You are currently viewing عمليات تكبير الثدي: أيهما أفضل الحشوات أم الحقن
حقن تكبير الثدي

عمليات تكبير الثدي: أيهما أفضل الحشوات أم الحقن

يرغب عدد من السيدات  في تحسين شكل أثدائهن ولكن يراودهن الخوف من إجراء عمليات تكبير الثدي  أو زراعة الثدي، ولكن مع التطورات الأخيرة الطبية في تقنية حقن الدهون فقد أصبح ممكنًا استخدام دهون الجسم لزيادة حجم الصدر ورفع الثديين، وهذه التقنية تساعد على الحصول على شكل ومظهر طبيعي للثدي، إلى جانب الفائدة الإضافية المتمثلة في التخلص الدهون الزائدة في بعض مناطق الجسم.

ويمكن أيضاً تكبير الصدر من خلال الحشوات المختلفة مثل غرسات السيليكون والمحلول الملحي والتى حققت نتائج ناجحة لأغلب الأشخاص الذين خضعوا لهذا الإجراء كما أن أهم ما يميز الحشوات أنها ذات نتائج دائمة على خلاف حقن الدهون الذاتية التي تتغير نتائجها في حالة فقدان الوزن.

ما هي عمليات تكبير الثدي ؟

إن عملية تكبير الثدي هي عملية تجميلية تزيد من شكل وحجم الثديين بما يجعلهما أكثر جاذبية وتناسق مع شكل الجسم ويمكن إجرائها بواسطة غرسات أو حشوات السيليكون ، أو زراعة المحلول الملحي ، وفي بعض الحالات تتم عبر حقن أو نقل الدهون الذاتية، وتعتبر هذه الجراحة من أكثر العمليات التجميلية شيوعاً والتي تلجأ إليها النساء لتحسين المظهر العام لشكل الثدي.

يتم إجراء عمليات تكبير الثدي من قبل جراح تجميل متخصص في تنسيق القوام، ويتم تحديد نوع الإجراء المناسب لكل حالة بعد أن يجري الطبيب الفحص، فهناك حالات يمكن استخدام تقنية حقن الكولاجين أو حقن الدهون الذاتية وحالات أخرى لا يناسبها سوى الحشوات.

متى ينبغي إجراؤها؟

ينبغي إجراء عمليات تكبير الثدي في الحالات التالية وهي:

  • الشعور  أن الثديين صغيران جدًا بالنسبة للجسم.
  • في حالة كان  الثديين غير متساويين من حيث الحجم مثل أحد الثديين أصغر بشكل ملحوظ من الآخر.
  • في حالة فقدان الوزن بشكل كبير مما يؤثر على حجم الثدي.
  • في حالة الثديين غير متناسبين مع بقية الجسم.
  • في حالة ترهل الثدي فيمكن أن يساعد إجراء تكبير الثدي ورفعه في حل هذه المشكل

تفاصيل الجراحة

هناك تقنيات مختلفة لإجراء عمليات تكبير حجم الثدي من بينها استخدام حشوات تكبير الصدر أو استخدام تقنية حقن الدهون الذاتية وإليكم تفاصيلهما :-

غرسات تكبير الصدر

داخل العمليات

في هذا الإجراء يقوم جراح التجميل بعمل شق وإنشاء جيب في منطقة الصدر ووضع الغرسة في الجيب، ويتم ذلك الإجراء تحت التخدير الكامل وهذا الإجراء هو الإجراء التقليدي الذي عُرف في السنوات الأخيرة والذي خضع له أغلب النساء الراغبات في تكبير حجم الثدي وتحسين مظهره.

عادةً ما تستغرق عملية تكبير الثدي ما لا يقل عن ساعة إلى ساعتين ، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا كانت السيدة ستخضع لعملية رفع الثدي أيضًا، ومن أجل سلامة السيدة  أثناء الجراحة ، سيتم استخدام أجهزة مراقبة مختلفة لفحص القلب وضغط الدم والنبض وكمية الأكسجين المنتشرة في الدم.

النتائج المتوقعة

 نتائج زراعة الثدي طويلة الأمد ؛ حيث سيتم الحصول في النهاية على ثدي ممتلئ ومشدود ومرفوع وغير مترهل، ومع ذلك ، من المهم معرفة أن غرسات الثدي ستحتاج على الأرجح إلى الاستبدال، وهناك العديد من أنواع الغرسات المختلفة ، وتتوافر الغرسات بأحجام وأشكال ومواد حشو مختلفة، لذلك يجب مناقشة الأمر مع الجراحة.

لتحقيق أجمل النتائج وأكثرها أمانًا ، من المهم أن تتم المتابعة مع  جراح التجميل لمتابعة التقييمات في الأوقات المحددة خاصة إذا تم ملاحظة تغييرات في الثديين، بعد عدة سنوات ، إذا أصبحت أقل رضا عن مظهر ثدييك ، يمكنك اختيار الخضوع لمراجعة الثدي لاستبدال الزرعات أو الحشوات.

حقن تكبير الثدي


في حالات حقن الميزوثيرابي أو الكولاجين يتم التخدير الموضعي ومن ثم يتم حقن منطقة الثدي بالمادة التي حددها الطبيب سواء الكولاجين أو الميزوثيرابي لحين الوصول إلى الحجم المناسب. 

النتائج المتوقعة

بعد حقن الدهون الذاتية للثدي لن تحصل على تغيير كبير في الثدي وعلى الرغم من أن  النتائج تستمر لفترة من الوقت ولكن أيضًا سيتم فقدان بعض الحجم وذلك بسبب أن بعض الخلايا الدهنية التي تم حقنها تموت وقد يعاني الشخص من الترهل بمرور الوقت، وهنا يمكن الخضوع لإجراء عملية شد الثدي بالليزر لاستعادة شكل ومحيط أكثر شبابًا لمنطقة الثدي ودائما للحفاظ على نتائج نقل الدهون يجب ألا يفقد الشخص مقدار كبير من وزنه.

أما الحقن باستخدام الكولاجين والميزوثيرابي فتكون نتائجه طبيعية بشكل كبير حيث يتم زيادة حجم الثدي بشكل طبيعي وكذلك جعل الجلد أكثر نضارة وحيوية وخالي من التجاعيد.

ما هي حشوات تكبير الثدي وأنواعها ؟

حشوات تكبير الثدي هي عبارة عن غرسات يتم زرعها في أنسجة الثدي بهدف زيادة حجمه ورفعه، ويوجد أنواع مختلفة من هذه الحشوات وهي:

حشوات السيليكون

غرسات تكبير الثدي المصنوعة من السيليكون هي الخيار الأكثر استخدامًا وهي تتكون من غلاف سيليكون مملوء بهلام السيليكون، وتبدو غرسات السيليكون مثل أنسجة الثدي الطبيعية وهي المادة المفضلة للعديد من المرضى، تمت الموافقة على حشوات السيليكون من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للمرضى الذين يبلغون من العمر 22 عامًا أو أكثر. 

قد يتطلب هذا النوع من الزرع زيارات منتظمة لجراح التجميل لإجراء الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للتأكد من أن غرسات السيليكون تعمل بشكل صحيح حيث انه من مخاطرها تغير موضع الغراسة بعد تركيبها.

حشوات محلول ملحي

غرسات الثدي المالحة عبارة عن قشور سيليكون مملوءة بالماء المالح المعقم (محلول ملحي)، ويمكن تعبئة الغرسات مسبقًا أو حشوها بمجرد إدخال الغلاف في الجسم، هذا النوع من الزرع يعطي المريض شكلاً موحداً وثباتاً،  تمت الموافقة على غرسات المحلول الملحي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للمرضى الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

يمكن إدخال حشوات تكبير الصدر بإحدى الطرق الثلاث، وتشمل قطع تحت الثديين ، أو تحت الذراعين ، أو حول الحلمات، ولكن تطورت تقنيات زراعة الثدي بعدة طرق على مر السنين، اليوم، يمكن وضع غرسات الثدي إما خلف أنسجة الثدي ولكن أمام العضلة الصدرية (التنسيب تحت الغدي) أو خلف العضلة الصدرية (التنسيب تحت العضلي)، ويمكن لجراح التجميل تحديد  الموضع المناسب للجسم.

حقن تكبير الثدي وأنواعها

إذا كان الزرع أو استخدام حشوات تكبير الصدر غير مناسب للحالة ، فإن حقن تكبير الصدر هو خيار بديل، ويمكن أن يتم الحقن بأكثر من طريقة فيمكن أن يتم عن طريق حقن الميزوثيرابي أو حقن الكولاجين أو حقن الدهون الذاتية.

حقن الميزوثيرابي

حقن الميزوثيرابي للجسم تشير إلى حقن مواد معينة تحت سطح الجلد في منطقة الثدي، ويمكن أن يناسب هذا العلاج مع عدد كبير من مشاكل الجلد وعيوب الجسم كصغر حجم الثدي، ويمكن إجراء هذه الحقن أيضاً في منطقتي  الأرداف والفخذين ومن فوائد الميزوثيرابي للجسم :-

  • يحسن نسيج الجلد.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية الدقيقة.
  • يقلل بشكل كبير من شكل قشر البرتقال للثدي.
  • يساعد على أكسدة الأنسجة.

حقن الكولاجين 

تكبير الثدي بالكولاجين هو إجراء يتم على شكل حقن، فيتم حقن الكولاجين في الثدي في إجراء يتطلب 45 دقيقة فقط من الوقت بدون ندوب، وسيكون هناك تقييم شامل للحالة الجسدية للمريض، وسيقرر الطبيب بعد ذلك الكمية الموصى بها من الكولاجين المراد حقنها للحصول على أفضل نتيجة، وسيكون شكل الثدي نضارة وشبابًا بشكل طبيعي.

النتيجة تدوم حتى  5-10 سنوات ومن المحتمل أن يكون التأثير الفوري مرئيًا بعد الحقن، ستكون النتائج أكثر وضوحًا في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

حقن الدهون الذاتية

في حقن الدهون الذاتية يتم شفط الدهون من منطقة أخرى في الجسم ، ويقوم الجراح بإزالة الدهون من منطقة من الجسم بها خلايا دهنية وفيرة (مثل البطن والفخذين والوركين) ، ثم يغلق شقوق شفط الدهون بالخيوط، ويعالج الجراح الدهون، ثم يقوم بحقن الخلايا الدهنية في الثدي، ولكن إذا لم يكن لدى السيدة ما يكفي من الدهون ، فقد لا يكون هذا خيارًا مناسبًا، ومن الممكن أن تتم عملية حقن تكبير الثدي تحت التخدير الموضعي فقط ولا تحتاج إلى اللجوء إلى التخدير العام، كما هو الحال في إجراء حشوات تكبير الثدي.

أيهما أفضل الحقن أم الحشوات ؟

إجراء الحقن يمكن أن يكون أفضل بالنسبة لبعض الحالات وإجراء زرع الحشوات يمكن أن يكون أفضل في بعض الحالات، فعلى سبيل المثال هناك حالات ترغب في تكبير الثدي ولكن ليس لديها مناطق تحتوي على دهون كافية لإجراء تقنية حقن الدهون الذاتية، وهنا يبدأ الجراح في تطبيق تقنية زرع الحشوات.

لذلك فالجراح أو الطبيب الخاص هو من يرشح التقنية التجميلية المناسبة  لتكبير الثدي، ولا يمكن القول أن تقنية حقن الدهون بما في ذلك الميزوثيرابي أو الكولاجين أو حقن الدهون الذاتية أفضل من الحشوات.

اثار حقن الدهون في الثدي

تشمل الآثار الجانبية لعملية تكبير الثدي بحقن الدهون ما يلي:

  • ظهور الندبات.
  • التورم 
  • الكدمات
  • الخراجات
  • الإصابة بالعدوى
  • احتمال موت الخلايا الدهنية

الجانب السلبي الرئيسي لهذا الإجراء هو أن معظم السيدات ستشهد زيادة في حجم الثدي، وعلى الرغم من أن الإجراء أقل خطورة من الجراحة الكبرى، إلا أنه لا تزال هناك مضاعفات محتملة تشمل ما يلي:

  • يمكن أن يتم عملية الحقن في المكان الخاطئ في منطقة الثدي.
  • بعض الدهون المحقونة يكون لديها فرصة ضئيلة للتطور إلى كتلة أو كيس صغير.
  •  سرطان الثدي، لا يوجد دليل يشير إلى أن حقن الدهون في الثدي تسبب أي تغيرات سرطانية، على الرغم من أنها لا تزال محل نقاش.
  • من الممكن أن يتم فقدان حجم الثدي بعد مرور بعض الوقت.
  • تغير الإحساس في الحلمة.

لذلك يفضل حقن الدهون تحت الجلد والثدي وليس مباشرة في الثدي نفسه مما يقلل من مخاطر أي آثار على أنسجة الثدي نفسها.

حقن الدهون الذاتية للصدر قبل وبعد

قبل تقنية حقن الدهون للصدر تكون هناك مشكلات في الثدي وحجمه وترهله ويكون هناك حاجة لحل هذه المشكلة وفي الغالب يتم اللجوء إلى حقن الدهون الذاتية، وبعد هذا الإجراء يتم تحسين شكل الثدي وامتلائه وحجمه عن طريق حقن دهون المريض في منطقة الثدي.

نتائج علاج حقن الدهون الذاتية دائمة، ويمكن أن تقل كمية الدهون المحقونة وعادة ما يبقى 50٪ من الدهون المحقونة على قيد الحياة وبالتالي قد يتطلب التكرار من أجل تحقيق النتائج المرجوة، يتعرضى الثديان بعد حقن الدهون للكدمات لمدة 5-7 أيام، وتستغرق المنطقة التي خضعت لعملية شفط الدهون (الفخذين أو البطن) نفس الوقت للتعافي.

بعد حقن الثدي بالدهون يجب إرتداء حمالة صدر رياضية ناعمة وغير مزودة بأسلاك داخلية، ولا يتغير قياس الصدر عادة ولكن يمكن أن ينقص بمقدار 1-2 بوصة، ويمكن أن يتم التعافي  خلال أسبوع، وأن يتمكن المرضى من العودة إلى النشاط الطبيعي في غضون 2-4 أسابيع.

تكلفة حقن تكبير الثدي

تكلفة حقن تكبير الثدي مختلفة من مكان لآخر ومن دولة لأخرى، فعلى سبيل المثال تكون تكلفة  حقن الدهون 2500 جنيه إسترليني – 6400 جنيه إسترليني حسب نوع وحجم الإجراء المستخدم سواء كان إجراء بحقن الميزوثيرابي أو حقن الكولاجين أو حقن الدهون الذاتية.

تعتمد تكلفة هذا الإجراء الطبي على العديد من العوامل والتي تشمل:

  • نوع الحقن المستخدم في عمليات تكبير الثدي.
  • خبرة جراح التجميل. وأتعابه الشخصية.
  • حجم الثدي المرغوب الوصول إليه.
  • مدى الرعاية الطبية اللاحق عقب إجراء تكبير الثدي.

أهم النصائح أثناء التعافي من العملية

توجد مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها أثناء التعافي من عملية حقن تكبير الصدر والتي تضُم ما يلي:

  • النوم على الظهر طوال فترة التعافي ومنع النوم على البطن.
  • تناول نظام غذائي متوازن وصحي 
  • شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء.
  • تجنب النشاط الشاق، حيث يمكن أن يؤدي رفع الأثقال والنشاط الشاق بعد تكبير الثدي إلى مضاعفات ما بعد الجراحة ، ولكن في الوقت نفسه، قد يؤدي عدم النشاط البدني إلى الاكتئاب والضعف وتأخير التعافي الجسدي والنفسي.
  • تناول مسكنات الألم حسب توصيات الطبيب خاصة بعد إجراء الحقن بأيام.
  • تجنب استخدام الكريمات المضادة للتورم والندبات بعد إجراء تكبير الثدي.

شكل الثدي بعد التكبير

من المتوقع أن ينتفخ شكل الثدي لأسابيع إلى شهور، وقد ينقضي عام كامل حتى يتخذ الثديان شكلهما وحجمهما وموضعهما النهائي، ويجب الانتباه أن جسد وثدي كل امرأة يختلف عن الأخرى، كما يتوقع حدوث التورم خلال الأسابيع الأولى بعد تكبير الثدي، ويتحسن تورم الثدي ويستقر الشكل تدريجياً خلال الأشهر اللاحقة.

هل تحتاج هذه الإجراءات التجميلية وقتاً طويلاً ؟

تتم عملية تكبير الثدي في ساعة إلى ساعتين وتظهر النتائج النهائية للعملية بعد مضي من ثلاث إلى ستة شهور حسب الحالة، وينحسر التورم بعد مضي أسبوع إلى 10 أيام ، أما ما يشاع عن الواصفات الطبيعية للتكبير الصدر في أقل من يوم أو ثلاث أو أسبوع هو مجرد أشياء ليس لها أساس من الصحة وتستغرق الواصفات الطبية المعتمدة وقتاً أطول ويجب متابعتها تحت إشراف الطبيب المختص.

ذات صلة :

تجارب تكبير الثدي

افضل دكتور تكبير ثدي في مصر

عملية تصغير الثدي