You are currently viewing ازالة آثار الجروح والندبات القديمة بالليزر بالوجه واليد
ازالة آثار الجروح والندبات القديمة

ازالة آثار الجروح والندبات القديمة بالليزر بالوجه واليد

تعتبر تقنية الليزر من التقنيات السحرية التي ظهرت لعلاج الندبات القديمة والحروق و ازالة آثار الجروح بنتائج علاجية ممتازة جدا، فإذا كنت تعاني من ندوب أو علامات تجعلك تخشى النظر لنفسك في المرآة يمكنك التفكير في العلاج من خلال تقنية الليزر الذي يحفز نمو بشرة جديدة ونضرة ويعيد للبشرة حيويتها وجمالها من خلال عملية بسيطة، كما يمكن من خلاله التخلص من الندبات الجراحية، ندبات حب الشباب، والندبات الناتجة عن الإصابات، وهناك الكثير من المعلومات الهامة سنتعرف عليها في المقال.

ما هي تقنية الليزر ؟

هي تقنية غير جراحية تستخدم على نطاق واسع في عمليات التجميل لتقليل مظهر الندوب والجروح، وهو إجراء سريع وبسيط ومناسب لكافة أنواع البشرة، كما أنه مناسب للاستخدام في فئات عمرية مختلفة بما في ذلك الأطفال.

أما عن آلية عمل هذه التقنية فهي تعتمد على إحداث شق جراحي دقيق جدا يسمح بإدخال إبرة الليزر التي تستهدف الأنسجة المحيطة بالندبة وتفتيتها، ومن ثم تعمل طاقة الليزر على تحفيز إنتاج خلايا جديد مكانها لتصبح المنطقة أكثر تناسقاً في اللون والملمس وتزول آثار الندبة.

أنواع الجروح

تتعدد أنواع الجروح التي يُصاب بها الإنسان، ويختلف تصنيفها وفقاً لشكل الجلد والكدمات، وفيما يلي تصنيف لأنواع الجروح .

الجروح السطحية

وهو الجرح الذي يبقى فيه جلد الشخص مغلق بعد الإصابة وغير متمزق، ويكون الضرر أو التلف الذي لحق بأنسجة الجلد داخلياً تحت الجلد، وتختلف الأعراض حسب قوة الإصابة، فإذا تعرض الإنسان إلى كدمة نتيجة لضربة أو صدمة يحدث تورم في منطقة الإصابة وتغير لون الجلد يدل على النزيف الداخلي.

الجرح العميق

هذا النوع من الجروح ينتج عنه تضرر في الطبقة الخارجية من الجلد، ويمكن حدوث مشكلات في الأنسجة الخارجية والداخلية للجلد، هذا النوع من الجروح يمكن العناية به في المنزل إذا كانت الحالة بسيطة، أما الحالات المتقدمة فيحتاج الشخص فوراً للتدخل الطبي، وهي الحالات التي تتضمن حوادث السير، الإصابة بآلة حادة، وحالات السقوط من أماكن مرتفعة.

الجرح المزمن

يتضمن الجرح المزمن كافة الجروح التي لم تنجح طرق العلاج في السيطرة عليه فترة زمنية معينة قد تصل إلى شهر أو أكثر ولم يُظهر أي تحسن أو تقدم في الوضع الصحي للحالة، من أمثلة هذه الجروح:

قرح القدم السكري

تركها دون علاج أو حدوث تطور في الحالة مثل العدوى يمكن أن يؤدي إلى غرغرينا ، وفي بعض الحالات يصل الأمر للبتر.

تقرح الركود الوريدي

تحدث بسبب وجود خلل في وظائف الصمامات الوريدية الناتج عن اضطرابات في الدورة الدموية، والذي يظهر على شكل قرح في الساقين. 

قرحة الضغط

تعرف أيضاً بقرح الفراش وتحدث بسبب الثبات لفترة طويلة على منطقة معينة في الجسم مثل الوركين، الكاحلين، الأكواع، والكعبين.

ازالة آثار الجروح بالليزر

من أشهر الطرق التي حققت نجاح كبير في ازالة آثار الجروح والحروق استخدام تقنية الليزر التي تعمل على إعادة إصلاح الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يمحي آثار الكدمات ويعزز من نضارة البشرة وحيويتها.

التحضيرات للعملية

تتضمن زيارتك للطبيب المعالج التحضير للعملية و سيخبرك افضل دكتور تجميل بالأمور التي يجب أن تفعلها أو تتوقف عنها لضمان الحصول على أفضل  نتيجة علاجية ، من أهم التعليمات الواجب اتباعها:

  • التوقف عن التدخين قبل وبعد العملية بفترة كافية.
  • التوقف عن تناول ادوية السيولة لتجنب حدوث نزيف أثناء وبعد العملية.
  • التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على  مادة الريتينول أو حمض الجليكويك قبل العملية بمدة كافية.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة في أشعة الشمس الحارقة.

الإجراء الطبي

الخطوة الأولى هي إخضاع المريض للتخدير الموضعي لتقليل الشعور بالألم ، يتم العلاج وفقاً لنوع الليزر الذي حدده افضل دكتور تجميل لحالتك ، فهناك أكثر من نوع منها:

الليزر مزيل الطبقات ومجدد الخلايا

يعالج هذا النوع من الليزر جميع حالات الحروق والندبات من خلال إزالة طبقة الجلد السطحية أو المصابة، ومن أشهر أنواعه ليزر ثاني أكسيد الكربون الذي يستهدف الندبات العميقة، و ليزر الإربيام الذي يستخدم على نطاق واسع في علاج الندبات السطحية.

فراكشنال ليزر

ويعرف بالليزر المجزأ الذي يخترق أعمق طبقات الخلايا المتضررة فيزيل تصبغات الخلايا ويساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة وتعزيز إنتاج الخلايا الجديدة.

استخدام الليزر بدون ازالة طبقات الجلد

يستخدم هذا النوع طاقة الليزر فوق الحمراء للوصول إلى عمق الخلايا داخل طبقات الجلد، وبفعل الحرارة المنبعثة يتم إنتاج الكولاجين الذي يساهم في تجديد الخلايا، وهذا النوع يتم بنظام الجلسات التي تُحدث تحسناً كبيرا مع تكرارها.

الليزر الكربوني

يتم استخدام هذا النوع من الليزر لعلاج حروق الوجه، ويتم أيضاً بنظام الجلسات التي يتم تحديد عددها وفقاً لحالة المريض، درجة تضرر الجلد، وعمر المريض.

من الجدير بالذكر أن ازالة آثار الجروح والندبات القديمة بالليزر بالوجه واليد حقق نتائج أسرع و أفضل بكثير من الطرق التقليدية في العلاج ولذا يجب أن يكون الخيار الأول للعلاج.

مدة التعافي من عملية إزالة آثار الجروح 

لا يتطلب علاج الحروق بالليزر لوقت كبير للتعافى ويمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي والعودة إلى العمل في فترة تتراوح ما بين 3 إلى 10 أيام حسب الحالة وحسب استجابة المريض للعلاج.

مميزات تقنية الليزر

التطور الكبير في مجال التجميل وظهور تقنية الليزر أحدث فارقاً كبيراً في العلاج، فهو يتعامل مع الجروح بمنتهى الدقة ويعالج مشكلات الجلد دون الإحساس بألم وبأفضل النتائج العلاجية، ومن أهم مميزات تقنية الليزر أنها تصلح لعلاج الكثير من الحالات مثل:

إزالة آثار الجروح بالوجه

يمكن لتقنية الليزر أن تعالج آثار جروح الوجه والتخلص من الندبات وجعل البشرة أكثر اتساقاً ونضارة، حيث تعمل طاقة الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يجدد خلايا البشرة ويساعدها على الظهور بشكل أفضل.

إزالة آثار جروح اليد 

يمكن لتقنية الليزر أن تعالج علامات جروح اليد العميقة والسطحية من خلال أنواع مختلفة من أجهزة الليزر التي تعيد تجديد الخلايا، وهي مناسبة لجميع أنواع البشرة مهما كان الندبات عميقة.

إزالة الندبات القديمة

قد يعتقد البعض أن الندبات القديمة لا يمكن معالجتها بشكل نهائي لكن مع ظهور تقنية الليزر يمكن ازالة آثار الجروح والندبات القديمة بالوجه واليد مهما مر عليها من الزمن بنتائج علاجية مبهرة جدا.

إزالة آثار الخياطة بالجسم

عند إجراء بعض العمليات الجراحية تبقى آثار الخياطة على الجلد وتتسبب في المظهر المحرج لكلاً من السيدات والرجال، لكن من الجيد أنه يمكن إزالة آثار الخياطة بالجسم من خلال تقنية الليزر وبالتحديد فراكشنال ليزر بطريقة بسيطة وسهلة.

الحالات المرشحة لهذا العملية

تناسب عملية ازالة آثار الجروح بالليزر فئة كبيرة من الرجال والنساء، أما عن الحالات المرشحة للعملية فهم:

  • الأشخاص الذين أجروء عمليات جراحية فى أجسامهم وتركت الجروح آثار فى أجسامهم .
  • الأشخاص الذين تعرضوا إلى جروح فى اليد أو الوجه أو حروق بسيطة ويرغبون فى إزالتها تماماً من الجسم .
  • الأشخاص الذين يعانون من ندوب قديمة واضحة ويرغبون في التخلص منها بالليزر.

نتائج الليزر في إزالة الندبات

حققت تقنية الليزر نتائج علاجية جيدة جداً في إزالة الندوب وترك الجلد بملس أفضل ، وتظهر النتائج الأولية بعد العملية مباشرة ولكن قد يلاحظ المريض إحمرار في الجلد ومع مرور الوقت يتحسن شكل الجلد ويعود إلى لونه الطبيعي، ويفضل اتباع هذه النصائح الهامة بعد العملية:

  • عدم التعرض للشمس لفترات طويلة بدون وضع واقي شمس.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل بعد العملية.
  • عمل كمادات باردة على المناطق التي تعاني من إحمرار أو تورم.
  • اتباع تعليمات طبيبك المعالج سرعة التعافي والحصول على أفضل نتائج للعملية.

مخاطر ازالة آثار الجروح بالليزر

لكل إجراء تجميلي نسبة من المخاطر ومن الضروري التعرف عليها ومناقشة نسب حدوثها مع طبيبك المعالج قبل العملية، من بين هذه المخاطر:

  • التهاب الجلد.
  • مخاطر الإصابة بالعدوى.
  • الإصابة بالنزيف.
  • حدوث تغير في لون الجلد.
  • التندب.
  • تقشير الجلد لفترات طويلة.

تكلفة العملية

تتحدد تكلفة عملية علاج آثار الجروح والحروق بالليزر وفقاً للعديد من المتغيرات منها، حجم الندبات، درجة عمق الندبة، ونوع جهاز الليزر المستخدم في العلاج، ولكن بشكل عام سنتعرف على متوسط أسعار العملية في مصر وبعض الدول العربية.

سعر عملية ازالة اثار الجروح بالليزر بالرياض

تترواح تكلفة عملية ازالة آثار الجروح والنبدبات في الرياض من 4000 ريال حتي 8000 ريال سعودي .

تكلفة ازالة آثار الجروح بالليزر في المغرب

يتم علاج اثار الندوب والحروق في المغرب بنظام الجلسات وتختلف عدد الجلسات وفقاً لحالة المريض ونوع الندبة وعمقها، أما عن متوسط تكلفة الجلسة الواحدة يتراوح من 100 دولار إلى 400 دولار أمريكي.

تكلفة ازالة آثار الندبات في الكويت

متوسطة تكلفة آثار الندبات بدولة الكويت يبدأ من 450 دينار كويتي حتي 1000 دينار كويتي ، وتتأثر العملية بمدى عمق الندبة وقدمها بالجسم ومكانها فيه .

تكلفة ازالة آثار الجروح فى مصر

تضم مصر نخبة ماهرة من أطباء جراحات التجميل على مستوي العربي والاقليمي الأفريقي ، حيث يوجد بها العديد من مراكز التجميل المجهزة بأحدث أجهزة التجميل لذا نجد إقبال كبير جداً على السياحة العلاجية فى مصر ، وتنخفض تكلفة ازالة آثار الجروح والندبات فى جمهورية مصر العربية عن أغلب الدول العربية .

ما هي موانع ازالة آثار الجروح بالليزر ؟

يمكن لأي شخص إجراء العملية بأمان باستثناء بعض الحالات التي يكون فيها العلاج بالليزر غير آمن عليهم مثل:

  • الحوامل حيث يمكن أن تؤثر أشعة الليزر على الحالة بالسلب.
  • الأشخاص الذين يتناولون عقاقير خاصة تمنعهم من التعرض للشمس خلال فترة تناولها.
  • مرضى السكري.
  • الحالات التي تعاني من عدم التئام جروحها بشكل سريع.

هل يمكن إزالة آثار الجروح للأطفال ؟ 

إزالة الجروح عند الأطفال بالليزر من أفضل الطرق العلاجية وأروعها في النتائج، حيث يقوم الليزر بالعمل على الأنسجة المتضررة سواء عميقة أو سطحية وعلاجها بطريقة آمنة على الأطفال دون الإحساس بالألم، كما تساعد طاقة الليزر على تجديد الخلايا والذي بدوره يؤدي إلى التخلص من كافة الندوب مهما كانت درجتها بشكل نهائي.

هل يناسب هذا الإجراء جميع الأعمار ؟

هذا الإجراء آمن تماماً ومناسب لجميع الأعمار حتى الأطفال، فهو من التقنيات اللطيفة على الجلد والآمنة التي تعالج بطريقة بسيطة ومن خلال جلسات متتالية تنتهي بالحصول على مظهر ممتاز وحيوي للجلد.

هل يمكن إزالة آثار الجروح القديمة ؟

بالطبع يمكن لتقنية الليزر العمل على آثار الجروح القديمة، حيث تقوم أشعة الليزر باختراق عمق الخلايا المتضررة وإحداث شق فيها ومن خلال أشعر الليزر تحدث إعادة التئام للمنطقة ولكن خلالها يحفز الكولاجين على إنتاج خلايا جديدة والتخلص التدريجي من مظهر الجلد الغير مرغوب فيها مع تكرار الجلسات.

هل تقضي هذه العملية تماماً على الندبات ؟

بادئ ذي بدء يجب أن تعرف أن هناك اختلافات في النتائج من شخص لأخر، لذا من المهم أن تكون واقعي في توقعاتك لنتائج العملية، فلا يقضي الليزر على الندبات بصورة نهائية ولكن يمكن أن تختفي الندبات بصورة كبيرة ونسب اختفائها تتروح من 75% إلى 90% وبالطبع هذه النتيجة لا يمكن الوصول إليها بالطرق التقليدية في العلاج.

ذات صلة : عمليات تجميل الأذن البارزة