You are currently viewing عملية تضييق المهبل بالليزر أهم المعلومات بالتفصيل
تضييق المهبل بالليزر

عملية تضييق المهبل بالليزر أهم المعلومات بالتفصيل

مع التقدم في العمر وتكرار مرات الحمل والولادة تحدث الكثير من التغيرات على جسم السيدات خاصة منطقة المهبل، ومن أكثر الأعراض شيوعاً التراخي المهبلي،اتساع المهبل الذي يؤدي إلى ضعف أو انعدام الشعور بالعلاقة الحميمية بالطبع هي من أكثر المشكلات إحراجاً للسيدات، قديماً لم يكن هناك حل لكن التطور الطبي التجميلي أصبحت عملية تضييق المهبل الحل المثالي لهذه المشكلة، تفاصيل كثيرة لهذه العملية سنتعرف عليها في السطور القادمة.

ما هو تضييق المهبل ؟

تضييق المهبل عملية تجميلية تهدف إلى شد وتضييق أنسجة المهبل التي تترهل بسبب تكرار مرات الولادة الطبيعية أو مع التقدم في العمر، يمكن أيضاً خلال هذا الإجراء عمل تجميل لمنطقة الشفرتين الداخلية والخارجية سواء بالتعديل على الحجم أو الشكل لتحقيق التناسق بينهما .

يتم تضييق المهبل بالليزر دون تدخل جراحي والذي بدورة يعيد تجديد شباب هذه المنطقة وتحسين الأداء الجنسي للسيدات بطريقة آمنة وفعالة.

السيدات المرشحات لإجراء هذه العملية

الاهتمام بالمناطق الحساسة وخاصة منطقة المهبل هو أمر هام للسيدات، فوجود مشكلة ولو بسيطة يُفقد السيدة ثقتها في نفسها ويؤثر عليها سلبياً لذا كانت عملية تضييق المهبل خيار مثالي للحفاظ على منطقة المهبل وتجديدها، دعونا نتعرف على السيدات المرشحات للعملية:

  • السيدات التي تعاني من توسع شديد في المهبل بسبب تكرار مرات الحمل والولادة.
  • التغيرات التي تحدث على المهبل مع التقدم في العمر.
  • السيدات التي تعاني من جفاف أو ضمور في منطقة المهبل.
  • من يشعرن بعدم الرضا في العلاقة الحميمية بسبب اتساع المهبل.
  • حالات تسرب المثانة اللاإرادي.
  • حالات ضيق فتحة المهبل وعسر الجماع.
  • عدم تماثل الشفرتين.

تفاصيل عملية تضييق المهبل بالليزر

الليزر من أحدث التقنيات التجميلية التي توصل إليها الطب كبديل ممتاز عن التدخل الجراحي، ولذا يتم الاعتماد عليه في الكثير من الإجراءات التجميلية التي تحتاج إلى دقة شديدة ونتائج جيدة بإجراء بسيط غير معقد، دعونا نتعرف على تفاصيل العملية.

الفحوصات الطبية

لا تتطلب عملية تضييق المهبل فحوصات خاصة بالمريض فهي إجراء بسيط غير معقد ، فبعد قيام افضل دكتور تجميل بإجراء الفحص السريري يمكن أن يطلب فحص الدم الشامل، أو  تخطيط قلب ECG حسب حالة المريضة.

الإجراء الطبي

تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم يتم تسليط طاقة الليزر الساخنة داخل منطقة المهبل والتي تعمل علىى تحفيز إنتاج الكولاجين وشد أنسجة الإيلاستين للمساعدة في تجديد الخلايا في الطبقات العميقة من جدار المهبل وتحسين سمك ومتانة جدار المهبل ، ومن أهم نتائجه شد المنطقة وعلاج مشكلة الجفاف وهي إجراء بسيط جدا يتم في فترة زمنية قصيرة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ، ولا يتطلب البقاء في المركز الطبي.

النتائج المتوقعة

تلاحظ المريضة تحسن شديد في حالة المهبل عن ذي قبل خلال فترة إسبوعين وتتحسن هذه النتائج تدريجياً مع الوقت، وبشكل عام فإن شعور السيدات بوضع أفضل في العلاقة الزوجية وتحسن شديد في الإحساس  بالإضافة إلى أن منطقة المهبل تصبح أكثر ترطيباً بطريقة طبيعية ممكن يقلل الألم الناتج خلال الجماع.

فوائد تضييق المهبل

أصبحت عملية تضييق المهبل ضرورة لكل سيدة تشعر بالإحباط وانعدام الرغبة في العلاقة الحميمة فالعلاج أصبح سهل جدا والنتائج ممتازة ، وهناك الكثير من الفوائد لهذه العملية أهمها:

  • علاج مشكلة عدم الإحساس وضعف الرغبة الجنسة.
  • علاج الألم الناتج عن جفاف المهبل.
  • علاج مشكلات التهاب جدار المهبل.
  • التخلص بشكل نهائي من تراخي المهبل.
  • علاج مشكلة السلس البولي.
  • تساعد على ترطيب المهبل بشكل طبيعي وتجدد من الخلايا.

مضاعفات عملية تضييق المهبل

عملية تضييق المهبل بالليزر من العمليات التجميلية التي ترتفع بها نسب الأمان نتيجة الاعتماد على أحدث أنواع أجهزة الليزر، ولكن كأي نوعاً من عمليات التجميل هناك نسبة ولو بسيطة لحدوث مضاعفات أو آثار جانبية للعملية، منها:

  • معاناة السيدة من التهاب أو تورم بسيط في جدار المهبل.
  • الشعور بالألم في المنطقة المحيطة للمهبل.

هذه الأعراض غالباً ما تختفي في غضون أيام قليلة، لكن شعورك بألم شديد أو تغير في الإحساس في منطقة المهبل يجب مراجعة طبيب على الفور لإجراء الفحص ومعرفة العلاج المناسب.

مشاكل شائعة بعد العملية

من الطبيعي جدا أن تختلف استجابات جسم السيدات لعملية تضييق المهبل بالليزر، فكل سيدة تصف وضعها بعد العملية بطريقة مختلفة عن الأخرى، ولكن بشكل عام سنتعرف على أبرز المشكلات الشائعة بعد تضييق المهبل.

الألم

الألم من الأعراض الشائعة بعد تضييق المهبل، هناك أكثر من سبب للشعور به، من بينها:

  • الجماع قبل انتهاء فترة التعافي مما يسبب الألم للسيدة بسبب حساسية المهبل بعد العملية، لذا ينصح الأطباء بعدم الالتقاء الحميمي خلال الثلاثة أسابيع التي تلي العملية.
  • عدم الاهتمام بنظافة منطقة المهبل والذي قد يسبب الالتهاب والألم ، ولتجنب ذلك اهتمي بالتنظيف المستمر لمنطقة المهبل حسب تعليمات طبيبك.
  • القيام بمجهود بدني كبير خلال فترة التعافي قد يعرضك للألم، لذا استرخي بشكل كامل خلال الأسبوعين التي تلي العملية وابتعدي عن التمارين الرياضية العنيفة والمجهود الشاق.
  • احرصي على تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من الماء لتشريع فترة التعافي.

الافرازات

إفرازات المهبل بعد اجراء عملية تضييق المهبل بالليزر من الأعراض الشائعة جدا وهي رد فعل طبيعي للجسم نتيجة إجراء العملية ولا تقلقي حيال هذا الأمر، ففي الأسبوع الأول من العملية يمكن أن تجدي إفرازات دموية والتي يتغير لونها إلى البني في الأسبوع الثاني من العملية، أما في الأسبوع الثالت تكون الإفرازات خضراء أو صفراء اللون مصحوبة برائحة كريهة، ستختفي هذه الإفرازات بشكل طبيعي ولكن احرصي على نظافة المهبل واتباع تعليمات طبيب لتجنب العدوى والالتهابات.

التكلفة

مع زيادة الوعي المجتمعي انتشرت العمليات التجميلة وخاصة عمليات تجميل المهبل وأصبحت ضرورية للكثير من السيدات التي تخجل من وضعها وتسوء حالتها النفسية بسبب مشكلة اتساع المهبل الذي يؤثر على علاقتها بشريك حياتها، وبالفعل هناك الكثير من الدول التي تقدم هذه الخدمة بأحدث التقنيات العلاجية الآمنة، دعونا نلقي نظرة سريعة على متوسط تكلفة عملية تضييق المهبل بالليزر في بعض الدول.

تكلفة العملية في المغرب

متوسط تكلفة عملية تضييق المهبل في المغرب يتراوح ما بين 4000 إلى 45000 درهم مغربي.

تكلفة عملية تضييق المهبل في جدة

متوسط تكلفة عملية تضييق المهبل بالليزر في جدة 2000 ريال سعودي.

التكلفة فى الرياض

تعتبر الرياض من المدن التي تنتشر بها مجموعة واسعة من المراكز الطبية المميزة في مجال التجميل، وتتنافس هذه المراكز في تقديم أسعار مميزة لعملية تجميل المهبل، وبشكل عام تتراوح التكلفة ما بين 1500 إلى 2000 ريال سعودي.

تكلفة عملية تضييق المهبل فى مصر

في الآونة الأخيرة تطورت السياحة العلاجية في مصر بشكل كبير، فهناك العديد من المراكز التجميلية يشرف عليها مجموعة من الأساتذة والمتخصصين في مجال التجميل، ومن الجدير بالذكر أن تكلفة تضييق المهبل بالليزر في مصر أقل بكثير من الدول الأخرى بسبب انخفاض سعر صرف الجنيه المصرى، وبعض العوامل الاقتصادية الأخرى إلى جانب كثرة المراكز العلاجية التي تقدم خدمات علاجية عادية أو مميزة للمرضى والتي تختلف من مكان لمكان.

نصائح بعد عملية تضييق المهبل

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها للحصول على أفضل نتيجة علاجية لعملية تضييق المهبل بالليزر، من بين تلك النصائح:

  • التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة 3 أسابيع بعد العملية.
  • تجنب المجهود الشاق وممارسة التمارين الرياضية وكذلك الجرى والقفز طوال فترة التعافي.
  • اهتمي بنظافة وتعقيم منطقة المهبل بالطريقة التي يوضحها لك افضل جراح تجميل للتعافي بشكل أسرع.
  • تجنبي ارتداء الملابس الضيقة غير القطنية لتجنب الإصابة بالالتهاب .
  • تناولي الأدوية التي حددها لك الطبيب في المواعيد المحددة.
  • اهتمي بالأطعمة الصحية الخالية من الشطة حتى لا تصابي بالالتهاب البولي، وتناولي كميات كبيرة من الماء.
  • احرصي على الراحة التامة خلال فترة التعافي وفي حال شعورك بعرض غريب راجعي طبيبك على الفور.

متى اسوي عملية تضييق المهبل بعد الولاده ؟

ينصح أطباء التجميل بإجراء عملية تضييق المهبل بالليزر بعد الولادة بفترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، خلال هذه الفترة يستعيد المهبل شكله وحجمه الطبيعي وتظهر المشكلة بوضوح افضل دكتور تجميل عند الفحص فيتم تحديد نوع الإجراء المناسب للحالة هل هو تضييق فقط أم تضييق وشد ترهلات المهبل.

ما هو السن المناسب مع هذه العملية ؟

لا يشترط سن معين لخضوع المريضة لعملية تجميل المهبل، الذي يحدد ذلك هو الوضع الصحي للمريضة ودرجة الاتساع والترهل التي تعاني منها، ولكن بشكل عام من يمكن أن يكون السن المناسب من 35 إلى 55 عام.

 ما هي مدة الشفاء من عملية تضييق المهبل ؟

خضوعك لعملية تجميل المهبل هو بداية لتغير حياتك للأفضل ولا داعي للقلق لأن التعافي من العملية سريع، فإجراء العملية بالليزر يُسرع فترة التعافي والتي من المتوقع أن تكون إسبوع إلى ثلاثة أسابيع خلالها ستواجهين أعراض مثل التورم الخفيف واحمرار في الجلد وستختفي تدريجياً وتبدأ النتائج في الأستقرار خلال فترة من 4 إلى 6 أسابيع.

متى استطيع المشي بعد تضييق المهبل ؟

إجراء عملية تضييق المهبل بالليزر بسيط للغاية حيث تتم العملية في 30 دقيقة فقط وبعدها يمكن للمريضة بمغادرة المركز الطبي على الفور، تستطيعين ممارسة حياتك بشكل طبيعي جدا دون جهد أو حمل أشياء ثقيلة ، وتجبني القفز والجرى خلال فترة التعافي.

متى يسمح بالجماع بعد عملية تضييق المهبل ؟

الفترة المصرح  من قبل الأطباء للتعافي من العملية تتراوح بين أسبوع إلى ثلاث أسابيع خلالها يمنع تماماً الجماع حتى لا تعانين من التهاب في الجلد نتيجة الاحتكاك حيث أن أنسجة المهبل تكون حساسة جدا خلال هذه الفترة، وبعد زيارة الطبيب والتأكد من التعافي وفحص المهبل بعدها يمكن ممارسة حياتك الجنسية بطريقة طبيعية كالسابق.

قد يهمك أيضا : عملية تصغير الثدي