You are currently viewing الوزن المناسب لعملية شفط الدهون
الوزن المناسب لعملية شفط الدهون

الوزن المناسب لعملية شفط الدهون

إن مصطلح عمليات شفط الدهون أو ما يعرف بـ “Liposuction”، هو مصطلح تدور حوله العديد من المعلومات المغلوطة، وذلك لأن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن عمليات شفط الدهون تهدف إلى التخسيس وإنقاص الوزن، وهو أمر خاطئ تماماً، ولذلك نقدم لكم في السطور التالية معلومات مهمة حول هذا الموضوع، كما سوف نسعى لتصحيح معظم المعلومات الخاطئة، والإجابة على العديد من التساؤلات، والتي من أبرزها: ماهو الوزن المناسب لعملية شفط الدهون؟

ماذا تعالج عمليات شفط الدهون؟

الهدف الرئيسي من عمليات شفط الدهون بأنواعها المختلفة معالجة السمنة الموضعية، وتعرف السمنة الموضعية بأنها تراكم للدهون في مناطق معينة في الجسم دون غيرها، بسبب العديد من العوامل،  ومن أشهر المناطق التي تتراكم فيها الدهون:

ما هي أسباب السمنة الموضعية؟

هناك العديد من العوامل التي تساعد على تركز الدهون في بعض مناطق الجسم، وهي أسباب إما خارجة عن إرادة الشخص، أو أسباب وسلوكيات خاطئة قد يمارسها البعض فتنشأ من خلالها سمنة موضعية وتكس للدهون في بعض المناطق، وإليكم أبرز هذه الأسباب:

  • إضطراب الهرمونات ويحدث لدى السيدات بكثرة خاصة في مراحل الحمل والولادة، أو بسبب تناول بعض الأدوية، ويعمل هذا الإضطراب الهرموني على تراكم الدهون في بعض مناطق الجسم.
  • التقدم في العمر فكلما تقدم الإنسان في العمر، فإن معدلات الأيض وحرق السعرات الحرارية تنخفض بنسبة كبيرة، ولذلك يزداد معدل تراكم الدهون في الجسم.
  • الإستعداد الوراثي، وشكل الهيكل العظمي للشخص.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
  • عدم ممارسة الرياضة.

هل معالجة السمنة الموضعية أمر ضروري؟

يرى البعض أن عمليات شفط الدهون هي رفاهية الزائدة، وأنه لا بأس بتراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة، ولكن ما لا تعلمه أن السمنة الموضعية قد تؤدي إلى أمراض الخطيرة، كما أنها قد تكون مؤشراً لسوء الحالة الصحية، وإليكم بعض الأمثلة:

  • السمنة الموضعية في منطقة البطن هي علامة من علامات الإصابة بمقاومة الأنسولين، وقد يكون ذلك مؤشراً على الإصابة بمرض السكري.
  • للسمنة الموضعية في منطقة البطن دور كبير في تقليل الخصوبة عند الرجال والنساء، كما أنها تقلل من كفائة الجهاز التناسلي، وتلعب دوراً كبيراً في تأخر الحمل عند السيدات، وذلك لأن تراكم الدهون على المبيضين يقلل من كفاءتها.
  • تؤدي إلى زيادة الكوليسترول مما يعني الإصابة بأمراض القلب وتجلط الشرايين.

 علاقة عمليات شفط الدهون بالسمنة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن عمليات شفط الدهون هي عمليات مخصصة للأشخاص الذين يعانون من الأوزان العالية، وعلى الرغم من إنتشار هذا المعتقد إلا أنه خاطيء تماماً، وذلك لأن عمليات شفط الدهون ليست مخصصة لعلاج السمنة، فهناك العديد من العمليات المخصصة لمعالجة السمنة وإنقاص الوزن، مثل عمليات تكميم المعدة، وعملية تحويل المسار وغيرها، أما عمليات شفط الدهون فالهدف منها تحسين القوام، وتصحيح التشوه الناتج عن تراكم الدهون في بعض المناطق من الجسم.

ما هي إذاً عمليات شفط الدهون؟

هي نوع من أنواع العمليات التجميلية، التي تهدف إلى تحسين شكل الجسم من خلال التخلص من الدهون الزائدة بعدة طرق، بعضها طرق جراحية، والبعض الآخر طرق تجميلية غير جراحية، ويجب أن يتمتع الشخص بوزن معين حتى يتمكن من الخضوع لهذا الإجراء.

الوزن المناسب لعملية شفط الدهون
الوزن المناسب لعملية شفط الدهون

ماهو الوزن المناسب لإجراء العملية؟

إن السبب الحقيقي وراء أن عمليات شفط الدهون ليست علاجاً للسمنة، أن هناك حد معين لكميات الدهون التي يتم شفطها، فطبقاً للجمعية الأمريكية لجراحة التجميل، يجب أن لا تزيد كميات الدهون المسحوبة من المنطقة الواحدة عن خمس ليترات، ولا تزيد عن 10 لترات في حالة سحب الدهون من الجسم بالكامل، وطبقا للجمعية أيضاً فإن الشخص المناسب لإجراء العملية يجب ألا يزيد وزنه عند إجراء العملية عن 30% من الوزن المثالي، ويعني ذلك أن يمتلك الشخص كمية زائدة من الدهون تتراوح بين 10 إلى 15 كيلو زيادة عن وزنه المثالي.

 أشهر التقنيات المستخدمة في شفط الدهون

تتنوع التقنيات المستخدمة في شفط الدهون، وتناسب كل تقنية حالات معينة قد لا تناسب الحالات الأخرى، وهنا نقدم لكم أشهر هذه التقنيات:

  1. شفط الدهون عن طريق الجراحة: تعتبر واحدة من أقدم التقنيات، ولا يتم إستخدامها كثيراً في مجال شفط الدهون سوى لبعض الحالات التي تتطلب ذلك، مثل إجراء شفط الدهون لأكثر من منطقة، أو وجود ترهلات شديدة و مساحات كبيرة من الجلد الزائد الذي يتم التخلص منه عن طريق القص، ولا تتم هذه العملية سوى عن طريق خضوع المريض للتخدير الكامل، كما أنها تتطلب وقتاً طويلاً للتعافي والعودة إلى الحياة والأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
  2. شفط الدهون من خلال الإذابة: منذ تسعينات القرن الماضي تمكن العلماء من ابتكار تقنية جديدة يمكن من خلالها تحويل الدهون إلى مادة سائلة، يمكن إخراجها من الجسم عن طريق الشفط، وبدأت هذه التقنية باستخدام جهاز الليزر، ثم تطور الأمر بإدخال جهاز الفيزر إلى المجال، وهو جهاز يعمل من خلال تعريض الخلايا الدهنية إلى طاقة الموجات الفوق صوتية عالية التردد المذيبة للدهون، وهذا الإجراء لا يعتبر إجراء جراحي، حيث لا توجد شقوق جراحية كبيرة أو ندبات، كما لا يوجد نزف للدماء، وتتم من خلال استخدام المخدر الموضعي.
  3. شفط الدهون بحقن الميزوثيرابي: أصبح من الممكن الآن حقن المناطق التي تتكدس فيها الدهون في الجسم بمواد كيميائية لديها القدرة على تدمير الخلايا الدهنية وتفتيتها، ثم تقوم الأعضاء الداخلية للجسم والمسؤولة عن التخلص من المواد الضارة والسامة مثل الكبد والكلى، بالتخلص من هذه الدهون، وما يميز هذه التقنية أنها لا تنطوي على أي آلام أو مضاعفات، كما أن نتائجها فعالة للغاية.

 مخاطر ومضاعفات عمليات شفط الدهون

لحسن الحظ عمليات شفط الدهون من العمليات الآمنة للغاية، ونسبة الخطورة فيها منخفضة للغاية، وهناك نوعين من المضاعفات التي تحدث بعد العملية:

  • مضاعفات طبيعية: مثل حدوث إحمرار وتورم للمنطقة، والشعور بالتنميل أو الوخز أو تخدر المنطقة، كما أنه من الطبيعي تسرب سائل بكميات قليلة من المنطقة التي تم إجراء العملية فيها، ويكون هذا السائل وردي اللون، وهو عبارة عن بقايا من الدهون مختلطة بكمية من الدم.
  • مضاعفات غير طبيعية: حيث يجب اللجوء للطبيب بشكل فوري عند حدوث أي منها، مثل: تورم المنطقة بشكل غير طبيعي، إرتفاع درجة حرارة الجسم، الشعور بآلام حادة غير محتملة، وتدل هذه الأعراض على حدوث التهاب أو تلوث للجروح.

هل شفط الدهون علاج نهائي للسمنة الموضعية؟

نعم، يمكن معالجة السمنة الموضعية للأبد من خلال عمليات شفط الدهون، ولكن بشرط المحافظة على النتيجة، فمن خلال إتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بشكل دوري لا يمكن للدهون أن تعود مجدداً، ولكن في حالة عدم المحافظة على النتيجة، فبالطبع ستبدأ الدهون بالتراكم من جديد.

 أخيراً، ندعوك عزيزي القاريء للتخلص من السمنة الموضعية والحصول على شكل الجسم الذي تحلم به في مدة قصيرة، دون التعرض لمعاناة الأنظمة الغذائية القاسية، ويمكن الحصول على استشارتك المجانية وطرح إستفساراتك عن عمليات شفط الدهون من خلال التواصل الفوري مع فريقنا الطبي.

 

اقرأ ايضا:

تابعنا علي: