You are currently viewing عملية شد الجفون السفلية
شد الجفون السفلية

عملية شد الجفون السفلية

يعتبر الجلد أو البشرة المحيطة بمنطقة العيون هي الأكثر حساسية ورقة، مقارنة ببقية الجلد الموجود في مناطق الوجه الأخرى، ونظراً لهذه الحساسية الشديدة، فإنه يصبح أكثر عرضة للتأثر ببعض العوامل، مثل التقدم في السن وفقدان الوزن التي تعمل على تهدل الجفون وترهلها، ويؤدي ترهل الجفون إلى العديد من المشاكل في العين، والتي قد تكون خطيرة إذا تم إهمالها لمدة طويلة، كما أن ترهل الجفون يمنح الشخص مظهراً أكبر من عمره الحقيقي، لذلك فإن علاج ترهل الجفون هو أمر ضروري وليس رفاهية، وفي السطور التالية يخصص لكم دكتور علي جابر هذه المساحة للحديث عن عملية شد الجفون السفلية بالتفصيل.

ما هي عملية شد الجفون السفلية؟

عملية شد الجفون السفلية أو ما تعرف أيضاً باسم “عملية رأب الجفون السفلية”،  هي نوع من أنواع عمليات التجميل الجراحية التي تهدف إلى معالجة المشاكل التي تحدث للجفن السفلي من العين، حيث يتم في هذه العملية شد العضلة السفلية التي تحرك الجفن، ومعالجة الجيوب وقص الجلد الزائد للتخلص من الترهل الذي يحدث نتيجة التقدم في العمر أو عن طريق الوراثة.

من هم الأشخاص المرشحون لإجراء عملية شد الجفون السفلية؟

عملية شد الجفون السفلية هي عملية آمنة وسهلة للغاية، وتناسب الجميع ولكن بشروط من أهمها:

  • الأشخاص الذين يعانون من ترهل وتدلي في الجفن السفلي يمنحهم مظهراً أكبر سناً.
  • تدلي الجفن الذي يؤدي إلى ظهور مساحة كبيرة من البياض الذي يوجد أسفل القرنية.
  • حدوث التهابات وحساسية في العين بسبب ترهل الجفن السفلي.
  • يجب أن يتمتع الشخص بصحة جيدة، وأن لا يكون مدخناً.
  • العملية مخصصة لمعالجة الترهلات وبالتالي فهي تناسب الأشخاص فوق عمر الـ 30 عاماً.

ما هو نوع التخدير المستخدم في عملية شد الجفون السفلية؟

إن معظم العمليات التجميلية الخاصة بالعيون تتم تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، ولكن أحياناً يقوم الطبيب باستخدام منوم يتم إعطائه للمريض لتجنب القلق والخوف من العملية، وفي بعض الحالات الأخرى يتم اللجوء إلى التخدير الكامل، يمكنك الحديث مع طبيبك بخصوص التخدير، والتوصل إلى قرار يمنحك الراحة والطمأنينة.

كيف تتم عملية شد الجفون السفلية؟

تمر العملية بعدة مراحل وهي:

  • تبدأ العملية بمرحلة التخدير، وكما ذكرنا لكم أعلاه، أنه في معظم الأحيان تتم العملية باستخدام المخدر الموضعي.
  • يتم غلق العين وتغطيتها حتى لا تتعرض لأي إصابة عن طريق الخطأ أثناء العملية.
  • الآن يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي، ويحرص على أن يكون مكانه غير ظاهر، مثل خط الرموش السفلية، أو أحد ثنيات الجلد أسفل العين، أو من خلال أسفل زاوية العين الداخلية.
  • من خلال هذا الشق يتمكن الطبيب من إزالة الدهون الزائدة، وشد العضلة والأنسجة الموجودة أسفل الجلد، كما يقوم بالتخلص من الجلد الزائد عن طريق قصه.
  • أخيراً يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي عن طريق الخياطة بالغرز التجميلية ذاتية الذوبان.
  • يتم تعقيم العين وتضميدها في النهاية.
شد الجفون السفلية
شد الجفون السفلية

هل تتطلب العملية بقاء المريض في المستشفى؟

أحياناً يمتنع البعض عن إجراء العملية، بسبب الخوف من البقاء في المستشفى لمدة معينة بعد العملية، وهو الأمر الذي سوف يعيقهم عن ممارسة أعمالهم ومسؤولياتهم، ولكن في حالة عملية شد الجفون السفلية فالأمر لا يتطلب المبيت في المستشفى، ويتمكن المريض من المغادرة بعد ساعات من العملية، بعد الاطمئنان على سلامته واستقرار حالته.

متى تبدأ نتيجة العملية بالظهور؟

يمكنك ملاحظة نتيجة عملية شد الجفون السفلية فور الانتهاء من العملية وإزالة الضمادة التي يتم وضعها على العين لحمايتها، بالطبع تتورم المنطقة بعد العملية لعدة أيام، ويبدأ هذا التورم والاحمرار بالاختفاء تدريجياً، مما يجعلك تبدأ بملاحظة النتيجة، وبعد شهر واحد على الأقل سوف تتمكن من الاستمتاع بالنتيجة النهائية.

نصائح مهمة بعد إجراء عملية شد الجفون السفلية

هناك مجموعة من النصائح التي يُرجى الالتزام بها خلال فترة ما بعد العملية، حتى تمر بسلام وبأقل المضاعفات، ومنها:

  • تجنب لمس المنطقة، واحذر من تعريضها لأي كدمة أو إصابة.
  • احرص على النوم ووجهك للأعلى، من خلال النوم على الظهر و الاستعانة بوسادة عالية.
  • ولتفادي تورم المنطقة، سوف يوضح لك الطبيب كيفية عمل كمادات باردة على المنطقة دون أن تعرضها للأذى.
  • سوف يصف لك الطبيب مضاد حيوي لتجنب حدوث الالتهاب، احرص على تناوله في مواعيده بدقة.
  • بالطبع يجب الحرص على إبقاء الوجه واليدين نظيفين ومعقمين حتى لا تتعرض لأي عدوى.
  • احذر من استخدام أي مستحضرات تجميل أو كريمات تحتوي على مواد كيميائية على المنطقة خلال هذه الفترة.

هل عملية شد الجفون السفلية تحتاج إلى إعادة؟

تستمر نتيجة عملية شد الجفون السفلية الجراحية لسنوات طويلة، ولا تحتاج إلى إعادة في أغلب الأحيان، خاصة إذا كان الشخص حريصاً على الاعتناء الجيد بالمنطقة للمحافظة على النتيجة، أما بالنسبة للإجراءات الأخرى التجميلية التي تعمل على شد الجفون مثل حقن الفيلر أو الهيالورونيك أسيد فإنها تحتاج إلى إعادة بين كل فترة وأخرى.

شد الجفون السفلية وتحسين الحالة النفسية

من المعروف أن هناك علاقة وطيدة بين عمليات التجميل المختلفة، وتحسين الحالة النفسية للشخص، فبالطبع إذا كان الشخص يعاني من أحد العيوب الظاهرة في الجسم، فإنه يستمر بالقلق والخوف بشأن هذا العيب، مما يصيبه بالإحباط المستمر، والذي يؤدي إحياناً إلى انعزاله عن المجتمع لتفادي تعليقات الأشخاص المحيطة به، وهو الحال تماماً مع ترهل الجفون السفلية الذي يمنح الشخص مظهراً مسناً، وبعد العملية سوف تبدو أصغر سناً وأكثر جميالاً، كما لن تعود تعاني من الالتهابات والحساسية التي تحدث في العين بسبب تدلي الجفن.

هل يمكن شد الجفون السفلية بطرق غير جراحية؟

نعم هناك مجموعة من الإجراءات التجميلية الغير جراحية التي تساعد في شد الجفون السفلية، أحد هذه الإجراءات على سبيل المثال يعتمد على حقن منطقة الجفن السفلي بمادة مالئة تساعد على إخفاء التجاعيد والترهلات، مثل حقن الفيلر أسفل الجفون، كما أن هناك طريقة أخرى وهي عن طريق الليزر، فعند تعريض الجلد لأشعة الليزر فإنه يبدأ بإنتاج كميات كبيرة من الكولاجين الذي يساعد في تماسك والتئام الجلد، مما يؤدي إلى اختفاء التجاعيد تدريجياً، ولكن هذه التقنيات لا تصلح في أغلب الأحيان للحالات التي تعاني من تدني شديد في الجفن السفلي.

كم تبلغ تكلفة عملية شد الجفون السفلية؟

إذا كانت تكلفة العملية تشغل بالك، و تعيقك عن إجراء العملية، فيمكنك إجرائها بتكلفة منخفضة في أحد الدول التي تنخفض فيها تكلفة عمليات التجميل عموما، وبالطبع تعتبر مصر من أشهر هذه الدول في الآونة الأخيرة، وبالإضافة إلى ميزة انخفاض التكلفة فيها إلا أنها تتمتع بميزة أخرى أهم، تجعلها الاختيار الأول للراغبين في إجراء عملية شد الجفون السفلية، وهي المهارة والخبرة الفائقة التي يتمتع بها الأطباء المصريون خاصة في مجال التجميل، أما بالنسبة للتكلفة بشكل دقيق فهي تختلف من حالة إلى أخرى، ولكن يمكن أن نقول بشكل تقريبي أن التكلفة تتراوح بين 2000-3000 دولار فقط.

الآن يمكنكم حجز موعد مع دكتور علي جابر من خلال التواصل المباشر مع العيادة، كما يمكنكم أيضاً الحصول على المزيد من المعلومات حول عملية شد الجفون السفلية، وسوف يقوم فريقنا الطبي المؤهل، والذي يعمل على خدمتكم على مدار الساعة على الرد على جميع اسئلتكم واستفساراتكم بشكل فوري.

 

اقرأ أيضا:

تابعنا علي: