You are currently viewing 7 مؤشرات تدل على نجاح عملية شفط الدهون
نجاح وفشل شفط الدهون

7 مؤشرات تدل على نجاح عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون واحدة من أكثر عمليات التجميل الأكثر شيوعاً حيث أن العديد من الناس وخاصة السيدات يرغبون في إزالة الدهون الزائدة والمتراكمة من الجسم لتحسين القوام والوصول إلى الجسم الممشوق.

وتحتاج هذه العملية إلى طبيب تجميل ماهر حتى يقوم بإجراء هذه العملية بالشكل الصحيح، وسوف نتعرف على أهم المؤشرات التي تدل على نجاح هذه العملية، وكذلك أسباب فشل عملية شفط الدهون وجميع النقاط المهمة حول هذه العملية.

أسباب فشل عمليات شفط الدهون

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية شفط الدهون، فيجب دائما أن يتم تجنب هذه الأسباب حتى لا يحدث فشل عند إجراء هذه العملية وهذه الأسباب هي:

  • الصحة العامة للمريض: قبل إجراء العملية يجب أن تتم معرفة الحالة الصحية للمريض، ويجب أن يتم القيام بالعديد من الفحوصات الطبية اللازمة لأن التئام الجرح بعد بالعملية يتوقف على الحالة الصحية، وكذلك نجاح هذه العملية فهناك بعض الأمراض التي يمكن أن يكون المريض مصابا بها تمنع إجراء هذه العملية.
  • عدم إتباع التعليمات الموصى بها: بعد أن يتم إجراء العملية فسوف يقوم دكتور التجميل بالتوصية بالعديد من التعليمات المهمة التي يجب أن يقوم المريض بالإلتزام بها فإذا لم يتم تنفيذ هذه التعليمات فهذا سوف يؤدي إلى فشل عملية شفط الدهون.
  • إزالة كمية من الدهون زائدة عن الحد: ليس الهدف من عملية شفط الشحوم هو إزالة جميع الدهون الموجودة في المكان المراد سحب الدهون منه، ولكن لا يجب أن يتم تجاوز الحد الطبيعي لإزالة الدهون، فإن الهدف من هذه العملية ليس إزالة أكبر كمية من الدهون ولكن الهدف هو تحسين مظهر الجسم.
  • حدوث تسمم للقلب: يمكن أن يؤدي استخدام المخدر الموضعي أو أحد الأدوية التي تعمل على تسكين الألم إلى بعض المضاعفات التي تحدث بعد إجراء العملية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تسمم للقلب عند بعض الأشخاص.

شروط نجاح عملية شفط الدهون

العديد من الأشخاص يعانون من تراكم الدهون داخل أماكن معينة من الجسم، ولكن ليس كل شخص يعاني من تراكم الدهون يمكن أن يقوم بهذه العملية ، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر حتى يتم إجراء هذه العملية :-

  • يجب أن يتمتع الجلد بالمرونة حتى يتم إجراء العملية بشكل جيد.
  • يجب أن تكون الدهون الزائدة الموجودة في الجسم لا تتعدى 30 % من وزن الجسم.
  • يجب أن يتمتع الشخص الذي سوف يقوم بإجراء هذه العملية بصحة جيدة.
  • يجب أن يكون السن فوق 18 عاما.
  • الأ يعاني الشخص من السمنة المفرطة والمتوسطة.

هل يؤثر التدخل الجراحي على نجاح شفط الدهون؟

لا يؤثر بالطبع، فنجاح أو فشل جراحة شفط الدهون يتوقف على العديد من العوامل بداية حول مدى تناسب الشفط كإجراء تجميلي مع الحالة ومدى إلتزام الشخص بتعليمات افضل دكتور تجميل عقب العملية وماهرة وخبرة جراح التجميل، ويتم شفط الشحوم الجراحي في الحالات التى تكون فيها كمية تراكم وتكتل الدهون بنسب كبيرة وخاصة في منطقة البطن.

بينما لا تحتاج المناطق التى تحوي نسب ضيئلة من الخلايا الدهنية إلا إلى التقنيات الغير جراحية مثل الشفط بالفيزر والليزر وأجهزة الكرايو والنحت البارد وجلسات الكافيتيشن.

هل أجهزة شفط الدهون الحديثة تساعد على نجاح العملية؟

بالطبع تعمل الأجهزة الحديثة على نجاح عملية شفط الدهون فهناك العديد من الأجهزة التي يمكن أن تستخدم في إجراء هذه العملية فتوجد منها أنواع مختلفة مثل:

  1. جهاز تفتيت الدهون يعمل على تبريد المنطقة الموجود بها الدهون المراد سحب الدهون منها، فإن عملية التبريد تعمل على تفكيك الخلايا الدهنية، فهذا الجهاز لا يعمل على حدوث أضرار للجسم، ولكن يجب أن يتم الخضوع إلى العديد من الجلسات حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.
  1. جهاز الليزر من أنواع الأجهزة الحديثة التي تعمل على شفط الدهون، فيتم من خلال جهاز الليزر تسليط أشعة الليزر على المكان الموجود به الدهون، فهذه الأشعة تعمل على حرق الدهون وتعمل على تحويلها إلى سائل وبعد ذلك يتم شفط هذه السوائل إلى خارج الجسم من خلال عدة أنابيب.
  2. يعتبر جهاز الترا سليم يستخدم في إزالة الدهون من الجسم، يعتمد على الضوء الأحمر الذي يعمل على إذابة الدهون بشكل سريع، فهو من الأجهزة ذات التقنيات الحديثة التي لا تسبب الألم أثناء استخدامه، كما أنه ذات نتائج سريعة وفورية.

ما هي مواصفات دكتور شفط الدهون الماهر؟

ما أكثر أطباء ومراكز التجميل في مصر وخاصة في محافظات القاهرة والاسكندرية والمنصورة حيث يزداد الإقبال على الجراحات الجميلية والترميمية في هذه المحافظات، ولكن هل كل أطباء التجميل على نفس الدرجة من الخبرة ؟؟

بالطبع لا، فيوجد مجموعة من المعايير والمواصفات التي يمكن على أساسها ضمان إختيار أفضل دكتور شفط دهون في مصر :-

  • خبرة افضل جراح تجميل ويمكن الإستدلال عليها من درجته من أخصائي – إستشاري.
  • ان يكون الطبيب عضواً نشطاً في الجميعات الدولية والمحلية الخاصة بالتجميل مثل ISAPS.
  • حضوره وتواجده بإستمرار في المؤتمرات الطبية التجميلية.
  • إجراء الطبيب للعديد من عمليات شفط الدهون الناجحة.
  • إعتماد الدكتور على التقنيات التجميلية الحديثة.
  • المتابعة والرعاية اللاحقة بعد العملية.
  • التكلفة وأتعاب الطبيب.

مؤشرات نجاح عملية شفط الدهون

يتسائل العديد من الأشخاص حول مدى نجاح هذه العملية في التخلص من التكتلات الدهنية، في الحقيقة هناك بعض المؤشرات التي التي يمكن الرجوع إليها قبل إجراء هذه العملية لضمان نجاح شفط الدهون والوصول إلى نتائج مقبولة:-

  1. مرونة الجلد لجسم المريض الذي سوف يقوم بإجراء العملية.
  2. أن يكون المريض بصحة جيدة ولا يعاني من أمراض تمنع إجراء العملية.
  3. أن يكون عمر المريض مناسبا.
  4. مدى التزام المريض بكل التعليمات التي يوصي بها الطبيب.
  5. التزام المريض بارتداء المشد بعد العملية.
  6. مدى خبرة الطبيب الذي سوف يقوم بإجراء العملية.
  7. المكان الذي سوف يتم إجراء العملية به إذا كان مكانا موثوقا به أم لا.

تجارب ناجحة وفاشلة لشفط الدهون

العديد من المشاهير ونجوم الفن خضعوا لعمليات شفط الدهون، وقد حققوا نتائج مرضية، ولكن لا يعني هذا أن نجاح العملية أصبح مطلقاً وأن كل شخص سوف يجريها ستحقق له النجاح المطلوب.

بل على العكس يتوقف نجاحها على المنطقة المراد سحب الدهون منها والكمية الموجودة بها والتقنية الطبية المستخدمة في العملية ومدى تناسبها مع الحالة والطبيب القائم بالعملية ومدى إلتزام المريض بتعليمات ونصائح افضل دكتور تجميل خلال فترة التعافي والنقاهة بعد العملية ، وإليكم بعض من تجارب شفط الدهون الناجحة والفاشلة :-

تجربتي مع شفط دهون الفخذين

تقول س.م ” قمت بإتباع بعض أنظمة التخسيس البسيطة حتى أتخلص من دهون الفخذين، ولكن لم أصل إلى نتائج المرضية كما أن النتائج كانت تحتاج فترة زمنية لكي تظهر، كما أنني أخاف كثيرا من إجراء العملية والخضوع إلى التخدير ولكن بعد مقابلة جراح التجميل وشرح مخاوفي أكد لي سهولة العملية وعدم الشعور بالألم وقمت بإجراء العملية وبعد انتهاء فترة النقاهة والتعافي تماما تخلصت من كافة الدهون المتراكمة واكتسبت ثقة أكثر بنفسي.

تجربتي الفاشلة مع شفط دهون البطن

تقول ع.أ على موقع فيسبوك  ” كنت اعاني من ترهلات في منطقة البطن السفلية وذهبت إلى جراح تجميل في جدة، وقام بترشيح عملية شفط دهون البطن ولكن بعد فترة طويلة لم أرى أي نتائج، في البداية شعرت أنني فقدت كمية كبيرة من الدهون ولكن بعد فترة النقاهة والتعافي كان الجلد ما زال مترهلاً، ثم ذهبت إلى طبيب تجميل أخر في الرياض فقام بإخباري للانتظار لفترة زمنية ورشح لي عملية شد الترهلات، وعقب إجرائها تخلص من تدلي الجلد وترهله نهائياً ووصلت للنتيجة التي كنت أبحث عنها. 

ماذا عند فشل العملية الجراحية… هل يوجد حلول أخرى؟

توجد تقنيات طبية تجميلية أخرى بديلة في حالة فشل شفط الدهون التقليدي الجراحي ومن هذه الحلول :-

استخدام موجات الراديو: تعرف أيضاً بإسم تكنولوجيا RF وهي عبارة عن موجات ترددية تعمل على تسخين الخلايا الدهنية بالقدر الذي يصل بها إلى درجة الإذابة ثم يتم سبحها خارج الجسم، وتتميز هذه التقنية بعدم الشعور بالألم أثناء إجرائها كما أن أنها ذات نتائج فعالة، وغالبا ما يشاع إستخدمها في مناطق الوجه.

شفط الدهون بالفيزر: الفيزر هاي ديف تقنية تجميلية حديثة وتعد الأفضل على الإطلاق في شفط وسحب الدهون من الجسم بأغلب المناطق مثل عملية شفط اللغلوغ للتخلص من مشكلة الذقن المزدوج أو شفط الأرداف والمؤخرة وشفط البطن السفلية والجوانب ويتم إستخدام الموجات الفوق صوتية في إذابة الدهون ثم سحبها ومن الممكن إعادة إستخدمها مرة أخرى.

شفط الدهون بالليزر: هو عبارة عن جهاز ليزر يعمل على إنتاج حرارة تقوم بتفتيت الخلايا الدهنية الموجودة في بعض مناطق الجسم، وتستغرق عملية تفتيت الدهون من خلالها حوالي 25 دقيقة، وقد تحتاج بعض المناطق إلى عدة جلسات للوصول إلى النتائج المقبولة.

10 نصائح لفترة نقاهة أقل ونتائج ناجحة لشفط الدهون

هناك بعض النصائح التي تؤدي إلى التعافي السريع من عملية شفط الدهون والتي تساعد على نجاح العملية وهذه النصائح هي:

  • يوصي أطباء التجميل الأشخاص الذين سوف يقومون بإجراء هذه العملية بتجنب التدخين قبل العملية بشهرين، لأن النيكوتين يقوم بعمل تضيق للأوعية الدموية وكذلك يجب أن يتم تجنب التدخين بعد إجراء العملية أيضا.
  • يوصي الطبيب دائما المريض قبل إجراء الجراحة أن يقوم بتناول نظام غذائي صحي يحتوي على البروتين، وكذلك بعد إجراء العملية، حتى يتم تجنب التورم الذي يمكن أن يحدث بعد إجراء العملية، فيجب أن يتم تناول المأكولات البحرية، وكذلك المكسرات والبيض والدواجن، فهذه الأشياء تحتوي على البروتين الذي يعمل على تجديد الأنسجة.
  • يجب أن يتم تجنب تناول الأطعمة أو الأدوية التي تؤدي إلى تميع الدم، وهذا حتى يتم الحد من الكدمات فعندما يكون الدم رقيقا فيمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة في الخلايا الالتهابية.بعد إجراء عملية شفط الدهون يجب أن تكون الوجبات التي سوف يتم تناولها تكون بكميات صغيرة، وعلى عدة مرات أثناء اليوم حتى يتم تجنب الانتفاخ.
  • عدم تناول الملح حيث يجعل الجسم يحتفظ بالمياه وهذا يزيد من حدوث الالتهاب في الجسم وكذلك يجعل التورم بعد العملية يزيد بشكل كبير، ولهذا يجب أن يتم تقليل الملح في الطعام بعد العملية بشكل كبير.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة في المنطقة التي تم إجراء العملية بها لانها سوف تضغط على الجسم بشكل كبير، مما يجعل عملية التعافي من العملية لا تكون سريعة.
  •  التقليل من تناول السكر حيث  يعمل على اختلال توازن المعادن الموجودة في الجسم، ويعمل أيضا على تقليل المناعة وأيضا إرتفاع مستوى السكر في الدم.
  • لا يجب أن يتم ممارسة الرياضة في الأيام الأولى بعد إجراء العملية، وكذلك في الأسابيع الأولى بعد عملية نحت الدهون يجب أن تكون الرياضة التي سوف يتم ممارستها خفيفة وليست رياضة شاقة.
  •  الراحة والاسترخاء خلال ال 24 ساعة الأولى بعد عملية نحت الدهون يجب أن يتم الاسترخاء بشكل كبير، وفي اليوم التالي يمكن أن يتم المشي ولكن المشي يكون لمسافات قصيرة.
  • تناول الفاكهة تجعل عملية التعافي من العملية سريعة، فيجب أن يتم تناول الفواكه المفيدة مثل تناول الفراولة وكذلك الجريب فروت أو البطيخ.