You are currently viewing عمليات تجميل الوجه : حلاً تجميلياً فعال لشد الوجه وإزالة التجاعيد والترهلات
تجميل الوجه وشده

عمليات تجميل الوجه : حلاً تجميلياً فعال لشد الوجه وإزالة التجاعيد والترهلات

تهدف عمليات تجميل الوجه إلى التخلص من مشكلات ترهل الجلد والتجاعيد وإضفاء مظهر أكثر شباباً على الوجه، فمع التقدم في العمر تظهر الكثير من التغيرات على البشرة أشهرها التجاعيد وترهل الجلد .

لذا فإن الغرض من العملية هو استعادة نضارة وجمال الوجه وتجديد الخلايا التي تهالكت، وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل أكثر هو عمليات تجميل الوجه.

نبذة عن عمليات تجميل الوجه

يتم إجراء عمليات تجميل الوجه من خلال إعادة تشكيل الجزء السفلي من الوجه والتخلص من الجلد المترهل، وإزالة التجاعيد التي تظهر حول الفم والأنف، كما يتم فيها أيضاً التخلص من الجلد والدهون الزائدة تحت الرقبة والذقن، ويمكن دمج هذا الإجراء مع إجراء تجميلي آخر لتعزيز منطقة الخدين والجبهة للحصول على مظهر أكثر جمالاً وجاذبيةً.

انواع عمليات تجميل الوجه

تشمل عمليات تجميل الوجه الكثير من التقنيات العلاجية، فدائما ما نجد تطوراً في الطرق العلاجية التي توفر الراحة والأمان للمرضى أثناء العملية وبعدها، يتم تحديد نوع التقنية المناسبة للحالة وفقاً لدرجة ترهل الجلد، عمر المريض، وبعض العوامل الأخرى.

لكن بشكل عام نجد أحدث تقنيات شد الوجه تتلخص في:

تجميل الوجه بالليزر 

ويتم فيها استخدام أشعة الليزر التي تعمل على علاج مشكلة تجاعيد البشرة، والتخلص من الخطوط التعبيرية، وعلاج تصبغات البشرة ( الكلف، النمش)، كما أن هذه التقنية تعزز من إنتاج الكولاجين الذي بدوره يجدد الخلايا ويحسن من صحة الجلد.

يتم إجراء تجميل الوجه بالليزر تحت تأثير التخدير الموضعي، وبعدها يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير جداً تحت الذقن، ثم يقوم بتسليط أشعة الليزر لاستهداف الدهون المتراكمة تحت الذقن وشد الجلد للتخلص من الترهلات، ويمكن استخدام تقنية الليزر على أكثر من منطقة في الوجه منها:

  • شد الوجه بالكامل.
  • الرقبة.
  • الذقن.
  • الحاجب.

تجميل الوجه بدون جراحة 

دائما ما يتم التطوير في الإجراءات التجميلية وخاصة عمليات تجميل الوجه والتي تتلافى عيوب الطرق الجراحية من حيث طريقة إجراء العملية وسرعة التعافي والنتائج.

يتم تجميل الوجه بدون جراحة من خلال الدمج بين أكثر من إجراء تجميلي بهدف إعادة الحيوية للبشرة وعلاج الترهلات وإظهار البشرة في شكل أكثر انتعاشاً وأقل عمراً من خلال علاج آثار التقدم في العمر، وفقدان الوزن، وترهلات تحت العينين.

يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي من خلال فتحات جراحية دقيقة جدا والتي تسمح بإدخال التقنيات الحديثة وتجديد البشرة ثم يتم إغلاقها بطريقة تجميلة دون ترك أثر.

شد الوجه بالخيوط الفرنسية 

هي أحد التقنيات الغير جراحية المستخدمة في عمليات تجميل الوجه ، والتي ظهرت للمرة الأولى في فرنسا لذا يُطلق عليها (الخيوط الفرنسية)، تستخدم هذه الخيوط في عمليات شد الوجه والرقبة ، يتم إجراء عمليات شد الوجه تحت تأثير التخدير الموضعي ثم يقوم الطبيب باستخدام الخيوط لشد منطقة الخدين والحاجبين والذقن وحول الفم.

وتعتبر من العمليات المميزة جدا والتي تظهر نتائجها بشكل فوري، والتي تمنح السيدات شكلاً أكثر شباباً وجمالاً من ذي قبل.

شد الوجه بالجي بلازما

تعد تقنية الجي بلازما من أحدث التقنيات العلاجية التي ظهرت كبديل لعمليات شد الوجه الجراحية، حيث يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي ثم يقوم الطبيب بعمل فتحات دقيقة جدا في الوجه تسمح باستخدام جهاز الجي بلازما الذي يقوم بشد ترهلات الجلد والتخلص من الدهون الزائدة في خطوة واحدة فقط.

من أهم مميزات هذه الطريقة أن التعافي منها سريع، وتعمل على شد الوجه بطريقة مثالية جدا بدون مضاعفات أو مخاطر .

اسباب عمليات تجميل الوجه

مع التقدم في العمر تظهر العديد من التغيرات على الجلد والبشرة أبرزها فقدان المرونة وظهور بعض التجاعيد حول الفم والجزء السفلي من الوجه، ترهل جلد الرقبة، وظهور علامات الشيخوخة، ولذا تكون عمليات تجميل الوجه الحل الأمثل والخيار الأفضل للعلاج.

من أشهر أسباب اللجوء إلى عمليات تجميل الوجه:

  • الرغبة في التخلص من تجاعيد الرقبة .
  • علاج الذقن المزدوج.
  • علاج مشكلة تجاعيد تحت العين والجفون.
  • علاج آثار الندبات والحروق السابقة.
  • التخلص من مظاهر التقدم في العمر والتي تسبب الكثير من المشكلات النفسية.
  • شعور بعض الأشخاص بالحرج من ترهلات البشرة وشكل الوجه المجعد والرغبة في الحصول على وجه أكثر حيوية وصحة واستعادة الثقة بالنفس.

الفحوصات الطبية قبل العملية

قبل إجراء عمليات تجميل الوجه يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي والمرضى للحالة والعمليات السابقة ، وطلب بعض الفحوصات الطبية مثل:

  • فحص دم شامل.
  • فحص سيولة الدم.
  • اختبار حساسية التخدير.

السن المناسب لعمليات شد الوجه وتجميله

يتساءل الكثير من الأشخاص عن العمر المناسب لإجراء عمليات شد وتجميل الوجه ، والحقيقة أن الخضوع للعملية يعتمد على الكثير من العوامل أهمها:

  • الحالة الصحية للمريض، وحالة بشرته.
  • درجة الترهات، التجاعيد، والانتفاخات الموجودة في البشرة.
  • سن المريض وفي الغالب يكون فوق 40 عام .

وفي جميع الأحوال تعد الأعراض وحالة المريض إحدئ العوامل الرئيسية فى تحديد مدي تناسب الإجراء الجراحي التجميلي مع الحالة ، بعد خضوع المريض لمجموعة من الفحوصات الطبية وإنطباق شروط العملية عليه .

شروط إجراء العملية

لا تتطلب عمليات تجميل الوجه شروط معقدة، بل هي إجراء بسيط مناسب لفئة كبيرة من الأشخاص بشرط:

  • التمتع بصحة جيدة، وعدم معاناة المريض من أمراض القلب، والأمراض الخطيرة.
  • يشترط الطبيب التوقف عن تناول الكحول.
  • التوقف عن التدخين.
  • التوقف عن تناول أدوية السيولة وبعض المضادات الحيوية.

9 فوائد من جراحات تجميل الوجه 

عمليات تجميل الوجه لها الكثير من الفوائد التي جعلتها تنشر بشكل كبير، من أهم هذه الفوائد:

  1. تساعد على التخلص من تجاعيد الوجه المزعجة وتمنحك مظهراً أكثر حيوية وشباباً.
  2. تقضي على مشكلة ترهلات الجلد في مناطق مختلفة مثل (الرقبة، الذقن، الوجه).
  3. تقضي على الندوب وآثار الحروق القديمة وتعالج العيوب الخلقية.
  4. يمكن دمج أكثر من إجراء تجميلي مثل شد الوجه والجفون ، نفخ الخدود للحصول على مظهر أكثر جاذبية.
  5. تعزز من الثقة بالنفس .
  6. علاج علامات التقدم في العمر والشيخوخة المبكرة.
  7. نتائجها طويلة الأمد و أفضل بكثير من استخدام الكريمات والعلاجات الأخرى.
  8. تظهر نتائج العملية بشكل فوري ولا يحتاج المريض إلى وقت كبير للتعافى.
  9. تحقق لك المظهر الذي تحلم به بطريقة بسيطة دون عناء.

ما المضاعفات الجانبية المحتملة للعملية ؟

لكل إجراء تجميلي بعض الأعراض والمضاعفات التي يمكن أن تظهر على الحالة بعد إجراء العملية رغم ارتفاع نسب الأمان في التقنيات العلاجية الحديثة ، من أمثلة هذه المضاعفات:

  • تغير لون البشرة.
  • حدوث ندوب أو كدمات في الوجه.
  • التعرض لمشكلات النزيف.
  • حروق سطحية بالجلد.
  • فقدان الإحساس ببعض مناطق الوجه
  • الإصابة بالعدوى.

أحدث أجهزة شد الوجه وتجميله

في الفترة الأخيرة ظهرت الكثير من الأجهزة التجميلية التي تعالج مشكلات البشرة والتي تعد أكثر راحة وأمان من الطرق التقليدية لذا يتجه لها الرجال والنساء بشكل كبير ، من بين تلك الأجهزة:

جهاز الهايفو

يعتمد هذا الجهاز على تسخين خلايا البشرة لتحفيزها على انتاج الكولاجين معتمداً في ذلك على الأشعة فوق الصوتية، ونتائجه العلاجية مميزة جدا.

جهاز الثيرماج

يعتمد هذا الجهاز على أشعة الراديو فريكوانسي أحادية القطب في التجميل وعلاج التجاعيد، أما عن آلية عمله فهو مثل جهاز الهايفو.

جهاز سكارليت

يستخدم هذا الجهاز إبر دقيقة جدا لنغز الوجه وتعزيز إنتاج الكولاجين والتي تعمل بتقنية الراديو فريكوانسي، وهي من التقنيات الآمنة جدا والفعالة في علاج ترهل وتجعد البشرة.

جهاز الألثيرا

يتم تجميل الوجه بفعل الحرارة التي يصدرها الجهاز والتي تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين، ولمنع الشعور بالألم يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض المسكنات، ثم يقوم بوضع جل على منطقة العلاج قبل تشغيل الموجات فوق الصوتية، تظهر النتائج من شهرين إلى 4 أشهر تقريبا.

تكلفة عمليات تجميل الوجه فى مصر

تختلف تكلفة عمليات تجميل الوجه فى مصر حسب التقنية المستخدمة في العلاج ونوع الإجراء الذي سيجريه المريض ” حيث يمكن الدمج بين أكثر من إجراء في عملية واحدة حسب احتياج الحالة “، ولكن بشكل عام تتراوح التكلفة من 1500 دولار حتى 5000 دولار.

تتضمن هذه التكلفة:

  • تكاليف طبيب التجميل المعالج.
  • تكلفة التخدير.
  • تكلفة المستشفى.
  • تكلفة الفحوصات الطبية.
  • تكلفة الاستشارات.

الأسئلة الشائعة

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة حول عمليات تجميل الوجه ، سنتعرف على الإجابة على معظمها.

هل عمليات تجميل الوجه مؤلمة؟

يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تشعر المريضة بأي ألم خلال العملية، أما بعد العملية في حال الشعور بالألم فيتم تناول المسكنات التي وصفها الطبيب.

متى تظهر نتائج العملية؟

تختلف مدة ظهور النتائج من تقنية لأخرى، ولكن بشكل عام سوف تظهر النتائج المبدئية خلال أيام من العملية وتسمر النتائج في التحسن والاستقرار خلال أسابيع قليلة.

هل هناك مخاطر أو مضاعفات للعملية؟؟

تنخفض نسب المخاطر والمضاعفات في العمليات التي تعتمد على التقنيات الحديثة في العلاج على عكس التجميل الجراحي للوجه، ولا داعي للقلق أبد من العملية.

متى يمكنني مغادرة المستشفى بعد العملية؟

يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد ساعتين من العملية تقريبًا، ولا حاجة للمبيت لأنها من العمليات البسيطة، فقط يمكنك متابعة الطبيب تليفونياً حتى ميعاد أول استشارة.