You are currently viewing اهم 9 اسئلة حول شد الترهلات
اهم 9 اسئلة حول شد الترهلات

اهم 9 اسئلة حول شد الترهلات

 على الرغم من كون الترهلات واحدة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثيرون حول العالم، إلا أنه ولحسن الحظ أصبحت من المشكلات التي يمكن حلها بسهولة، وذلك بعد ابتكار العديد من التقنيات التي تعمل على شد الترهلات، وفي السطور التالية نقدم لكم العديد من المعلومات واهم 9 اسئلة حول شد الترهلات، وهي الأسئلة الأشهر والأكثر تداولاً بين الراغبين في إجراء العملية.

ماذا يعني ترهل الجلد؟

ترهل الجلد يعني أن يكون هناك ترقق وارتخاء وليونة في الأنسجة الجلدية، مما يجعلها تبدو ضعيفة ومرتخية، وتتراكم الدهون في هذه الحالة تحت هذه الأنسجة ويتدلى الجلد بشكل كبير للغاية في العديد من مناطق الجسم، ومن أشهر مناطق الجسم التي تصاب بالترهل: البطن،الفخذين،المؤخرة،الرقبة، الذراعين والصدر.

لماذا تحدث الترهلات؟

قبل البدء بالحديث عن طرق وكيفية شد الترهلات، قد يتسائل البعض عن الأسباب الرئيسية وراء حدوث الترهلات، وهنا نتعرف عليها بشكل مفصل:

  • إكتساب الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ يؤثر على مرونة الجلد ويؤدي إلى ترهله.
  • النقص الحاد في إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين، وهما المادتان المسؤولتان عن مرونة الجلد.
  • التقدم في العمر.
  • حدوث خلل أو إضطراب في هرمونات الجسم، وتعاني السيدات بشكل أكبر من هذه المشكلة خاصة في فترات الحمل والرضاعة.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل: متلازمة إهلرز دانلوس Ehlers-Danlos syndrome (EDS) .

لماذا يحدث الترهل عند النساء أكثر من الرجال؟

طبقا للعديد من الدراسات فإن المرأة تتعرض لترهل الجلد بنسب أكبر من الرجل، وذلك لأن المرأة تتعرض لاضطرابات هرمونية كبيرة على مدار حياتها، خاصة خلال فترات الحمل والولادة، كما أن الإضطرابات الهرمونية تؤدي إلى زيادة الوزن في كثير من الأحيان، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ترهل الجلد،  هذا بالإضافة إلى  أن طبيعة الجلد الرقيق عند المرأة يساعد على الترهل بسرعة.

ما هي التقنيات المستخدمة في شد الترهلات؟

هناك مجموعة من التقنيات الطبية التي تقضي على الترهلات، بعضها جراحي والآخر تجميلي، ومن أهم هذه الطرق:

  • شد الترهلات بالفيزر: ويعمل الفيزر من خلال الموجات الراديوية التي تؤدي إلى إذابة الدهون وشد الجلد وإعادة المرونة والحيوية من جديد في أنسجته، وهي أحد العمليات التجميلية غير الجراحية.
  • شد الترهلات بالليزر: تعمل الحرارة الناتجة عن جهاز الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين في المنطقة المترهلة، مما يؤدي إلى تماسك وشد الجلد.
  • شد الترهلات بحقن الميزوثيرابي: وهي حقن مذيبة للدهون وتحتوي على عدة مواد كيميائية فعالة في إعادة تماسك الجلد وشد الترهلات.
  • شد الترهلات الجراحي: تتطلب بعض الحالات التي تعاني من الترهل الشديد التخلص من بعض الجلد المتمدد الزائد من خلال قصه جراحياً.

ماهي أفضل طرق شد الترهلات؟

لا يمكن إختيار تقنية بعينها على أنها الأفضل في مجال شد الترهلات، وذلك لاختلاف كل حالة عن الأخرى، وبعد أن يقوم الطبيب بفحص وتقييم الحالة، يمكنه تحديد التقنية التي تعطي أفضل نتيجة للحالة التي أمامه، على سبيل المثال:

  • في حال الترهلات الشديدة ووجود مساحات كبيرة من الجلد المتدلي، فإن التقنية الأفضل لشد الترهلات في هذه الحالة هي الجراحة، حيث يتم التخلص من الجلد الزائد عن طريق قصة.
  • أما بالنسبة لحالات ترهل الجلد الخفيفة أو المتوسطة، فيتم استخدام بعض التقنيات غير الجراحية والتي تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم مما يعمل على تماسك الجلد مرة أخرى، ومن أشهر هذه التقنيات الفيزر والليزر وحقن الميزوثيرابي وغيرها.

هل يمكن شد الترهلات عن طريق التمارين الرياضية؟

إذا كانت الترهلات خفيفة وفي مراحلها الأولى، فيمكن من خلال الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة الصحية والغنية بالمعادن والفيتامينات، أن يعود الجلد إلى مظهره الطبيعي، وتختفي الترهلات بالتدريج بعد مرور مدة من الوقت قد تصل إلى عدة شهور، ولكن في حالة الترهلات المتوسطة والشديدة، فإن الجلد على الأغلب في هذه المرحلة يكون قد فقد مرونته وتمدد بما فيه الكفاية، ولا يمكنه العودة إلى طبيعته إلا من خلال الخضوع لأحد عمليات شد الترهلات.

هل عمليات شد الترهلات تناسب الجميع؟

بالطبع يمكن لأي شخص يعاني من الترهلات في أي منطقة من الجسم من الخضوع إلى أي نوع من أنواع عمليات شد الترهلات طبقاً لما يراه الطبيب مناسباً للحالة بعد فحصها، ويستثنى من ذلك المراهقين الأقل من 18 سنة، والسيدات في مرحلة الحمل والرضاعة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض التي تعيق إجراء العملية مثل الأنيميا والسكري وأمراض القلب والجهاز التنفسي وغيرها.

اهم 9 اسئلة حول شد الترهلات
اهم 9 اسئلة حول شد الترهلات

هل يمكن شد الترهلات من أي منطقة بالجسم؟

نعم، أصبح من الممكن ازالة الترهلات من أي منطقة في الجسم مهما كانت دقة المنطقة وحساسيتها مثل منطقة الوجه والرقبة، بالإضافة إلى منطقة الصدر والذراعين، وكذلك شد ترهلات البطن والظهر والمؤخرة والفخذين، ومع التطور الطبي الكبير أصبح من الممكن أيضا معالجة الترهلات الموجودة في اليدين والقدم.

هل يمكن أن تعود الترهلات بعد إجراء العملية؟

يتسائل الكثيرون عن مدى إحتمالية عودة الترهلات مرة أخرى بعد إجراء العملية، وعلى الرغم من نتيجة عمليات شد الترهلات بأنواعها المختلفة تدوم لسنوات طويلة، إلا أن الترهلات قد تعود مرة أخرى في حال الإفراط في ممارسة بعض السلوكيات الخاطئة، مثل تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي تؤدي إلى السمنة، وكذلك عدم شرب كميات كافية من الماء، وعدم ممارسة الرياضة.

هل يتطلب التعافي من عملية شد الترهلات وقتاً طويلاً؟

يرغب الكثيرون في إجراء عملية شد الترهلات، ولكن ما يمنعهم من ذلك هو عدم وجود وقت كافي، أو ارتباطهم بالعمل أو الدراسة، أو إرتباط السيدات برعاية المنزل والأبناء، ولا يمكن الإجابة عن هذا السؤال سوى بعد تحديد التقنية المستخدمة في شد الترهلات، على سبيل المثال، إذا كان شد الترهلات عن طريق إحدى التقنيات التجميلية الغير جراحية، فإن المريض يغادر المستشفى في نفس اليوم، كما يمكنه ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة خلال يوم أو يومين، أما بالنسبة لشد الترهلات الجراحي، فإن مدة البقاء في المستشفى قد تصل إلى يومين أو ثلاثة، كما أن فترة النقاهة قد تمتد إلى شهر.

 

كيف أحافظ على جسمي من الترهلات؟

سواء كنت تعاني من ترهلات كثيرة أو قليلة، أو لا تعاني منها على الإطلاق، فهناك بعض النصائح الوقائية التي يجب إتباعها حتى لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً:

  • المحافظة على الوزن المثالي، لإنقاص الوزن كلما زاد من خلال إتباع حمية غذائية.
  • ممارسة أي نشاط رياضي، والابتعاد عن الكسل والجلوس لساعات طويلة.
  • تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء بشكل يومي، لترطيب أنسجة الجسم من الداخل، وذلك لأن الترطيب الخارجي وحده ليس كافياً.
  • الحرص على ترطيب الجلد بالكريمات المرطبة، وذلك للحفاظ على مرونته، وينصح بإستخدام الكريمات الطبية التي يصفها الطبيب والابتعاد عن الكريمات التجارية، حيث انها غير فعالة في كثير من الأحيان.

هنا نكون قد قدمنا لكم بعض الإجابات على الاسئلة الأكثر شيوعاً حول شد الترهلات، وكما ترون فإن المشكلة قد تبدو صعبة إلا أن حلها هو أمر في غاية السهولة, بفضل التقدم التقني والطبي الكبير الذي نعيشه في الآونة الأخيرة.

 

تابعنا علي 

 

اقرأ ايضا