You are currently viewing مشاكل الثدي أسبابها وطرق علاجها
مشاكل الثدي لدي النساء

مشاكل الثدي أسبابها وطرق علاجها

تواجه الكثير من السيدات بعض المشاكل في منطقة الثدي ويعد تورم الثدي أو وجود تكتلات به من الأعراض الشائعة ، ومن مشاكل الثدي أيضاً النغزات والشعور بحرقان في الثدي ومشكله بروزه عند الأطفال ، ومن مشاكل الثدي التي تصيب الرجال الانتفاخ والتثدي والإصابة بالترهلات وإليكم هذه المشاكل على وجه التفصيل وأعراضها والعلاج المانسب .

نغزات الثدي

تُعرف نغزات الثدي على أنها ألم يحدث في الثديين ، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعور بالنغزات عند السيدات أهمها:

• التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • الإصابة بتكيس الثدي، ومنها الورم الكيسي الحميد.
  • تناول الأدوية التي تؤثر على الهرمونات مثل أدوية منع الحمل.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الطمث فهي من أكثر الفترات حساسية لمنطقة الصدر.
  • توسع القنوات الحليبية خلال فترة الرضاعة.
  • فترة انقطاع الطمث بسبب تغير مستوى هرمون الأستروجين في الجسم.
  • قد تكون نغرات الثدي دليلاً على الإصابة بجلطة قلبية إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل التعرق، ألم يصل من منطقة الصدر إلى الذراع أو الذقن، صعوبة في التنفس، وعلى الفور يجب الذهاب إلى الطبيب.
  • كبر حجم الثدي الذي يجعل السيدة عرضة للألم بسبب الضغط على الأربطة التي تحمل نسيج الثدي.

يتم تشخيص الحالة التي تعاني من نغزات الثدي وفقاً للفحص السريري، كما يمكن أن يطلب الطبيب صورة إشعاعية للثدي إذا تخطى عمر المريضة 40 عاماً، أما الأعمار الأقل فيتم الاعتماد على الألتراساوند في التشخيص.

حرقان الثدي

تتعدد أسباب الشعور بحرقان في الثدي الايسر وغالباً ما يكون هذا الشعور مصاحباً بالتغيرات الهرمونية التي تحدث للسيدات،  حيث يتأثر نسيج الثدي بتغير الهرمونات فيكون الثدي أكثر حساسية لآلم في ميعاد الطمث ووقت الإباضة ، وتقل هذه الحساسية بعد انقطاع الطمث لأنه حينها تستقر التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الصدر، هناك أيضاً بعض الأسباب الأخرى لشعور السيدات حرقة الثدي الأيسر، وهي:

• التهاب الثدي، أو وجود ورم غدي ليفي ولا يعد ذلك دليل على الإصابة بمرض سرطان الثدي.
  • التهاب مفصل الكتف، أو التهاب أحد الأربطة والأوتار.
  • معاناة المريضة من ألم في منطقة الإبط الناتج عن وجود التهاب الغدد العرقية، التهاب جلدي، أو وجود خراج.

بروز الثدي عند الاطفال

تتخطى حالات بروز الثدي عند الأطفال حديثي الولادة من الجنسين نسبة 70% ، وغالباً ما يكون السبب في ذلك هو ارتفاع هرمونات الأنوثة والتي تمر من خلال المشيمة في مجرى الدم الجنيني، وتعتبر من الأعراض التي لا تتطلب تدخل طبي فمع مرور الوقت يختفي تورم الثدي.

أما الحالات التي تتطلب تدخل طبي فهي غالباً بعد انتهاء مرحلة المراهقة واستقرار الهرمونات حينها  يبدأ تشخيص الطبيب للحالة فإن كانت تثدي حقيقي فإن العلاج يكون من خلال عملية التثدي لاستئصال الأنسجة الزائدة في الثدي وشده.

انتفاخ الثدي عند الرجل

انتفاخ الصدر عند الرجال قد يكون له العديد من الأسباب أهمها:

• مرحلة البلوغ بسبب تغير الهرمونات.
  • الزيادة في الوزن (السمنة المفرطة).
  • التقدم في العمر.
  • تأثيرات جانبية لبعض الأدوية.
  • وجود خلل أو قصور في الغدد التناسلية.
  • انخفاض مستوى التستوستيرون.
  • الإفراط في تناول الكحول.
  • الإصابة بمرض الكبد.
  • خلل في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.

يتم حل مشكلة انتفاخ الثدي لدى الرجال بعد تشخيصها من قبل جراح التجميل من خلال عملية تصغير الثدي التي تضمن التخلص من كافة الخلايا الدهنية الزائدة في منطقة الثدي، ثم يتم شد الصدر ونحته من خلال تقنية الفيزر التي تعمل على إبراز عضلات الصدر.

اختلاف حجم الثدي

اختلاف حجم الثدي الايمن عن الأيسر او العكس من مشاكل الثدي الشائعة بين المراهقات والبالغات، وغالباً لا يكون الاختلاف في حجم أحد الثديين عن الأخر ملحوظ بشكل كبير، لكن يمكن أن تواجه بعض السيدات اختلاف كبير في حجم الثدي نتيجة للعديد من الأسباب أبرزها:

• يمكن أن يتغير حجم الثدي خلال فترة التبويض نتيجة احتباس الماء وتدفق الدم، وخلال فترة الدورة الشهرية يعود لحجمه الطبيعي.
  • اختلاف في معدل نمو أحد الثديين عن الأخر خلال محلة البلوغ كأن ينمو أحدهم أسرع من الأخر، ويتضح هذا الأمر بعد بلوغ الفتاة سن الثامنة عشر أو حتى انتهاء تكوين الثدي بعدها تستطيع الذهاب للطبيب للتشخيص.
  • حالات تضخم الثدي التي تواجه السيدات البالغات على أن يكون هذا الاختلاف كبير جدا وفي هذه الحالة يتم تصحيح وإعادة ضبط حجم الثدي من خلال عملية تجميل الثدي .

يتبع البعض طرقاً مختلفة لإعادة ضبط حجم الثديين منها التدليك باستخدام بعض الوصفات، أو ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على منطقة الصدر، لكن أفضل الحلول التجميلية التي حققت نتائج مُرضية لغالبية الحالات كانت جراحات تجميل الثدي التي تعيد بناء الثدي وضبط حجمه بالقدر الذي ترغب فيه الحالة إلى جانب علاج مشكلة ترهل الثدي إن وجدت.

ثقل في الثدي

عند تعرض السيدات لأي ألم أو ثقل في منطقة الصدر تنتابهم المخاوف والقلق حيال الإصابة بسرطان الثدي، وهناك تختلط الأعراض كثيرا لذا يجب أن نوضحها.

عند التعرض لثقل في الثدي وأفرازات بالحلمة و ورم محسوس في كلا الثديين أو أحدها خلال فترة الحيض يكون الأمر طبيعي جدا لأن هذه الأعراض ناتجة عن اختلاف الهرمونات خلال هذه الفترة وغالباً ما يكون الثقل ناتج عن مرض التكيس الليفي وسرعان ما تنتهي الأعراض السابقة بانتهاء فترة الحيض.

في حال استمرار أعراض الثقل والتورم في الثديين إلى ما بعد فترة الحيض يمكن أن يكون السبب إلتهاب غضروف القفص الصدري، أو وجود التهاب أو خراج في الثدي، لكن السبب الآخر للإحساس بالثقل هو تضخم حجم الثدي الذي يسبب الكثير من الألم للسيدات لأنه الثدي الكبير يضغط على فقرات الظهر والعنق ولذا هناك حالات تتطلب التدخل الطبي بإجراء جراحة تصغير الثدي .

اختلاف حجم هالة الثدي

قد يكون اختلاف حجم هالة الثدي أمر طبيعي جدا يحدث لكل السيدات نتيجة لأسباب مختلفة ولكن من المهم أن نتعرف على أسباب حدوث عدم التناسق بين هالة الثديين :-

• التغيرات التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية وهذا أمر طبيعي لا قلق منه.
  • الزيادة في الوزن ينتج عنها كبر حجم الثدي وبالتالي يحدث اختلاف في حجم هالة الثدي.
  • التغيرات التي تحدث على الصدر خلال فترة الحمل والرضاعة، خلال هذه الفترة يكبر حجم الثديين بسبب هرمونات الرضاعة وتصبح هالة الثدي داكنة لكن عندما يتم التوقف عن الرضاعة يعود الثدي لحجمه وشكله الطبيعي.

من علامات القلق في اختلاف حجم هالة الثدي وجود اختلاف كبير في حجم هالة ثدي عن الثدي الأخر فقد يدل عدم تناسق حجمها ، في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحص.

بروز حلمات الثدي

وجود بروز فى حلمات الثدي واحدة من مشاكل الثدي غالبة الحدوث ومن أسباب حدوثها :

• التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، الدورة الشهرية، انقطاع الطمث، أو تناول بعض الأدوية تؤثر على الهرمونات.
  • الاحتكاك المستمر يمكن أن ينتج عنه بروز الحلمات وتهيجها ويحدث ذلك خلال ممارسة التمارين الرياضية كالجري.
  • من الطبيعي جدا بروز حلمات الثدي خلال فترة الرضاعة.
  • الشعور بالبرد الشديد.
  • التحفيز الجنسي.
  • أما عن المشكلات الصحية التي تؤدي إلى بروز حلمات الثدي فهي إصابة الثدي بخراج، التهاب الثدي ، وفي هذه الحالة ينبغي زيارة الطبيب للتشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب.

ضمور الثدي

غالبية أنسجة الثدي خلايا دهنية وتتوسع تلك الخلايا ويتضاعف حجمها مع الزيادة في الوزن وعندما يفقد الشخص مقدار كبير من وزنه تنكمش هذه خلايا الثدي أيضاً، وبخلاف هذا السبب يحدث ضمور الثدي نتيجة لكثير من الأسباب أهمها:

• انقطاع الدورة الشهرية .
  • ضمور الثدي في سن اليأس بسبب انخفاض هرمون الاستروجين بنسبة كبيرة.
  • ضمور الثدي الناتج عن فقدان الوزن.

هناك أعراض غير طبيعية عند التعرض لها يجب على الفور استشارة الطبيب، من هذه الأعراض:

• معاناة الحالة من انكماش شديد في أحد الثديين أو كلاهما.
  • تصلب منطقة الثدي أو وجود تكتلات في الثدي أو الذراعين .
  • خروج إفرازات من حلمة الثدي .
  • التورم، الاحمرار، تجعد الثدي، التقشير.

على الفور سيقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري وعمل الأشعة والتحاليل اللازمة لتحديد نوع العلاج المناسب للحالة ، وفي بعض الأحيان قد يقوم طبيب التجميل بترشيح عملية تكبير الثدي كحل لهذه المشكلة .

ترهلات الثدي

تواجه نسبة من النساء مشكلة ترهلات الثدي، وهي من المشكلات المزعجة التي تسبب أحياناً الحرج وتقلل من ثقة بعض النساء بأنفسهم وخاصة اذا كانت في وظيفة تتطلب جسم متناسق ومشدود ، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ترهلات الثدي :

• التقدم في العمر.
  • عدد مرات الحمل والرضاعة.
  • التغيرات والتقلبات المستمرة في الوزن.
  • بعض العادات الصحية الخاطئة مثل التدخين.
  • عوامل وراثية وجينية.

ونظراً لأن ترهلات الثدي استجابتها بطيئة للطرق التقليدية مثل التدليك أو التمارين الرياضية ظهرت الكثير من الطرق التجميلية التي ساعدت كثيراً في علاج هذه المشكلة مثل عملية شد الثدي بالليزر التي تعمل على التخلص من الجلد المترهل وضبط حجم وشكل الثدي ليكون أكثر تناسقاً مع شكل الجسم بطريقة جراحية بسيطة .

انظر أيضاً:

تجربتي مع تكبير الثدي