You are currently viewing احدث أجهزة شفط الدهون | دكتور علي جابر
اجهزة شفط الدهون

احدث أجهزة شفط الدهون | دكتور علي جابر

تعددت أجهزة شفط الدهون وشد الجسم بطريقة ملحوظة ويختلف كل جهاز عن الآخر من حيث المميزات ،العيوب ،التكلفة، النتائج ولذلك فإن معرفة الجهاز المناسب لحالتك يتطلب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة . 

والجدير بالذكر أن شفط الدهون هو إجراء تجميلي سابق على شد الجلد وتستخدم في كليهما تقنيات تجميلية حديثة مثل الفيزر أو الليزر تغني عن الحاجة إلى التدخل الجراحي ..

انظر أيضا : قبل وبعد شفط الدهون

ما ھو شفط الدھون أو الشحوم؟

يحدث تراكم الدهون نتيجة الإصابة بالسمنة الناتجة عن الروتين اليومي الغير صحي مثل تناول الواجبات الغير صحية أو عدم ممارسة الرياضية باستمرار ، ومن أكثر المناطق التي تتراكم بها الدهون هي (البطن – الأرداف – الذراعين – الجوانب ).

كما تعاني الكثير من السيدات من حدوث ترهلات الدهون نتيجة الحمل والولادة القيصرية حيث تكون إحتمالية الإصابة بالوزن الزائد مرتفعة جداً للحوامل بجانب المخاطر العديدة للسمنة على الحمل .

لذا تلجأ الكثير من السيدات إلي عمليات شفط الدهون والتي يتم فيها إزالة الدهون من مناطق الجسم المحددة وفقاً للإجراء الطبي التجميلي المناسب معاها .

وقد سهلت تقنيات التجميل الحديثة مثل أجهزة Vaser واجهزة G-plasma إمكانية إذابة الدهون المتراكمة وطردها خارج الجسم ، بجانب إمكانية إعادة توزيعها فى أماكن مختلفة من الجسم مثل الثدي أو المؤخرة .

أسباب ترھلات الجسم 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى السمنة الموضعية وهي (تراكم الدهون فى منطقة معينة بالجسم مع بقاء الجسم نحيفاً مثل دهون اللغوغ أو الذقن المزدوج ) ومن هذه الأسباب :-

  • التقدم في العمر  .
  • تناول الواجبات السريعة الغير صحية الغنية بالكربوهيدرات .
  • الحمل والولادة خاصًة الحمل بتوأم .
  • خسارة الوزن بكميات كبيرة في فترات قليلة .
  • نقص الكولاجين .
  • عدم ممارسة الرياضة بإنتظام  .
  • قلة شرب الماء أثناء فترة التخسيس والذي يؤدي إلى قلة رطوبة الجلد.

أجهزة شفط الدھون

أجهزة شفط الدهون عبارة عن آلة حديثة مبرمجة مسبقاً بالذكاء الإصطناعي على تنفيذ مهام معينة وفقاً للإدخلات طبيب التجميل القائمة بالعملية والهدف منها هو تقليل معدل الدهون الزائدة بالجسم إلى المعدل الطبيعي ومن هذه الأجهزة : –

جهاز الفیزر VASER 

الفيزر جهاز حديث يتم من خلاله التخلص من الدهون المتراكمة عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تعمل علي إذابة الدهون وتكسير غلاف الخلايا الدهنية دون التسبب في أضرار للأنسجة المحيطة.

يتم بعد ذلك إدخال أنبوب من خلال شق جراحي صغير لشفط الدهون والتخلص منها بهدف إبراز طبقة العضلات الموجودة أسفلها ويتم ذلك عن طريق التخدير الموضعي فقط.

جهاز الفيزر من الأجهزة الحديثة الفعالة في شفط الدهون كما أنه خطوة أساسية في عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد حيث يتم إعادة توزيع الدهون في مواضع أخرى . 

من خلال عملية شفط الدهون بالفيزر يمكن الوصول إلي القوام المتناسق وإبراز العضلات وتحديد شكل الجسم الذي يريد الشخص الحصول عليه بدون ألم وفي فترة قصيرة.

جھاز الجي بلازما 

جهاز ال جي بلازما يعمل على نحت الجسم من خلال غاز الهيليوم وموجات الراديو حيث يعملان على انكماش الخلايا وشد الجلد تحت تأثير المخدر الموضعي .

تعمل تقنية البلازما جي على شد الجلد والتخلص من الترهلات من منطقة البطن والذراعين والارداف والجناب وعلاج حالات التثدي لدى الرجال .

استخدام تقنية الفيزر وتقنية البلازما جي يعطي أفضل النتائج للحصول على  عضلات بارزة وقوام متناسق مع شد الجلد والتخلص من الترهلات عن طريق عملية سريعة بدون ألم .

 جهاز سینوشور شفط الدهون بتقنیه اللیزر 

جهاز  السينوشور من أحدث أجهزة شفط الدهون من البطن ،الذراعين ،الأرداف والفخذين ويعمل من خلال الطاقة الحرارية الناتجة عن الليزر والتي تعمل علي حرق الدهون دون الإضرار بالأنسجة الأخرى المحيطة بها.

لا شك في دور الليزر في العمليات المختلفة وكذلك في عملية شفط الدهون حيث أثبت فاعليته كأفضل جهاز لحرق الدهون كما أنه آمن ويمكن استخدامه على منطقة الوجه والرقبة دون إحداث أضرار.

تعمل تقنية الليزر على حرق الدهون ولكن مع ذلك لا يسبب تورم أو احمرار إلا في حالات قليلة ويتميز بخاصية سمارت سينس والتي تزيد من معدل الأمان.

الفرق بین تكسیر الدھون وتجمید الدھون وأیھما أفضل ؟ 

تختلف عملية تكسير الدهون عن تجميد الدهون (الكرايو) في المميزات والعيوب وآلية عمل كلًا منهم إلا أن نتيجة العمليتين واحدة وهي التخلص من الدهون الموضعية العنيدة التي لا تفقد بالعادات الغذائية والتمارين الرياضية. 

تجميد الدهون 

تقنية معتمدة من جمعية الغذاء والدواء FDA تتم من خلال خفض درجة حرارة الدهون وتجميدها مما يؤدي لخسارتها عن طريق الكبد بعد فترة زمنية قصيرة لا تتعدى الثلاث أسابيع .

وتستخدم هذه الدهون في التخلص من الدهون الموضعية العنيدة والتي لا تتعدى الكيلو جرامات للحصول علي قوام متناسق ولكن مع الأسف بالتقنية غير مفيدة في حالات التثدي أو الدهون الموضعية القديمة .

تتميز تقنية تجميد الدهون بالأمان فليس هناك أي تدخل الجراحي وكذلك سرعة ظهور النتائج حيث لا يوجد فترة استشفاء أو مضاعفات التخدير .

تكسير الدهون 

يتم تكسير الدهون وإذابتها عن طريق الطاقة الحرارية أو الموجات فوق الصوتية أو حتي موجات الراديو ولذلك فإن تكسير الدهون قد يتم على موضع الجسم بما فيها الوجه والصدر 

وتتميز تقنية تكسير الدهون بفعاليتها في إزالة أو إذابة الدهون المتراكمة فى موضع ما بالجسم والتي قد تتعدى 5 كيلوجرام وأكثر وهو خطوة مهمة في عملية نحت الجسم والحصول علي قوام متناسق 

مميزات أجهزة شفط الدھون 

العديد من المميزات تختلف حسب نوع الجهاز المستخدم لشفط الدهون ولكن فى الغالب تتشارك معظم الأجهزة فى الأتي :

  • القضاء على الدهون الموضعية العنيدة وخاصًة منطقة البطن أو الذراعين والتي يصعب خسارة الدهون الموجودة بها بالحمية الغذائية والتمارين الرياضية .
  • الحصول علي قوام متناسق في فترات قصيرة مقارنًة بالمدة التي تتطلبها التمارين الرياضية 
  • إبراز العضلات وخاصًة عضلات البطن والتي تعتبر حلم الرجال والنساء في عصرنا هذا 
  • يحفز جهاز شفط الدهون إنتاج الكولاجين والإيلاستين مما يعمل علي الحفاظ علي الجلد مشدود بعد عملية شفط الدهون 
  • أجهزة شفط الدهون بالفيزر ينشط الدورة الدموية وبالتالي يحسن من صحة الجلد 
  • التخلص من مشكلة السيلوليت ومشاكل ترهلات الجلد 
  • إعادة تشكيل  القوام حسب الشكل الذي يريده الشخص كالحصول على الجسم الكيرفي والذي تحلم به العديد من الفتيات . 
  • فترة نقاهة قصيرة والعودة لممارسة الحياة بصورة طبيعية في فترة قصيرة بعد الجلسة 

ما ھي نتائج جھاز شفط الدھون ؟ 

تختلف المدة التي تظهر بها نتائج جهاز شفط الدهون حسب نوعية الجهاز وكمية الدهون التي تم شفطها وموضع هذه الدهون، وتظهر نتائج أولية في أغلب الأحيان بعد مرور أسبوعين فيلاحظ الشخص نقص حجم المنطقة التي تم شفط الدهون منها  .

بعد 1 إلى 3 شهور تحدث النتائج النهائية في التخلص من الدهون وكذلك الكدمات و التورمات الناتجة من العملية وتصبح النتائج واضحة بشكل أفضل حيث يقل حجم المنطقة وتبرز العضلات.

مع اتباع تعليمات الطبيب والأخذ بالاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة العملية فقد يستغرق ظهور النتائج مدة أقصر ،ليس هناك مدة ثابتة لظهور النتائج وإنما تختلف من حالة لأخرى.

المخاطر والمضاعفات من شفط الدھون وشد الجلد 

قد يتعرض بعض الأشخاص علي بعض المضاعفات والآثار الجانبية وتشمل ما يلي :

  • مضاعفات التخدير ولذلك يجب التأكد من أن المريض لا يعاني حساسية من مواد التخدير .
  • حدوث التورم والكدمات .  
  • تجمع السوائل بعد عملية شفط الدهون مما يؤدي إلى حدوث انتفاخات بالجلد.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية .
  • مضاعفات الجرح : عدوى الجرح ،عدم التئام الجرح نتيجة فشل التقطيب .
  • قد يحدث نتائج غير مرضية في العديد من الحالات وعد الوصول للقوام المطلوب وقد يتطلب الأمر تكرار العملية أكثر من مرة للوصول للقوام المناسب .

أسئلة ينبغي طرحھا لطبيب التجميل حول جھاز شفط الدھون ؟ 

يجب على الشخص المقبل على عملية شفط الدهون التحدث مع طبيبه وطرح هذه الأسئلة:

  • أي من أجهزة شفط الدهون تناسب حالتي ؟ ولماذا؟
  • ما هي التعليمات التي يجب أن يتبعها الشخص قبل عمل جلسات شفط الدهون؟
  • هل هناك ضرر أو مانع طبي لعمل شفط الدهون ؟

العديد من الأسئلة المهمة التي يجب أن تعرف إجاباتها من طبيبك عن مميزات أجهزة شفط الدهون من ناحية النتائج والتكلفة والإجراءات ولابد من اتباع تعليمات طبيب التجميل قبل اجراء الشفط أي كانت التنقية من ناحية الفحوصات الطبية المطلوبة .

التعلیمات الطبیة العامة بعد إجراء جلسات شفط الدھون

للحصول على أفضل النتائج فهناك بعض التعليمات الطبية التي يجب على المريض اتخاذ بعد خضوعه لجلسات أجهزة شفط الدهون ومنها :

  • ارتداء المشد الطبي لمدة شهر إلى شهرين للتقليل من التورمات ومنع حدوث ترهل الجلد 
  • اتباع تعليمات الطبيب والمواظبة على المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها.
  • اتباع نمط صحي في التغذية والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والزيوت والأطعمة التي تسبب الامساك والتي قد تسبب فشل العملية 
  • يمكن للمريض ممارسة الرياضة الغير شاقة مثل المشي ولكن عليه تجنب الرياضات العنيفة كرفع الأثقال وغيرها خاصًة في الشهر الأول بعد العملية .
  • تجنب التدخين وتعاطي الكحول من أهم التعليمات التي يجب أن يلتزم بها المريض 
  • الحفاظ والاعتناء بالجرح وحمايته من التلوث وعدم تعريضه للماء لفترات طويلة 

ما ھي اسعار جلسات شفط الدھون 

تختلف أسعار جلسات شفط الدهون من مركز لآخر حسب خبرة الطبيب والخدمة التي يقدمها المركز وكذلك كمية الدهون اللازم شفطها والتقنية التي سوف يحددها الطبيب للتخلص من هذه الدهون .

كما تتأثر سعر جلسة شفط الدهون حسب التقنية المستخدمة فى عملية إزالة الترهلات والتراكمات الدهنية ، حيث أن اجهزة شفط الدهون لا تتماثل فى النتيجة فمنها من يحقق نتائج فورية ومنها ما يحتاج إلى إجراء عدة جلسات للوصول إلى النتائج المرجوة .

ھل یمكن استخدام جھاز شفط الدھون فى المنزل ؟ 

لا يمكن استخدام جميع أجهزة شفط الدهون في المنزل وذلك لانها من الممكن أن ترتب أعراض أو مضاعفات جانبية خطيرة ولإستخدمها منزليا ينبغي إستشارة طبيب التجميل .

ذات صلة : عملية شفط الدهون بالليزر