You are currently viewing قبل وبعد شفط الدهون | دكتور علي جابر
شفط الدهون

قبل وبعد شفط الدهون | دكتور علي جابر

شفط الدهون إجراء طبي تجميلي يساعد على التخلص من تكتلات الدهون المتراكمة بمواضع الجسم المختلفة ، وإظهار الجسم بشكل أكثر جمالاً من خلال نحت وإظهار مناطق الأنوثة عند السيدات، وإبراز عضلات الصدر عند الرجال، وغالباً ما يلجأ الأشخاص إلى عمليات شفط الدهون بعد فشلهم في التخلص من الدهون بالطرق التقليدية.

قبل إزالة الدهون من يجب ماذا يجب أن تعرف عن العملية ، ما هي شروط العملية ، الفحوصات اللازمة قبل العملية ، ما هي مميزات وعيوب الشفط التجميلي والتكلفة والنتائج وهل تدوم أم لا ؟؟؟

ما هو شفط الدهون ؟

شفط الدهون التجميلي هو نوع جراحات الطب التجميلية يتم فيها التخلص من الدهون المختزنة في مناطق معينة من الجسم عن طريق تفتيتها وتحويلها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ثم شفطها وطردها خارج الجسم، ويعتمد الأطباء في هذا الإجراء على أكثر من نوع من التقنيات أحدثها تقنية الفيزر والليزر أو التدخل الجراحي في بعض الحالات .

ما هي أنواع الدهون بالجسم؟

تتراكم أنواع مختلفة من الدهون في الجسم ، لذا نجد أن هناك أنواع من السهل التخلص منها وأنواع أخرى يكون من المستحيل علاجها إلا من خلال عمليات شفط الدهون ، وإليكم أهم أنواع الدهون بالجسم:

الدهون الأساسية

هذا النوع من الدهون دوره الأساسي في الجسم هو تنظيم درجة حرارة الجسم، إنتاج هرمونات الخصوبة، وكذلك له دور مهم في امتصاص الفيتامينات، وهي من الدهون الجيدة وغالباً يفقدها الشخص من خلال اتباع نظام رجيم قاسي أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط.

الدهون البنية

دهون حارقة للطاقة وهي مسئولة أيضاً عن الحفاظ على درجة حرارة الجسم الاساسية، ولأنها ليست من دهون التخزين يكون من السهل التخلص منها ولا تحتاج إلى عملية شفط الدهون لإزلتها من الجسم .

تساعد هذه الدهون على حرق السعرات الحرارية وبالتالي تساهم في علاج السمنة، ولذا تعتبر من الدهون المفيدة في الجسم لأنها تساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم وتحسين الأنسولين وبذلك تساعد على خفض نسب الإصابة بداء السكري.

الدهون البيضاء

من الدهون الهامة المسئولة عن تخزين الطاقة في الجسم بسبب إنتاجها لهرمون الاديبونكتين، وهي عبارة عن خلايا بيضاء تواجد بشكل مكثف تحت الجلد وحول الأعضاء ( البطن، الفخذين، الذراعين، والأرداف) تخزن هذه الخلايا الطاقة لاستخدامها فيما بعد.

وعلى الرغم من أهمية هذا النوع من الدهون إلا أن الإفراط في تناولها لا يعد أمر صحي، حيث تعمل على رفع نسب الإصابة ببعض الأمراض منها:

  • السكتة الدماغية.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • أمراض الكبد والكلى.
  • السرطان.
  • مرض القلب التاجي.
  • الاختلالات الهرمونية.
  • مرض السكري من النوع الثاني.

الدهون البيج

يوجد هذا النوع من الدهون بين الخلايا الدهنية البيضاء والبنية، وخلايا الدهون البيج لها دور هام في عملية حرق الدهون بدلاً من تخزينها، ووفقاً لرأي أغلب أطباء التخسيس أنه حينما يمر الإنسان الرياضية مثل الجري أو المشي لفترة زمنية معينة بمعدل يومي فإن ذلك يساعد على تحويل الدهون البيضاء إلى بيج مما يتضمن شفطها بطريقة طبيعة دون الحاجة إلى عمليات تجميلية لشفط الدهون .  

الدهون الأساسية

هذا النوع من الدهون مهم جدا وأساسي في الحفاظ على صحة الفرد وجسده، أما عن أماكن هذه الدهون فنجدها في المخ والأعصاب، ونخاع العظم وبعض الأغشية التي تحمي الأعضاء، الدور الأساسي لهذه الدهون هو تنظيم الهرمونات وامتصاص الفيتامينات، وهي أيضًا مسئولة عن هرمونات الخصوبة وتنظيم درجة حرارة الجسم.

الدهون تحت الجلد

موضع هذه الدهون أسفل الجلد وتكوينها عبارة عن خليط بين الخلايا الدهنية البيضاء، البنية، والبيج، وتتواجد بشكل أساسي في البطن، الأرداف، والذراعين، والفخذين، يتم قياس ها النوع من الدهون بواسطة الفرجار كطريقة لقياس نسبة الدهون الكلية في الجسم حيث يكون جزء منها طبيعي وصحي، أما تواجدها بكميات كبيرة يؤدي إلى خلل في مستوى الهرمونات والحساسية.

الدهون الحشوية

دهون بيضاء اللون تتراكم في منطقة البطن وحول الأعضاء الرئيسية مثل الكبد، الكلى، البنكرياس، القلب، والأمعاء، ومن أسوأ مخاطرها أنها ترفع من معدل الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتات الدماغية، وأمراض الشرايين .

مناطق الجسم الأكثر عرضة للترهلات

عندما يتردد على مسامعنا عملية شفط الدهون يعتقد البعض أن الدهون تتواجد في منطقة البطن فقط، لكن هذا أمر خاطئ حيث توجد أماكن أخرى تتراكم بها الدهون مثل:

  • الأرداف الفخذين: وتعتبر هذه المناطق من أبرز المناطق التي تتراكم بها الدهون العنيدة والتي يكون من الصعب علاجها .
  • الظهر: تتراكم الدهون أيضاً في منطقة الظهر وهي مشكلة شائعة بين الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • الذراعين: تتراكم الترهلات في الذراعين من الأعلي وهي أيضاً من المناطق العنيدة جدا في العلاج .
  • البطن : من أشهر مناطق الجسم التي تتراكم بها الدهون الحشوية، هذا النوع من الدهون لا يكون من السهل التخلص منها بالأنظمة الغذائية أو التمارين الرياضية بل تُعالج من خلال عملية شفط الدهون بالليزر أو الفيزر .
  • منطقة الثدي : ترتفع فرص تراكم الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال والسيدات مع الزيادة في الوزن، ولذا ينصح بممارسة تمارين لشد الصدر واتباع الحميات الغذائية الصحية وجدير بالذكر أن هناك فرق شاسع بين التثدي وترهلات الثدي .

لماذا تتراكم الدهون بالجسم ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون والترهلات في الجسم، منها اتباع عادات صحية خاطئة أو ممارسات غير صحية أهمها:

  • التدخين وتناول الكحول.
  • تناول الأطعمة الغير صحية المشبعة بالدهون مثل الواجبات السريعة ( fast food ).
  • الإرهاق والتوتر.
  • الإفراط في تناول الطعام.
  • تناول مشروبات الطاقة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • السهر والنوم الغير منتظر .
  • حالات وراثية.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء.

المرشحون لإجراء شفط الدهون

قبل شفط الدهون يجب أن تتعرف على شروط العملية وهل أنت شخص مرشح لها أم لا تناسبك، من بين صفات المرشحين لهذه العملية :

  • الأشخاص الذين يعانوا من تراكم الدهون فى منطقة معينة بالجسم مثل ترهلات الأرداف أو الثديين أو الجوانب .
  • عدم معاناة الشخص  من أمراض خطيرة أو مزمنة يمكن أن تعوق مجرى العملية.
  • الاشخاص الذين فقدو أوزانهم نتيجة حمية غذية ولكن بعض الدهون مازلت عالقة فى منطقة البطن .
  • يجب على المقبل على عملية إزالة الدهون التوقف عن التدخين قبل العملية بفترة كافية.

الفحوصات الطبية قبل شفط الدهون من الجسم

قبل شفط الدهون من المهم جدا زيارة الطبيب للتعرف على الفحوصات الطبية المطلوبة لحالتك، ومن أهمها:

  • صورة دم شاملة.
  • فحص السيولة.
  • فحص وظائف الكبد والكلى.
  • بعض الحالات تتطلب فحوصات خاصة يحددها الطبيب وفقاً للحالة.

اجهزة شفط الدهون

التطور الطبي جعل عملية شفط الدهون سهلة وبسيطة وتحقق نتائج علاجية مبهرة بدون تدخل جراحي أو معاناة المريض من ألم الجراحات المفتوحة، وبالطبع هناك نوعان من أحدث الأجهزة الطبية التي تستخدم في التخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم هما:

جهاز الفيزر

الفيزر من التقنيات الحديثة التي تستخدم الموجات فوق الصوتية في شفط الدهون، وهي تقنية آمنة تماماً على الجلد والأنسجة وتعمل على سحب الدهون دون إلحاق الضرر بالجسم، من أهم مميزات جهاز الفيزر أنه يسحب الدهون بدرجة نقاء عالية تسمح للطبيب بإعادة استخدامها مرة أخرى لمناطق الجسم التي تحتاجها.

يتم شفط الدهون بالفيزر تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير لإدخال إبرة الفيزر ثم يتم تسليط الموجات فوق الصوتية التي تستهدف أدق الخلايا الدهنية ثم شفطها وإزالتها إلى خارج الجسم وإغلاق الشق بغرزة تجميلية.

قبل وبعد شفط الدهون بالفيزر

قبل شفط الدهون بالفيزر : يجب إجراء مجموعة من الفحوصات والقياسات الطبية اللازمة للتحديد مدي مناسبة هذا الإجراء التجميلي ، وبعد ذلك يقوم طبيب التجميل بتحديد مدة معينة قبل إجراء إزالة الدهون بتقنية الفيزر ، ويضع مجموعة من التعليمات الواجبة إتباعها قبل إجراء هذه العملية .

بعد شفط الدهون بالفيزر : يجب الإلتزام بإرتداء المشد والإلتزام بنصائح الطبيب والمتابعة المستمرة لحين الشفاء تمام ومرور فترة النقاهة بسلامة للوصول إلى النتيجة المرجوة .

جهاز الليزر

جهاز الليزر من أشهر التقنيات التجميلية التي أحدثت فارقاً في مجال عمليات شالتجميل ، حيث يعمل على شفط دهون الجسم العنيدة مهما كانت كميتها باستخدام أشعة الليزر بنتائج أفضل بكثير من الطرق التقليدية أو الجراحية لعملية شفط الدهون.

أما عن آلية شفط الدهون بالليزر فيتم إحداث شق جراحي يسمح بإدخال إبرة الليزر التي تعمل على تفتيت الخلايا الدهنية وتحويلها من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.

ثم تأتي مرحلة الشفط بواسطة أنبوب صغير جدا يدخل بعمق إلى كافة مناطق الجسم بامان تام لسحب الدهون الزائدة ، بعد الانتهاء من سحب كافة الدهون يتم إغلاق الشق الجراحي واخبار المريض بكافة التعليمات التي يجب فعلها خلال فترة التعافي.

نحت الجسم بالليزر قبل وبعد

قبل نحت الجسم بالليزر : يجب أن يكون معدل كتلة الجسم متناسب مع هذا الإجراء التجميلي حيث أن الأشخاص الذي يزيد يدل مؤشر كتلة الجسم لديهم على الإصابة بالسمنة المفرطة لن يتناسب معهم نحت الجسم ، وتلائم تقنية الليزر الأشخاص الذين فقدو أوزانهم ووصلوا إلى معدل كتلة الجسم المقبول ولكن يعانوا من ترهلات في منطقة البطن أو منطق الثديين أو الفخذين .

بعد نحت الجسم بالليزر : قد تستمر هذه الجلسات لعدة مرات للوصول إلى النتائج الفعالة وقد تصل إلى النتيجة المرغوبة من أول جلسة ، ولكن يجب بعد هذا الإجراء الإلتزام بالنظام الغذائي والإبتعاد عن الأطعمة السريعة المبلئة بالكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن مرة والإصابة بالسمنة .

المضاعفات بعد شفط الدهون

استخدام التقنيات التجميلية في إجراء شفط الدهون خفض من نسب المخاطر التي يواجهها المرضى أثناء وبعد العملية ، وعلى الرغم من ذلك كل إجراء له بعض المضاعفات المحتملة من بينها:

  • مخاطر التخدير ورد الفعل التحسسي.
  • مخاطر النزيف.
  • العدوى.
  • التعرض لجلطات.
  • التورمات والكدمات.

اهم المعلومات قبل شفط الدهون

قبل شفط الدهون هناك ما يجب أن تعرفه عن العملية وعن أهم المعلومات التي تؤهلك لإجراء العملية بأمان جمعنا لكن بعض الأسئلة والإجابة عليها لتكون دليل لكل شخص مقبل على إجراء هذه العملية :-

ما هي اسعار عملية شفط الدهون فى مصر 2021 ؟

تختلف اسعار عمليات شفط الدهون حسب التقنية المستخدمة في العلاج، وكذلك حسب كمية الدهون المراد التخلص منها وهل هي في منطقة واحدة أم أكثر من منطقة، لذا لكل شخص تكلفة فريدة عن الشخص الأخرى يتعرف عليها بعد الفحص من طبيبه المعالج.

ما هو الوزن المناسب قبل شفط الدهون ؟ 

الوزن المثالي للعملية هو الأقرب للطبيعي ووفقاً لمؤشر كتلة الجسم لا يزيد عن 30، وفي حال كان وزنك أكبر من ذلك يمكنك أولاً إنقاص وزنك ثم الخضوع لهذه الإجراء التجميلي .

إذا كنت مدخن هل تناسبني هذه العملية ؟ 

لا تناسب عملية شفط الدهون المدخنين ، حيث قد يرفع التدخين من خطر الإصابة بمخاطر النزيف والتورمات، لذا من الضروري التوقف عن التدخين قبل العملية بفترة كافية وبعدها حتى تحقق العملية نتائجها بأمان.

ما هي مدة بقائي في المركز بعد العملية ؟

الاعتماد على التقنيات العلاجية الحديثة في شفط الدهون يتيح للأشخاص مغادرة المركز الطبي بعد العملية بساعات قليلة، فلا داعي للبقاء لأن الشفط باستخدام الموجات الفوق صوتية أو بالليزر يتضمن أقل قدر من التدخل الجراحي، فقط ستحتاج إلى المتابعة اللاحقة تليفونياً مع طبيب التجميل حتى ميعاد الاستشارة.

ما هي مدة لبس المشد بعد ازالة الدهون ؟

تتراوح مدة لبس المشد بعد عمليات ازالة الدهون من الجسم من 4 إلى 6 أسابيع حسب نتائج العملية وحالة المريض، ومن أهم مميزات لبس المشد تعزيز ودعم شكل الجسم الجديد وعدم تكون أي سوائل في منطقة العملية، يمكن أن تختلف هذه المدة من شخص لأخر وفقًا لاستجابة جسم المريضة للعملية.

هل احتاج الى نحت الجسم بعد شفط الدهون ؟

في حال كان شفط الدهون بالفيزر لا تكون هناك حاجة لنحت الجسم لأنها جهاز الفيزر يعمل على رسم ونحت القوام في نفس الجلسة، أما إذا كان شد الترهلات بالليزر ويرغب المريض في نحت جسمه فيتم الخضوع إلى نحت الجسم رباعي الأبعاد بالفيزر عالي التحديد للحصول على شكل جسم أكثر أنوثة للسيدات وإظهار عضلات الصدر للرجال.

ما هي النتائج المتوقعة بعد شفط الدهون ؟

النتائج المتوقعة هي شفط وإزالة الترهلات المتراكمة فى مناطق الجسم المختلفة مثل الأرداف أو الجوانب أو البطن للوصول إلى الجسم المتناسق في فترة زمنية قصيرة .

لماذا يتم ارتداء المشد الضاغط بعد شفط الدهون ؟

يتم ارتداء المشد بعد شفط الدهون للحد من الألم والتورم وتسريع عملية الشفاء، كما أنه يساعد الجسم على عدم تكون سوائل أو دماء في منطقة الشفط ، ويدعم الجسم في الحركة خلال الأيام الأولى التي تلي العملية.

إحصائيات هامة عن شفط الدهون

وفقاً لدراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل عام 2018 والتي أفادت خضوع أكثر من ربع مليون شخص لعمليات التجميل بشكل عام، ومن أهم تلك العمليات كانت عمليات شفط الدهون والتي شهدت ارتفاع بنسبة أكثر من 5% عن عام 2017.

والتي كان من أهم نتائجها أن شفط الدهون بالتقنيات الحديثة مثل الليزر أو الفيزر يعد الخيار الأفضل الذي حقق نتائج أكثر اتساقاً، وأفضل نتائج علاجية من حيث إعادة تشكيل الجسم وإظهار مناطق الأنوثة والجمال عند السيدات.

أهم النصائح بعد شفط الدهون

للوصول إلى القوام المثالي بعد شفط وإزالة الدهون من الجسم يجب إتباع نصائح أطباء التجميل والتي من أهمها : –

  • ارتداء المشد أو الملابسة الضاغطة بشكل مستمر لحين إنتهاء المدد المحددة .
  • ستحتاج إلى فترة راحة لمدة أسبوع إلى أسبوعين فى المنزل ، ورعاية فى أول 48 ساعة بعد العملية .
  • تحرك قليلاً حيث ان المشي يساعدك على تعزيز نشاط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي يقل التورم ويزداد سرعة الشفاء .
  • توقف عن التدخين او شرب الكحوليات .
  • إشرب الكثير من الماء ، سواء ماء عادي أو مشروبات ساخنة أو دافئة أو عصائر .
  • ابتعد عن تناول الواجبات السريعة وركز على تناول الواجبات الغنية بالبروتينات مثل الأسماك وقلل من الموالح .
  • ابتعد عن ممارسة التمارينات الرياضية الشاقة .اتبع تعليمات الطبيب فيما يتعلق العودة إلى الحياة العادية ، ممارسة التمارينات ، الاستحمام والخ .
  • عدم التعرض للضوء الشمس في الأسابيع الأولى .