You are currently viewing ماذا أتوقع بعد شفط الدهون | التعافي والنتائج
بعد شفط الدهون

ماذا أتوقع بعد شفط الدهون | التعافي والنتائج

يتسائل العديد من الأشخاص حول المدة الزمنية للوصول إلى النتائج النهائية بعد شفط الدهون وكم تستمر مدة النقاهة بعد العملية وكم من الوقت ينبغي ارتداء المشد، وما هي النصائح التي يجب إتباعها لتسريع نتائج العملية وتقليل حدوث التورمات وتقصير مدة التعافي وإليكم إجابات كل هذه الأسئلة على وجه التفصيل.

لماذا يتم إجراء عمليات شفط الدهون؟

يتبع معظم الأشخاص الأنظمة الغذائية والتدريبات البدنية للتخلص من الدهون، ولكن الدهون المتراكمة على جانبي ومؤخرة الخصر لن تختفي تمامًا بهذه الطرق، فاتباع أنظمة الرجيم وممارسة الرياضة بإستمرار يحتاج إلى فترات زمنية طويلة حتى يمكن رؤية نتائج، ولذلك فالهدف الأساسي لشفط الدهون هو التخلص من الترهلات الزائدة في الجسم بشكل نهائي وفي وقت قصير.

ومن أكثر المناطق المترهلة التي يمكن سحب الدهون منها :-

  • أسفل الذراعين منطقة الزنود.
  • مؤخرة الرقبة.
  • الذقن المزدوجة اللغد.
  • الفخذين والأرداف والمؤخرة .
  • اسفل وأعلى البطن.
  • أسفل الظهر والجوانب.

ولكن ينبغي دائما أن يستشير الشخص المقبل على إجراء عمليات شفط الدهون جراح التجميل المتخصص لتحديد التقنية المناسبة لإزالة الدهون من المناطق المترهلة.

ماذا يحدث للجسم بعد شفط الدهون ؟

يحدث التورم خلال أول أسبوع إلى ثلاث أسابيع بعد جراحة شفط الدهون للجسم، وبمجرد مرور الأسبوع الأول يتم الشعور بالتحسن قليل كل يوم، بعد أسبوع إلى أسبوعين تقريبًا من إجراء شفط الدهون، سيتغير التورم إلى صلابة قد تستمر لمدة 3 أشهر تقريبًا بعد الإجراء.

 تشير هذه الصلابة إلى أن المنطقة تتعافى، وأن الشكل الجديد النحيف في طريقه إلى الظهور، ولكن في البداية سوف تلين هذه الصلابة، مما يسمح للتورم والسوائل بالخروج من الجسم.

من أهم التغيرات التي يمكن أن تحدث للجسم بعد شفط الدهون ما يلي:

  • ظهور السيلوليت، فإذا كان لدى الشخص السيلوليت قبل شفط الدهون، فسيكون لديه عمومًا نمط مماثل منه بعد الانتهاء من عملية الشفاء.
  • رخاوة الجلد وظهور الترهلات: في حين أن شفط الدهون يمكن أن يزيل كميات كبيرة من الخلايا الدهنية غير المرغوب فيها، ولكنه لا يعالج الجلد المترهل.

لماذا يحدث التورم بعد الشفط وكم يستغرق؟

من المحتمل أن يظهر التورم في المناطق التي تعرضت لسحب الدهون، ويحدث التورم بشكل ظاهر لدى معظم الأشخاص نتيجة إصابة الأنسجة وتعطل الأوعية الدموية بعد شفط الدهون، سيبدأ التورم في التراجع من الأسبوع الثاني وسيقل تدريجياً على مدى شهر أو شهرين، ومع ذلك، يمكن لمعظم الحالات استئناف أنشطتهم العادية أو العودة إلى مكان عملهم في الأسبوع الثاني.

بعد شفط الدهون من شهر إلى شهرين، سيُطلب من المريض ارتداء ملابس ضاغطة أو المشد في المناطق التي تعرضت للشفط لعلاج التورم بشكل أسرع، ولكن سيبقى  التورم الطفيف لعدة أشهر، أو قد يصل إلى عام في بعض الحالات، يوصي بعض الجراحين المرضى  بالتدليك لتسريع الشفاء وتسريع علاج التورم والتكتل والشعور بالخدر في المناطق المعالجة بإجراء شفط الدهون.

يختلف معدل زوال التورم في حالة جراحة شفط الدهون من مريض لآخر، وذلك هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في التورم بعد شفط الدهون وهي:

  • صحة ولياقة المريض، سيؤثر عمر المريض وصحته ومستويات اللياقة البدنية وميل الجسم الطبيعي للشفاء على مقدار الوقت الذي يستغرقه علاج التورم، عادة ما يكون لدى المرضى الأصغر سنًا تعافي أسرع للتورم مقارنة بالمرضى الأكبر سنًا.
  • النظام الغذائي والتمارين الرياضية، يحتاج الجسم الكثير من البروتينات لدعم التئام الأنسجة وتقليل التورم، لذلك سيتمكن المرضى الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين قبل وبعد جراحة شفط الدهون من تحقيق النتائج بشكل أسرع، كما  يساعد المشي الخفيف والأنشطة الخفيفة في الأيام الأولى بعد شفط الدهون على تعزيز تدفق الدم وتقليل التورم.
  • كمية الدهون المزالة، قد يحتاج بعض المرضى إلى شفط دهون مكثف في مناطق متعددة لإزالة كميات كبيرة من الأنسجة الدهنية غير المرغوب فيها، قد يكون التورم أكثر وضوحًا في مثل هذه الحالات ويستغرق وقتًا أطول للتخلص منه مقارنة بأولئك الذين يحتاجون فقط إلى كمية صغيرة من إزالة الدهون في منطقة واحدة أو منطقتين.
  • نوع التقنية الجراحية، في إجراء شفط الدهون بمساعدة الليزر سيقل التورم ويكون التعافي أسرع على عكس شفط الدهون الجراحي الذي يحتاج إلى بعض الوقت للتعافي.

هل يترك الشفط آثار ندبات ؟

نعم ، تتضمن تقنيات شفط الدهون المختلفة عمومًا إجراء شقوق صغيرة لتعطيل وإزالة الخلايا الدهنية المزاحة باستخدام قنين أو أنبوبة، ويتم عمل  شقوق عادة ما تكون صغيرة طولها حوالي بوصة واحدة فقط، بعد الانتهاء من إجراء الشفط هذه الشقوق ستلتئم مما قد يؤدي إلى ظهور  بعض الندوب، ولكن أثناء العملية يمكن أن يقوم دكتور التجميل بإجراء الشقوق بشكل خفي بحيث يتم إخفاؤها بواسطة الطيات الطبيعية للجلد.

كيف يمكنني تحسين نتائج شفط الدهون والتعافي بشكل أسرع؟

بعد شفط الدهون من الضروري الاستماع إلى نصائح طبيب التجميل للتعافي سريعاً بعد العملية ومن أهم هذه التعليمات:-

  • شرب كمية كافية من الماء تعويضًا لما يفقده الجسم من سوائل أثناء شفط الدهون.
  • في حين أن الجراحة سريعة وسهلة، فقد تشعر ببعض الآلام الخفيفة خلال الـ 48 ساعة القادمة، لذلك  يجب تناول الأدوية الموصوفة في وقتها.
  • ارتداء ملابس فضفاضة والتي ستخفف الضغط على المناطق التي تتعافى.
  • ارتداء المشد الضاغط لمدة ثلاث أسابيع ليل ونهار ثم إرتدائه لمدة ثلاث أسابيع أخرى بالنهار وخلعه ليلاً حول أماكن الشفط، حيث تساعد الملابس الضاغطة على إعادة تشكيل المنطقة المعالجة مما يقلل من ظهور التجاعيد في الجلد أو أي ترهل.

كيف أحافظ على هذه النتائج؟

الحفاظ على النتائج بعد شفط الدهون ليس أمرًا صعبًا، وهناك مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في استمرار نتائج هذا الإجراء ومنها:

  • الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • تساعد ممارسة التمارين الرياضية  بشكل تدريجي في تحسين نتائج شفط الدهون.
  • تقليل التوتر غير المرغوب فيه، وذلك لأن التوتر يرفع مستويات الكورتيزول، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية.
  • تقليل الكافيين قدر المستطاع.
  • تعلم تقنيات الاسترخاء.

هل نتائج شفط الدهون دائمة؟

تعتمد الإجابة على الشخص نفسه، فالنتائج بعد شفط الدهون دائمة طالما حافظ الشخص على نصائح الطبيب باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمرينات الرياضية البسيطة يوميا والابتعاد عن الأطعمة السريعة والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ولكن في حالة زيادة الوزن بمقدار كبير في الشخص يفقد هذه النتائج وقد يحتاج إلى تكرار هذا الإجراء.

متى تظهر النتائج النهائية؟

بشكل عام، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام كامل بعد الجراحة قبل أن تلاحظ النتائج النهائية لشفط الدهون، يختلف الوقت الذي تستغرقه فعليًا قبل أن ترى النتائج من مريض لآخر، حيث يرى بعض الأشخاص تحسنًا كبيرًا بعد ثلاثة أو ستة أشهر من بعد شفط الدهون، ولكن بمجرد أن ينخفض ​​التورم، ستبدأ في ملاحظة النتائج.

هل شفط الدهون عملية مكلفة؟

لم تعد شفط الدهون عملية مكلفة وذات سعر مرتفع كما كانت بالماضي بل هناك العديد من مراكز التجميل في القاهرة والمنصورة والإسكندرية تجري هذه العمليات بتكلفة قليلة ويمكن إجرائها بنظام التقسيط لدى بعض العيادت فالأن أصبحت هناك تقنيات طبية متقدمة مثل الليزر والفيزر والسهلت إجراؤها.

ذات صلة :

شفط الدهون بالليزر

شفط الدهون بالفيزر

اسعار عمليات شفط الدهون