You are currently viewing تفاصيل عملية تصغير الثدي : الشروط والإجراءات والتكلفة
عملية تصغير الثدي المترهل

تفاصيل عملية تصغير الثدي : الشروط والإجراءات والتكلفة

عملية تصغير الثدي هي إجراء تجميلي يتم فيه التخلص من الدهون الزائدة والأنسجة الموجودة في الثدي لتصغير حجمه لأغراض تجميلية أو علاج بعض المشكلات الصحية فيمكن أن يتسبب كبر حجم الثدي في ألم الظهر والرقبة، وبعض المشكلات النفسية للنساء لذا تكون هذه العملية حلاً طبياً مناسبة لهذه الحالات .

تصغير الثديين واحدة من العمليات التجميلية الأكثر شيوعاً لذا إليكم كافة تفاصيل العملية ، الشروط والمميزات والعيوب والمخاطر والأضرار والنتائج وفترة النقاهة واسعار وتكلفة العملية في مصر والدول العربية مثل السعودية والأردن والكويت والمغرب وقطر .

تفاصيل عملية تصغير الثدي

قبل إجراء عملية تصغير حجم الثدي ستحتاجين إلى زيارة طبيب المعالج لمناقشة بعض الأمور التي ستحدد مجرى العملية ، من المهم مناقشة الطبيب حول ما يدور في ذهنك من مخاوف أو توقعات للعملية، لذا ننصح بتحضير كافة الأسئلة التي تحتاجين إلى إجاباتها ومناقشتها بصورة دقيقة مع جراح التجميل وطرحها عليه في أول لقاء.

ما يجب مناقشته مع طبيب التجميل

• خلال لقائك مع الطبيب سوف يتم التحدث بشأن تاريخك الطبي، والتاريخ العائلي لحالات سرطان الثدي أو الأمراض المزمنة.
  • مناقشة كافة الخيارات الخاصة بالعملية من تخدير، خيارات الشق الجراحي، وخطة العلاج والتعافي.
  • يتم فحص الثديين للتحقق من كمية الأنسجة المراد إزالتها حسب حجم الثدي الجديد الذي ترغبين في الحصول عليه.
  • التعرف على الأدوية التي يتم تناولها الحالة لعلاج أمراض معينة والأدوية الممنوع تناولها قبل جراحة تصغير الصدر .
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية .

الفحوصات الطبية قبل العملية

قبل الخضوع إلى عملية تصغير الثدي سوف يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات للتأكد من الحالة الصحية للمريضة، من بين هذه الفحوصات:

• فحص الدم الشامل cbc.
  • فحص وظائف الكلى والكبد.
  • فحص البول.
  • فحوصات كيمائية شاملة.
  • فحص كهربية القلب EKG.
  • عمل أشعة ماموجرام على الثدي.
  • تصوير الصدر بأشعة X ray.

وهناك حالات خاصة يطلب منها الطبيب تحاليل إضافية تحدد وفقاً للحالة الصحية للمريضة.

شروط عملية تصغير الثدي للنساء

لا تعد عملية تصغير الثدي من العمليات المعقدة التي لها شروط عديدة، بل هي إجراء يناسب فئة كبيرة من السيدات بشرط تحقق بعض النقاط أهمها:

• تخطي عمر الفتاة 18 عاماً لضمان اكتمال نمو الثدي.
  • التمتع بحالة صحية جيدة.
  • فشل الطرق الأخرى في علاج مشكلة صغر حجم الثدي.
  • معاناة المريضة من مشكلات صحية نتيجة لكبر حجم الثدي مثل ( ألم الرقبة، الأعصاب، وفقرات الظهر).

موانع تصغير الثدي

هناك بعض الحالات لا يناسبها إجراء عملية تصغير الثدي ، من أهم تلك الحالات:

• حالات السمنة المفرطة.
  • من يعانون من أمراض الصدر.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية في القلب.
  • السيدات الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص الذين يواجهون تقلبات مستمرة في الوزن.

بعض الأمور التي يجب التوقف عنها قبل عملية تصغير الثدي لتجنب التعرض لأي مضاعفات أو مخاطر خلال إجراء العملية أو بعدها، ومنها:

• التوقف تماما عن التدخين لفترة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية.
  • التوقف عن تناول الكحول.
  • التوقف عن تناول أدوية السيولة لفترة يحددها الطبيب.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية العشبية، ومضادات الالتهاب للحد من مخاطر النزيف وتجنبها.
  • من الضروري جدا اتباع تعليمات الطبيب بعناية قبل وبعد العملية للحصول على أفضل نتيجة علاجية لجراحة تصغير الصدر.

التقنيات الطبية لجراحة تصغير الثدي

من أحدث التقنيات المستخدمة في إجراء عملية تصغير الثدي هو شفط الدهون ، والتي تعتمد على استخدام أنابيب صغيرة الحجم لشفط دهون الثدي الزائدة بكفاءة عالية دون إحداث أضرار على الأنسجة المحيطة، يتم ذلك من خلال شقوق جراحية صغيرة الحجم.

يتناسب هذه الإجراء مع السيدات التي تحتاج إلى تصغير ثديهن بمقدار بسيط دون التعرض لندبات جراحية أو آثار واضحة.

كما تستخدم تقنية شفط الدهون في علاج التثدي عند الرجال وتعتبر من الطرق الطبية الأكثر فعالية على الإطلاق لهذه المشكلة .

كيف يتم إجراء جراحة تصغير الصدر ؟

الخطوة الأولى لعملية تصغير الثدي تبدأ بتخدير المريضة تخديراً كلياً بعدها يبدأ أخصائي أو إستشارى التجميل في الخطوات التالية:

• إجراء شق جراحي في المنطقة البنية المحيطة بالثدي باتجاه أسفل الصدر.
  • من خلال هذا الشق يبدأ الطبيب في التخلص من الخلايا الدهنية الزائدة  الموجودة في الثدي.
  • بعد التخلص من كافة الدهون والوصول إلى الحجم المطلوب يتم شد الجلد المترهل ليتناسب مع حجم الثدي الجديد.
  • يقوم الطبيب بوضع أنابيب لتصريف الدم والسوائل التي تتراكم في الفتحات الجراحية.
  • قبل إغلاق الجرح يقوم الطبيب بضبط موضع حلمات الصدر في مكان مناسب لشكل الثدي الجديد.
  • ثم يقوم جراح التجميل بإغلاق الشوق الجراحية بغرز تجميلية ولف الصدر بالضمادات الطبية.
  • تحتاج جراحة تصغير الصدر من ساعتين إلى ثلاث ساعات داخل غرفة العمليات حسب حالة المريضة.

أسباب عملية تصغير الثدي

تخضع السيدات إلى عملية تصغير الثدي لأسباب مختلفة، منها:

• التخلص من المشكلات الناتجة عن كبر حجم الثدي ( آلام الظهر والرقبة، والتهاب الجلد).
  • الحصول على شكل ثدي أكثر جاذبية متناسق مع شكل الجسم.
  • علاج مشكلة عدم تماثل الثديين ..
  • زيادة الثقة بالنفس من خلال الحصول على ثدي أكثر جاذبية.
  • كما يخضع الرجال لهذا العملية لعلاج مشكلة التثدي.
  • تجميل الثدي المترهل .

فوائد تصغير الثدي

هناك الكثير من المميزات لعملية تصغير الثدي سواء من الناحية النفسية أو الجسدية، من أهم هذه الفوائد :

• تعزيز الثقة بالنفس نتيجة تغير شكل الثدي للأفضل.
  • تصغير الثدي من خلال عمليات شفط الدهون يقلل من فترة التعافي.
  • يمكن استعادة نشاطك وحياتك اليومية خلال عدة أيام من العملية.
  • ارتفاع نسب الأمان في العملية نتيجة استخدام أحدث تقنيات التعقيم ومضادات الالتهاب.
  • ندوب جراحية غير ظاهرة .
  • لا ينتج عنها مضاعفات أو مخاطر على المريضة.
  • تمنحك نتائج علاجية ممتازة دون فقدان الاحساس بالصدر.

نتائج العملية

تحقق عملية تصغير الثدي نتائج علاجية وتجميلية يتلخص مضمونها فى الأتي :

• التخلص من مشكلات الثدي الكبير والمترهل، فبعد التخلص من الدهون يصل الثدي الى الحجم الطبيعي.
  • التخلص من آلام العنق والظهر بشكل نهائي.
  • رفع وتجميل الثدي ليصبح بشكل أكثر جاذبية .
  • سهولة الحصول على حمالات صدر مناسبة.
  • تعزيز الثقة بالنفس حيث يبدو الجسم أكثر تناسقاً مع حجم الثدي الجديد.

بعد عملية تصغير الثدي

بعد إجراء عملية تصغير الثديين مباشرة هناك بعض الأعراض الطبيعية التي تواجه المريض ولا داعي للقلق منها أهمها:

• الشعور بالألم لبضعة أيام بعد العملية ، يمكن السيطرة على ذلك بالمسكنات وتدريجياً سوف يختفي الألم.
  • ظهور بعض التورم والكدمات وتعتبر من أشهر الأعراض الطبيعية.
  • لسرعة التعافي سوف يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية والمراهم.
  • من الضروري جدا ارتداء حمالات الصدر الداعمة لفترة يحددها الطبيب مع الحالة.
  • يمنع تماما المجهود البدني الشاق والضغط على منطقة الصدر لمدة من شهر إلى شهرين.
  • تتحسن الحالة مع الوقت وتستقر النتائج خلال أشهر قليلة.

المضاعفات المحتملة من جراحة تصغير الصدر

هناك بعض المضاعفات التي يمكن حدوثها للمريض بعد إجراء عملية تصغير الثدي والتي من المهم إلمام المريض بها ومناقشة نسب حدوثها مع جراح التجميل وطرق تفاديها.

• إظهار الجسم لرد فعل تحسسي تجاة المخدر.
  • عدم تماثل حجم الثديين.
  • فقدان الإحساس بحلمة الصدر.
  • الشعور بثقل وألم في منطقة الصدر.
  • ظهور كدمات وندوب دائمة.
  • نتائج غير مُرضية للعملية.

إحصائيات لعملية تصغير الثدي

وفقاً لاحصائيات المكتبة الوطنية الأمريكية للطب المعاهد للصحة والتي أفادت خضوع 43591 سيدة لعملية تصغير الثدي خلال عام 2018، أثبتت نتائج الدراسة رضا 95% من السيدات عن نتائج العملية، حيث كانت النتائج النهائية للعملية مثالية جدا لتوقعاتهم، ساعدت هذه الجراحة الكثير من السيدات على استعادة الثقة بالنفس وحل الكثير من المشكلات الصحية والنفسية الناتجة عن كبر حجم الثدي .

سعر عملية تصغير الثدي في مصر 2022

لا يوجد سعر ثابت لعملية تصغير الثدي ،فهناك مجموعة من العوامل التي تحدد التكلفة الفعلية والإجمالية، من بين تلك العوامل:

• الدولة : فمثلاً نجد اختلاف بين سعر عملية تصغير الثدي في السعودية عن المغرب عن الأردن عن الكويت عن مصر ويرجع ذلك لإختلاف سعر الصرف .
  • اذا كان مجرى العملية مشمول بالتأمين الصحي أم لا .
  • تكلفة جراح التجميل والتي تحدد وفقاً لسنوات خبرة ومهارته.
  • التقنية المستخدمة في جراحة التجميل .
  • تكلفة ونوع  التخدير المستخدم في الجراحة.
  • إلى جانب تكلفة المتابعة والاستشارات .

الأسئلة الشائعة حول العملية

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة حول عملية تصغير الثدي ومن الطبيعي جدا القلق والخوف من العملية، لذا ننصح بمناقشة الطبيب حول مخاوفك و تساؤلاتك مهما كانت بسيطة قبل العملية.

ومن أكثر الأسئلة شيوعاً

هل يكبر حجم الثدي بعد تصغيره ؟

غالبية الحالات تستقر نتائج العملية لفترات طويلة لكن يمكن أن يتغير حجم الثدي مرة أخرى نتيجة للتقدم في العمر، أو بسبب زيادة الوزن ، لذا ننصح بضرورة اتباع تعليمات الطبيب بعد تصغير الثدي وإجراء الفحصوصات الطبية الدورية .

هل تسبب عملية تصغير الثدي السرطان ؟

لا تتسبب عملية تصغير الثدي في الإصابة بمرض السرطان فعلى العكس تماما تساعد هذه العملية في تقليل إحتمالية الإصابة بالسرطان .

هل تسبب عملية تصغير الثدي فقدان الإحساس ؟

في حالات نادرة يمكن أن تسبب عملية تصغير الثدي التغير في الإحساس بالحلمة والملمس، ولذا خلال فترة التعافي في حال شعورك بأعراض غير طبيعية راجعي طبيبك على الفور للسيطرة على الأمر وعمل الإجراء اللازم.

ذات صلة : عملية تكبير الثديين