You are currently viewing تجربتي مع الترهل بعد تكميم المعدة
تجربتي مع الترهل بعد التكميم

تجربتي مع الترهل بعد تكميم المعدة

ما هي تفاصيل تجربتي مع الترهل بعد تكميم المعدة بداية من إجراء جراحة التكميم وفقدان وزني ثم الإنتهاء من فترة التعافي وظهور الترهلات بمنطقة البطن السفلية ثم إختياري لجراح التجميل للتخلص من هذه الترهلات الجلدية المتدلية، وما هي أهم الأسئلة التي ينبغي توجيهها إلى افضل دكتور تجميل وأخيراً إجراء عملية شد الترهلات والنتائج التي وصلت إليها. 

ما هو ترهل التكميم؟

هو تدلي الجلد في مناطق كانت تعاني من تراكم الدهون والسمنة نتيجه التخلص من الوزن الزائد بعد إجراء عملية تكميم المعدة يفقد فيه الجلد مرونته ويرجع ذلك إلى الضعف الذي يصيب الخلايا الليفية التى تعمل على صناعة الكولاجين والإيلاستين كي تساعد الجلد على التعافي.

جراحة شد الترهلات

تحدث الترهلات الجلدية في مناطق متفرقة من الجسم نتيجة فقدان الوزن بكميات كبيرة سواء كان ذلك ناتج عن جراحة مثل التكميم أو تحويل المسار أو نتيجة إتباع حميات غذائية مثل الكيتو دايت ومن أكثر المناطق عرضة للترهل (البطن – الوجه – الذراعين الزنود – الفخذين والأرداف – المؤخرة ) ، وبعض هذه المناطق تحتاج إلى الجراحة من خلال قص الترهلات الزائدة والبعض الأخر يتم شده من خلال بعض التقنيات الغير جراحية مثل الجي بلازما، ويحدد ذلك جراح التجميل بعد إجراء الفحص.

لماذا تحدث الترهلات بعد تكميم المعدة ؟

يحدث ترهل الجلد بعد التكميم نتيجة فقدان مرونة الجلد حيث عندما يتم شد الجلد مع زيادة الوزن بشكل كبير تتفكك ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تمنح الجلد المتانة والمرونة، وستعمل الجاذبية أيضًا على شد الجلد إلى أسفل بمرور الوقت،  كما يتأثر فقدان مرونة الجلد بمدة الفترة التي كان فيها الشخص مريضاً بالسمنة المفرطة.

ومن أكثر الأماكن التي تتعرض لترهلات ما بعد التكميم هي منطقة البطن، فلا شك أن البطن هي أكثر المناطق التي يتم تخزين في الدهون بمختلف أنواعها وخاصة الدهون العنيدة وعند فقدان الوزن المفاجئ في فترة زمنية قصيرة نجد تدلى كبير في الجلد المحيط بالبطن يبدو منكمشاً ومترهلاً ويعطى مظهراً غير جيد لشكلها، ولإزالة هذا الجلد المترهل يتم قصه جراحياً بواسطة جراحة التجميل.

تجربتي مع عملية شد البطن بعد التكميم

كنت أعاني لسنوات من زيادة الوزن والسمنة، حاولت مرارًا وتكرارًا خسارة هذه الدهون وفقدان الوزن بالحميات الغذائية والتمارين الرياضية ولكن دون افقد نسبة ضئيلة من وزني ولكن كان يعود كما كان حينما اتوقف عن الرجيم ، ومن هنا اتخذت قرار الخضوع لجراحة التكميم كي أتخلص من السمنة وخاصة الدهون الموجودة في بطني.

بالفعل خضعت للجراحة وأخبرني طبيب السمنة على بعض التوصيات التي يجب أن التزم بها للحصول على نتائج مرضية من تكميم المعدة، وبالفعل بدأت ملاحظة النتائج ولكن مع فقدان الوزن ظهرت الترهلات خاصة في منطقة البطن بسبب كميات كبيرة من الدهون في هذه المنطقة.

تواصلت مع أحد جراح التجميل المتخصصين في عمليات شد الترهلات وأخبرني أنه هذا أمر طبيعي لا داعي للقلق منه وسيكون الحل هو إجراء عملية شد البطن بعد التكميم عن طريق قص الزوائد الجلدية جراحياً للتخلص من تدلي الجلد نهائياً.

تجربتي منذ اختيار جراح التجميل

كانت مرحلة اختيار افضل دكتور تجميل مناسب حقًا من أصعب المراحل في تجربتي مع الترهل بعد تكميم المعدة ، فهناك عدد كبير من الجراحين المتخصصين الذين لديهم خبرة كبيرة ومراجعات إيجابية ولكن في تجربتي الشخصية لشد الترهلات كنت أبحث عن جراح تجميل يساعدني على التخلص من الترهلات واختيار التقنية الطبية المناسبة. 

في البداية كنت أظن أن عمليات شفط الدهون هي الأكثر تناسباً معي، ولكن بعد زيارة جراح التجميل في العيادة أخبرني بأن هذه التقنية غير مناسبة معي وفقط هي مناسب في حالة عدم وجود ترهل جلدي وأن الحل هو التدخل الجراحي بقص هذه الترهلات.

ترشيح عملية شد الترهلات

تتلخص تجربتي مع ترهل التكميم بدايةً من تحديد موعد مع جراح التجميل وبمجرد أن فحص منطقة البطن تم ترشيح عملية شد الترهلات لحالتي على الفور، وأخبرني الطبيب أن الأمر بسيط وغير معقد ورشح لي عملية شد الترهلات والتي تتم باستخدام أحدث تقنيات الجراحة التجميلية، ويتم فيها استخدام التخدير الموضعي للمنطقة المترهلة وفي بعض الحالات يتم استخدام التخدير العام حسب حالة المريض.

أهم الأسئلة التي طرحتها على جراح التجميل

من أهم الأسئلة والاستفسارات التي قمت بطرحها على دكتور التجميل عندما تم ترشيح عملية شد الترهلات لحالتي هي:

  • هل ستختفي الترهلات نهائيا بعد العملية؟
  • هل هناك أي تدخل جراحي أثناء العملية وهل هي مؤلمة؟
  • ما هو نوع التخدير المستخدم في عملية شد الترهلات بعد جراحة التكميم؟
  • كم تستغرق عملية قص الترهلات من حيث الوقت؟
  • كم مدة البقاء في المستشفي أو مركز التجميل؟
  • هل سيكون هناك أي آثار جانبية بعد الجراحة؟
  • ما هي مدة فترة النقاهة بعد العملية؟
  • متى يمكنني رؤية نتائج ملحوظة؟
  • هل يمكن أن تعود الترهلات من جديد بعد قصها؟
  • هل يمكنني أن أطلع على تجارب شد الترهلات بعد التكميم؟

الإجراءات والفحوصات الطبية

بعد قيام جراح التجميل بالرد على جميع أسئلتي واستفساراتي، طلب مني بعض الإجراءات والفحوصات الطبية اللازمة قبل إجراء العملية وأخبرني بذلك ” تعتبر الفحوصات الطبية قبل عملية شد الترهلات لضمان السلامة أثناء العملية وبعدها وسيتم استخدام نتائج الفحوصات الطبية لتقييم صحتك العامة وأهليتك للجراحة، ومن أهم الفحوصات الطبية المطلوبة قبل شد الترهلات:-

  • اختبار كيمياء الدم ، يستخدم اختبار كيمياء الدم لتقييم المواد الكيميائية في الدم، عندما يتعلق الأمر بجراحة شد البطن، يتم استخدام اختبار كيمياء الدم للتحقق من مستوى المواد مثل الجلوكوز واليوريا و البيليروبين في الدم.
  • تحليل الدم والبول ، لاكتشاف المشكلات الصحية العامة ، عادةً ما تكون هذه الاختبارات كافية لتشخيص المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا، خاصة إذا كنت مصابًا بعدوى في المسالك البولية أو مشكلة في الكلى أو الكبد.
  • تعداد الدم الكامل (CBC) هو الاختبار الأكثر شيوعًا الذي يطلبه جراحي التجميل قبل إجراء قص الترهلات، ويستخدم الاختبار لتشخيص فقر الدم والالتهابات ومشاكل تخثر الدم، كما يمكنه أيضًا تشخيص مشاكل الجهاز المناعي.

عملية شد الترهلات من خلال تجربتي

تضمنت عملية شد ترهلات البطن بعد تكميم المعدة عدة خطوات وهي:

  • الخطوة الأولى: قام افضل دكتور تجميل بتخديري تخديرًا موضعيًا وذلك لأن درجة الترهلات بسيطة لدي ، في حالات أخرى يتم تخدير المريض تخدير عام.
  • الخطوة الثانية: قام الطبيب باستخدام  تقنية القص لشد الترهلات عن طريق إجراء شق صغير في البطن بطول 10 سم تقريبا والبدء بشد الجلد والتخلص من الجلد الزائد عن طريق قصه جراحيًا.
  • الخطوة الثالثة: قام الطبيب بغلق الشق الصغير وتضميده وشد البطن بالمشد الخاص لها .

ما يميز جراحة شد الترهلات أنها لم تستغرق أكثر من ساعتين فقط، كما بدأت بملاحظة النتائج في الأسابيع القليلة بعد الإجراء.

فترة التعافي بعد العملية

أخبرني جراح التجميل أن فترة التعافي بعد عملية شد الترهلات بعد فقدان الوزن تكون ستة أشهر في حالة شد الترهلات بالإجراء الجراحي و من الممكن أن تتقلص فترة التعافي في بعض الحالات ، كما أوصاني الطبيب خلال فترة التعافي بالالتزام بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي والمتابعة الدورية للجسم والوزن بشكل مستمر للحصول على النتائج المرغوبة .

النتائج النهائية بعد شد الترهلات

متى تظهر النتائج النهائية لشد الترهلات كان من أهم الأسئلة التي طرحتها على جراح التجميل وكانت الإجابة أنه في غضون ثلاث إلى ستة أشهر، وسأبدأ في ملاحظة نتائج إجراء شد الترهلات بشكل ملحوظة وسأبدأ بملاحظة بطن مشدود وجسم منحوت خالي من الترهلات والتجاعيد.

قبل وبعد شد ترهلات البطن

هناك فرق كبير بين شكل جسمي قبل وبعد عملية شد ترهلات البطن، فعلى الرغم من فقداني للوزن الناتج عن عملية تكميم المعدة إلا أنني لم أكن راضية على شكل جسمي بعد خسارة الوزن خاصة مع وجود المزيد من الترهلات فجسمي نحيف ولكن مترهل ، أما بعد تجربتي مع شد الترهلات بعد التكميم فيمكنني أن أقول أن جسمي صار منحوتًا وخالي من تدلى الجلد بمنطقة البطن.

ذات صلة :

عملية 360 لنحت وشد البطن

عملية شفط دهون الأرداف

تعرف على افضل جراح تجميل في مصر

اشهر دكتور تجميل الفنانات في مصر