You are currently viewing هل حقن الدهون الذاتية دائم؟
هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

لحسن الحظ أصبح عالم التجميل خلال الآونة الأخيرة مليئاً بالتقنيات والاختيارات المتعددة التي يمكن للمريض اختيار الأنسب من بينها، وأصبحت تقنية حقن الدهون الذاتية على رأس تلك الاختيارات، فطبقاً للدراسات أصبحت هذه التقنية هي الأكثر إستخداماً حول العالم من قبل النساء والرجال، وذلك لسهولتها وامانها العالي، ولما لها من نتائج فعالة ومذهلة، كما أنها تمنح مظهراً طبيعيا للغاية، فهل سمعت عن حقن الدهون الذاتية من قبل؟ إذا كانت إجابتك بلا ففي السطور التالية نقدم لك كل ما ترغب في معرفته عن هذه التقنية، أما إذا كنت سمعت بها من قبل، فبالتأكيد سوف تجد في السطور التالية المزيد من المعلومات التي ستعرفها لأول مرة.

ما هي عملية حقن الدهون الذاتية؟

نوع من أنواع العمليات التجميلية التي تهدف إلى إصلاح بعض العيوب، أو تحسين شكل الجسم، من خلال أخذ الدهون من بعض مناطق الجسم وتوزيعها أو نقلها إلى بعض مناطق الجسم طبقاً لرؤية جديدة تهدف إلى معالجة بعض المشكلات في الجسم، وما يميز هذه التقنية الحديثة عن غيرها العديد من الأمور مثل:

  • يمكن إستخدام الدهون الذاتية لإصلاح أي مشكلة في الجسم.
  • العملية أكثر أماناً، وذلك لأنها لا تحتاج إلى جراحة، وتتم بإستخدام المخدر الموضعي.
  • الدهون الذاتية يتقبلها الجسم ويتلائم معها بسهولة أكثر من المواد الصناعية مثل البوتكس والفيلر.
  • النتيجة النهائية تبدو طبيعية للغاية.
  • سعر عملية حقن الدهون الذاتية منخفض ومناسب للغاية مقارنة ببعض التقنيات الأخرى.

من أين يتم استخلاص الدهون الذاتية؟

إن الهدف من عمليات حقن الدهون الذاتية هو هدف تجميلي بالأساس، حيث يطمح الشخص إلى معالجة أكبر قدر ممكن من العيوب التي يعاني منها خلال جلسة واحدة، وهذا هو ما تحققه عمليات حقن الدهون الذاتية، حيث يتم شفط الدهون من المناطق التي تعاني من السمنة الموضعية مثل: شفط دهون البطن، شفط دهون الفخذين، شفط دهون الجوانب وغيرها، ليتم توزيعها وحقنها من جديد في المناطق التي تحتاج إلى المزيد من الدهون، وبذلك فإنه هذه العملية تساعد على التخلص من السمنة الموضعية وتحسين قوام الجسم، بالإضافة إلى معالجتها للمناطق التي يتم حقن الدهون فيها.

هل يمكن أخذ الدهون من شخص آخر لحقنها في الجسم؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يمتلكون كميات كافية من الدهون لإعادة حقنها من جديد، وربما يتبادر إلى أذهانهم هذا التساؤل: هل يمكن أخذ الدهون من شخص آخر لإعادة حقنها في الجسم؟ والإجابة هي أنه لا يمكن فعل ذلك، حيث أن تقنية حقن الدهون الذاتية كما يطلق عليها يجب أن تكون مستخلصة من نفس الجسم، حتى يمكن حقنها في الجسم مرة أخرى.

كيف تتم عملية حقن الدهون الذاتية؟

عملية حقن الدهون الذاتية تعتبر أحد الإجراءات التجميلية الغير جراحية، بمعنى أنها لا تنطوي على إحداث شقوق جراحية كبيرة، وتمر العملية بثلاث إجراءات طبية، وهي كالآتي بالترتيب:

  • المرحلة الأولى: يتم تحديد المنطقة التي يتم شفط الدهون منها، ويقوم الطبيب بشفط الدهون من خلال ثقب صغير وتحت تأثير المخدر الموضعي.
  • المرحلة الثانية: وهنا يتم شفط الدهون بالكمية المطلوبة، ثم العمل على معالجتها لتصبح جاهزة للحقن مرة أخرى.
  • المرحلة الثالثة: إعادة حقن الدهون مرة أخرى في المناطق المطلوبة، وتتم أيضا بإستخدام المخدر الموضعي، ويجب أن ننوه أنه في حالة شفط كميات كبيرة من الدهون وإعادة حقنها في أكثر من منطقة بالجسم، فيفضل الطبيب إستخدام التخدير الكامل لهذه الحالة.
هل حقن الدهون الذاتية دائم؟
هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

كيف تتم معالجة الدهون قبل إعادة حقنها في الجسم من جديد؟

بعد أن يتم شفط الكمية المطلوبة من الدهون الذاتية، تمر هذه الدهون بمرحلة المعالجة وذلك لتصبح مناسبة لحقنها مرة أخرى، ويتم خلال هذه المرحلة وضع الدهون في جهاز خاص يقوم بتنقية الدهون من أي شوائب وكذلك فصلها عن أي دماء، وفي بعض الأحيان يتم إضافة بعض المواد الأخرى للتعزيز من قيمة هذه الدهون والمساعدة في بقائها لمدة أطول، وتضاف بعض المواد مثل مادة البلازما الغنية بالصفائح الدموية والتي تمنح الجلد أيضاً مزيداً من النضارة والمرونة، وبذلك تكون هذه الدهون جاهزة لإعادة الحقن مرة أخرى.

ماهي المناطق التي يتم حقن الدهون الذاتية فيها؟

لحسن الحظ يمكن إعادة حقن الدهون في أي منطقة من الجسم تعاني من النحافة أو الندبات أو الحفر أو التجاعيد وغيرها من العيوب الأخرى، ونقدم لكم هنا أشهر المناطق التي يتم إجراء عملية حقن الدهون الذاتية فيها:

  1.   حقن الدهون الذاتية في منطقة الوجه: تعتبر منطقة الوجه من أكثر المناطق التي تستفيد بشكل كبير من حقن الدهون الذاتية، حيث تعمل هذه الدهون على معالجة العديد من مشكلات منطقة الوجه مثل:
  • إزالة التجاعيد على جانبي منطقة العين والفم.
  • ملء التجويف السفلي للعين.
  • تحديد ملامح الوجه من خلال إبراز عظام الخدين وعظام الفك السفلي.
  • تمنح الدهون الذاتية للوجه مظهراً أكثر شباباً وحيويةً وإمتلاءً.
  1.   حقن الدهون الذاتية في منطقة الرقبة: تعتبر منطقة الرقبة من أكثر المناطق التي تتأثر بعامل السن، حيث تظهر عليها التجاعيد مبكراً وذلك أيضا لحساسية الجلد ورقته في هذه المنطقة، ويمكن علاج هذه التجاعيد من خلال حقن الدهون الذاتية إذا كانت في مراحلها المبكرة، أما إذا كانت هذه التجاعيد شديد للغاية فيلجأ الطبيب إلى بعض التقنيات الأخرى.
  2.   حقن الدهون الذاتية في منطقة الصدر: تعاني الكثير من السيدات من صغر حجم الصدر، او ترهل الصدر بعد عمليات الحمل والولادة المتكررة، ويعتبر حقن الدهون الذاتية هو الحل المثالي في هذه الحالة، خاصة إذا كانت السيدة لا ترغب في بعض الإجراءات التجميلية الأخرى مثل زراعة الحشوات الصناعية كالسيليكون على سبيل المثال.
  3.   حقن الدهون الذاتية في منطقة الأرداف: تعتبر منطقة الأرداف من أكثر المناطق التي يتم إصلاح وتحسين شكلها من خلال الدهون الذاتية، ويتم الوصول إلى شكل المؤخرة البرازيلية، والذي يتميز بأن تكون المؤخرة بارزة وذات حجم مناسب ومشدود من خلال حقن الدهون الذاتية، ويتطلب حقن الدهون في الارداف شفط كميات كبيرة من الدهون، وذلك للوصول إلى حجم المؤخرة المرغوب.

 هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

بالحديث عن نتيجة العملية فبالتأكيد سوف تتسائل: هل النتيجة دائمة أم أنها تختفي خلال فترة قصيرة؟ وللإجابة على هذا السؤال يجب أن تكون مطلعاً على بعض الأمور:

  • يقوم الجسم بامتصاص نسبة من الدهون قد تصل إلى 30% وهو أمر طبيعي تماماً.
  • إذا كنت ترغب في اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن، فيجب أن تقوم بها للوصول إلى الوزن المثالي الذي ترغب به قبل الخضوع للعملية، وذلك لأن الدهون الذاتية تختفي بنسبة كبيرة في حال خسارة الوزن.
  • تزداد فرص بقاء الدهون مع الوقت، وذلك لأن الجسم يقوم بعمل إمتداد دموي لهذه الدهون لتصبح وكأنها جزء طبيعي من الجسم، ولذلك يجب الحرص خلال الفترة الأولى بعد العملية على عدم خسارة أي وزن.

هنا نكون قد قدمنا لكم كل ماترغبون في معرفته عن عملية حقن الدهون الذاتية، وربما تكون قد أدركت مدى سهولة وفعالية هذه العملية، بالإضافة إلى مميزاتها المتعددة ونتائجها التي تدوم طويلاً، وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد، فما عليكم سوى التواصل مع فريقنا الطبي في عيادة د.علي جابر، والذي يعمل على خدمتكم على مدار الساعة.

 

اقرأ ايضا:

 

تابعنا علي: