكن التعرف على تكلفة علاج التثدي عند الرجال في بعض الدول مثل:

تكلفة علاج التثدي عند الرجال في السعودية

تختلف تكلفة علاج التثدي داخل المملكة العربية السعودية من مركز لآخر، ولكن بشكل عام تتراوح أسعار عملية ازالة التثدي للرجال من 8000 إلى 10000 ريال سعودي تختلف وفقاً للحالة وفقاً للتكلفة مركز التجميل .

سعر عملية ازالة التثدي للرجال

ينخفض سعر عملية إزالة التثدي للرجال في مصر عن الدول الأخرى بسبب وجود الكثير من المراكز العلاجية المتخصصة ، وبعض الأسباب الاقتصادية، وبسبب الكفاءة الطبية والمهارة النادرة لمراكز التجميل في مصر تجد الكثير من الوافدين عليها بقصد السياحة العلاجية ، وما يجدر الإشارة إليه هو أن تكلفة علاج التثدي في الاسكندرية والقاهرة وأغلب المحافظات تتضمن الآتي : –

• تكلفة طبيب التجميل .
  • تكلفة التخدير .
  • تكلفة الرعاية بالمركز الطبي.
  • تكلفة التحاليل الطبية والمتابعة.

أهم النصائح الطبية لتسريع الشفاء بعد عملية التثدي

هناك الكثير من النصائح التي يقدمها الأطباء بعد علاج التثدي عند الرجال ، منها:

• ضرورة تناول المضادات الحيوية لتجنب العدوى.
  • تجنب المجهود الشاق والتمارين الرياضية العنيفة لفترة يحددها الطبيب.
  • عدم تناول أدوية السيولة.
  • ارتداء المشد الضاغط فترة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع.
  • التوقف عن التدخين فترة 3 أشهر بعد العملية.
  • شرب الكثير من الماء، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم.

علاج التثدي بمستشفى حكومي أم في مركز تجميل .. أيهما أفضل ؟

من ناحية الجودة فان المستشفيات الحكومية ومراكز التجميل مجهزين بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية للإزالة وعلاج التثدي سواء بالليزر أو الفيزر أو بواسطة التدخل الجراحى كما أن اغلب الأطباء الذين يعملون فى مراكز التجميل يعملون بالمستشفيات الحكومية ، ولكن الأفضلية للمراكز التجميل وذلك للمتابعة الطبية الاحقة بعد العملية مع طبيب التجميل بشكل شخصى .

ولكن سعر عملية تصغير الثدي في المستشفى الحكومي أقل من العيادات ومراكز التجميل الخارجية .

الأسئلة الشائعة FAQ

تثار مجموعة من الأسئلة حول جراحة التثدي ، مثل مدة إرتداء المشد ، البقع الحمراء والزرقاء بعد العملية ، الطبيب المتخصص لإجراء هذه الجراحة وإليكم إجابتها :-

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية التثدي ؟

تتراوح الفترة التي يتم فيها لبس المشد من 4 إلى 6 أسابيع في غالبية الحالات، والهدف من ذلك هو الحفاظ على الجلد مشدود وعدم تكون السوائل تحت الجلد.

ما هي أسباب حدوث بقع حمراء وزرقاء بعد عملية إزالة التثدي ؟

ظهور بعض الكدمات الخفيفة على الجلد بعد استخدام تقنية الفيزر أو الجي بلازما من الأعراض الطبيعية التي سرعان ما تزول خلال بضعة أيام من إجراء العملية، ويحدث ذلك نتيجة لاحتكاك إبرة الجهاز ببعض أنسجة الجلد ، ولكن في حال استمرار هذه البقع لفترات طويلة يجب مراجعة طبيب التجميل.

من هو الطبيب المختص في علاج التثدي عند الرجال ؟

الطبيب المختص هو دكتور التجميل بدرجة أخصائي أو استشاري ويجب أيضا مراعاة خبرة طبيب التجميل ودرجته العلمية والتجارب الناجحة له فى إزالة التثدي وعلاجه .

ذات صلة :