You are currently viewing شد الترهلات بعد تكميم المعدة أو فقدان الوزن
شد الترهلات بعد التكميم

شد الترهلات بعد تكميم المعدة أو فقدان الوزن

تعد عملية شد الترهلات بعد تكميم المعدة أو فقدان الوزن حلاً جذريا لمشكلة ترهل الجلد الذي تحدث بعد جراحات السمنة المتوسطة والمفرطة أو بعد اتباع الحميات الغذائية لفترة من الوقت حيث يبقى جزء جلديا زائدة يحتاج إلى وقت طويل حتى يعود إلى ما كان عليه مع اتباع مجموعة من التمرينات الرياضية باستمرار. 

ولكن للتخلص من هذه الزوائد الجلدية المترهلة وخاصة في منطقة البطن والأرداف والذراعين يميل أغلب الأشخاص إلى إجراء شد الترهلات بعد التكميم أو التخسيس حتى يتم الحصول في النهاية على شكل الجسم مثالي والمتناسق.

اسباب الترهلات بعد تكميم المعدة

بعد جراحة تكميم المعدة يتعرض بعض الأشخاص إلى مشكلة ترهلات الجلد في مناطق الجسم المختلفة مثل منطقة أسفل البطن والزنود والفخذين والجوانب، والسبب الأساسي للحدوث الترهل هو فقدان الوزن بكميات كبيرة في وقت قصير حيث أن الجلد لا يتمتع بالمرونة الكافية ليعود سريعاً كما كان لذلك يحدث التمدد الجلدي (الترهلات).

بالإضافة إلى ذلك ، هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تكون سببًا في مشكلة الترهلات بشكل عام وهي:

  • أولاً الوراثة والجينات:  العوامل الوراثية يمكن أن تزيد من مشكلة ظهور الترهلات بعد جراحة السمنة أو فقدان الوزن.
  • السن :  مع التقدم في العمر تقل مرونة الجلد مما يجعله أكثر عرضة لحدوث الترهلات . 
  • جراحات السمنة المختلفة: مثل عملية تحويل المسار أو عملية الساسي حيث يتسببان بفقدان قدر كبير جداً من الوزن للأشخاص في فترة زمنية قصير مما يزيد من احتمالية ظهور الترهلات.
  • الحميات الغذائية: اتباع حمية غذائية بدون المتابعة مع طبيب تغذية قد يتسبب في فقدان الكتلة العضلية وقدر كبير من الدهون مما يتسبب في تمدد الجلد وترهله وتدليه.
  • التعرض للجفاف باستمرار والتدخين بشراهة يؤثران على الصحة العامة ويعدان سببان مهمان في ظهور الترهلات الجلدية.

المناطق التى تحدث بها الترهلات بعد التكميم أو التخسيس

من المناطق التي من المرجح أن تعاني من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن أو بعد التعرض لعملية التكميم هي:

  • منطقة أسفل البطن أو البطن السفلي.
  • منطقة الزنود الذراعين . 
  • منطقة الفخذين والأرداف .
  • الجوانب والظهر. 
  • أسفل الثديين . 

كيف تتم عملية شد الترهلات جراحياً ؟  

تتم عملية شد الترهلات جراحياً تحت التخدير الكلي ، حيث يقوم جراح التجميل بتخدير المريض بشكل كامل كي لا يشعر بأي ألم أثناء الجراحة وتستغرق العملية من ساعتين حتى خمس ساعات حسب كمية تدلي الجلد وترهله بمناطق الجسم المختلفة . 

يقوم جراح التجميل بعمل جرح طولي أو عرضي حسب المنطقة المترهلة البطن أو الأرداف أو الفخذين أو الذراعين ثم يقوم بقص الترهلات الجلدية الزائدة نهائياً، ثم بعد ذلك يقوم بلصق طبقتي الجلد عبر الخياطة التجميلية الدقيقة ثم يقوم في نهاية الجراحة بوضع أنابيب تحت الجلد لمنع تجمع السوائل والتعافي بشكل أسرع بعد العملية. 

عمليات شد الترهلات بعد التكميم وفقدان الوزن

تتم عملية شد الترهلات من خلال قص الزوائد الجلدية أو الجلد المتدلي جراحياً حيث يقوم جراح التجميل بتحديد المناطق التي تصلح لهذه العملية في البداية مثل منطقة أسفل البطن، وبناء على كمية الترهل والدهون يقوم بتحديد إذا كان سيتم قص الترهلات بشكل جراحي، أم سيقوم بإجراء شفط الدهون من المنطقة ثم إجراء شد الترهلات. 

والجدير بالذكر أن شد الترهلات بعد تكميم المعدة لا يتم بعد العملية مباشرة بل يحتاج الشخص الذى أجرى جراحة التكميم أو أي جراحة سمنة أن ينتظر لفترة من الزمن من 6 شهور إلى سنة ، بخلاف قص الترهلات بعد التخسيس حيث يتم دون الحاجة إلى الإنتظار لمدة زمنية .

عملية شد الترهلات ونحت الجسم

يتم إجراء نحت الجسم للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ترهل الدهون والجلد، حيث يقوم طبيب التجميل في هذه الحالة بإدخال قنية تحت الجلد تستهدف الدهون من خلال الموجات الفوق صوتية بالفيزر وتقوم بتحويلها من الحالة الصلبة إلى السائلة ثم طردها خارج الجسم أو إعادة حقنها ، ويتم إجراء عملية نحت الجسم في البداية ثم الإنتظار لمدة زمنية يحددها الدكتور، ثم تتم عملية قص الترهلات .

شد الترهلات بالليزر بدون جراحة

في حالة وجود ترهلات دهنية تحت الجلد يمكن اللجوء إلى تقنية الليزر البارد حيث يقوم جراح التجميل بتوجيه أشعة الليزر البارد إلى المناطق المصابة بالسمنة الموضعية والتى يوجد بها التكتلات الدهنية حيث يتم اذابتها تماماً وسحبها خارج الجسم ويمكن إعادة حقنها بالمؤخرة، وفي حالة وجود ترهلات جلدية بعد شفط الدهون بالليزر يتم قصها جراحياً.

شد ترهلات الجلد بالجي بلازما

جي بلازما هو إجراء غير جراحي وهو مناسب تماماً في حالة الترهلات الجلدية البسيطة يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية لتحفيز إنتاج الجسم للكولاجين تحت سطح الجلد، ومع استمرار زيادة الكولاجين بمرور الوقت، سيتم ملاحظة نتائج مثيرة وطويلة الأمد تخلق مظهرًا أكثر نعومة وانتعاشًا، كما يهدف هذا الإجراء إلى شد الترهلات بعد التكميم على منطقة الرقبة ، وتحت الذقن ، ومنطقة الصدر.

النتائج المتوقعة 

أول شهر بعد شد الترهلات بعد تكميم المعدة أو فقدان الوزن: خلال الأسابيع الأولى حتى  شهر بعد جراحة شد الترهلات، يمكن توقع استمرار ظهور تورم كبير، وقد يوصي الطبيب بارتداء ملابس ضاغطة للشهر الأول على الأقل، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل التورم وتراكم السوائل لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات والمساعدة على الشعور براحة أكبر أثناء التعافي .

نتائج شد الترهلات بعد 3 أشهر: بعد حوالي ثلاث شهور من شد الترهلات بعد فقدان الوزن ، سيكون هناك تحسن ملحوظ في التورم، مما يعني أن النتائج النهائية لشد الترهلات بدأت في الظهور.

يجب الانتباه قد يتعافى الجميع بوتيرة مختلفة، لذا يجب السماح للجسم بالشفاء بسرعته الخاصة، بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يستغرق التعافي حوالي 6 أشهر حتى تتم عملية شد الترهلات بشكل كامل..

مميزات عملية شد الترهلات بعد التكميم

من أهم مميزات شد الترهلات بعد جراحات السمنة هي ما يلي:

  •  شد الجلد المترهل بشكل واضح.
  • رفع الجلد المترهل،  فمع التقدم في العمر تميل البشرة أيضًا إلى فقدان حجمها وقدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة، هذا يمكن أن يؤدي إلى تدلي الجلد،ولكن بعد الشد سيصبح الجلد مشدودًا ومرفوعًا وخالي من التدلي.
  • القضاء على التجاعيد وتنعيمها لجعل مناطق الجسم المختلفة تبدو أصغر سنًا وأكثر ثباتًا.
  • الحصول على جسم منحوت ومشدود وأكثر تحديدًا.

هل توجد مخاطر وأضرار لشد الترهلات ؟

من الممكن أن يكون هناك مخاطر خلال شد الترهلات بعد تكميم المعدة أو فقدان الوزن ، فجميع العمليات الجراحية لها مجموعات متشابهة من المخاطر، على الرغم من أن احتمالية حدوثها تختلف باختلاف الإجراءات  الجراحية نفسها، وحسب مهارة الجراح ، والحالة الطبية الفردية للمريض.

مخاطر عملية شد الترهلات بعد تكميم المعدة  تشمل على ما يلي:

  •  النزيف والعدوى.
  • تلف الأعصاب يمكن أن يؤدي إلى فقدان الإحساس أو حركة العضلات.
  • موت الأنسجة.
  • التندب والتورم.
  • مخاطر التخدير العام.

أما عن مخاطر الإجراءات غير الجراحية لشد الترهلات بشكل عام أقل حدة وقد تشمل الحروق وحدوث كدمات أو تورم يستمر لمدة تصل إلى بضعة أسابيع. 

أهم النصائح الطبية للحفاظ على نتائج العملية

  • الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • الاهتمام بالحركة المستمرة خاصة بعد تناول الوجبات.
  • الاهتمام بالنمط الغذائي الصحي الخالي من السعرات الحرارية العالية والابتعاد عن الطعام السريع.
  • ضرورة تجنب الجلوس المستمر والنوم بعد تناول الوجبات.
  • استخدام الكريمات الطبية التي يوصي بها الطبيب والتي تحافظ على الجسم مشدودًا.
  • المتابعة المستمر مع جراح التجميل الخاص للتأكد من أن كل شيء على ما يرام 
  • الاهتمام بشرب 8 أكواب ماء يوميًا حيث يساعد ذلك على عدم تعرض الجلد للجفاف ومن ثم فقدان مرونته ومن ثم ظهور الترهلات .

هل تختلف عملية شد الترهلات في حالة فقدان الوزن بكميات كبيرة ؟

بشكل عام لا تختلف عملية شد الترهلات في حالة فقدان الوزن بكميات كبيرة، ولكن يمكن أن تختلف فقط بناءً على مناطق الترهل نفسها، فهناك بعض المناطق التي قد تحتاج إلى عملية جي بلازما مثل الرقبة والثدي هناك بعض المناطق التي قد قص الترهلات الجلدية مثل البطن والفخذين.

هل يصلح شفط الدهون في حالة ترهلات ما بعد التكميم؟

لا يصلح الخضوع لإجراء شفط الدهون في حالة وجود ترهلات ما بعد عملية التكميم، لأن الترهلات جلدية متدلية وليست عبارة عن دهون متراكمة وبالتالى تحتاج إلى القص أو الشد وليس الشفط.

هل تعود هذه الترهلات بعد القص والشد؟

لا، من غير المتوقع عودة الترهلات بعد القص والشد، ولكن من المتوقع أن يتبع الشخص نمط حياة غير صحي ويبدأ الجسم مرة أخرى في زيادة الوزن ومن ثم اللجوء مرة أخرى لخسارة هذا الوزن الزائد مما سينتج عنه دون شك ظهور الترهلات من جديد.

لذلك نوصي بضرورة اتباع نمط غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياض واتباع نصائح الجراح الخاص منعًا لزيادة الوزن وعودة الترهلات مرة أخرى.