You are currently viewing نتائج عملية شفط الدهون
نتائج عملية شفط الدهون

نتائج عملية شفط الدهون

 يُفني الكثيرون سنوات طويلة من أعمارهم في محاولات مُضنية لخسارة أوزانهم، والتحسين من الشكل العام لأجسامهم، إما عن طريق إتباع نظام غذائي صارم، أو عن طريق قضاء أوقات طويلة في صالات الرياضة لممارسة التمارين الرياضية الشاقة، ولكن للأسف لا يحصلون على النتائج المُرضية، وذلك لأن معظم هذه المشكلات تكون بسبب الدهون الموضعية التي تتراكم في بعض مناطق الجسم دون غيرها، على سبيل المثال، أحياناً يكون جسم الشخص مثالياً ولكنه يعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن أو الفخذين أو الأرداف، والحل النهائي لهذه المشكلة هو إجراء عملية شفط الدهون على يد طبيب متمرس، وهنا سوف نعرفكم على أنواع عمليات شفط الدهون وأهم مميزاتها ونتائجها.

ما هي عملية شفط الدهون؟

شفط الدهون هو إجراء طبي تجميلي يهدف إلى التخلص من التراكمات الدهنية التي تتركز في بعض المناطق دون غيرها لدى الكثير من الأشخاص، مثل تراكم الدهون في منطقة الذراعين أو الأرداف أو البطن، وعملية شفط الدهون هي عملية تجميلية وليست مخصصة لمعالجة السمنة كما يعتقد الكثيرون، بل الهدف منها منح الشخص جسماً متناسقاً ومثالياً بدون أي عيوب أو دهون بارزة.

أهم التقنيات المستخدمة في عمليات شفط الدهون

بفضل التطور التقني والطبي الذي نعيشه خلال الفترة الأخيرة، تعددت تقنيات شفط الدهون، حيث أصبح من الممكن خضوع أي حالة تقريباً لشفط الدهون، وذلك لأن التقنيات الحديثة أصبحت أكثر أماناً وأقل من ناحية المضاعفات، وإليكم أهم التقنيات المستخدمة في شفط الدهون الموضعية:

شفط الدهون بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر تعتمد في الأساس على طاقة الموجات الفوق صوتية ذات التردد العالي، وهي تقنية حديثة تسمح للأطباء بالتخلص من الدهون دون جراحة أو نزيف، ودون الحاجة لاستخدام التخدير الكلي، حيث يتم توجيه طاقة الموجات الفوق صوتية عالية التردد الصادرة عن جهاز الفيزر إلى المناطق التي تحتوي على الدهون الموضعية، وبفضل هذه الموجات تبدأ الدهون بالذوبان لتتحول من مادة صلبة إلى مادة سائلة، يمكن استخراجها من الجسم بسهولة عن طريق إبر مخصصة.

شفط الدهون بالليزر

كانت عملية شفط الدهون بالليزر واحدة من أكثر عمليات تنسيق القوام رواجاً قبل ظهور تقنية الفيزر، وتعمل التقنيتين تقريباً بنفس الطريقة، حيث يقوم الطبيب بعمل ثقب صغير في المنطقة المراد شفط الدهون، ثم يبدأ بتمرير الإبرة التي تطلق أشعة الليزر، والتي لها قدرة كبيرة على تفتيت الخلايا الدهنية وتحويلها إلى سائل يسهل استخراجه من الجسم، وما يعيب جهاز الليزر هو أنه قد يقوم بإحداث بعض الحروق في الجلد أو الأنسجة الداخلية المحيطة بمنطقة شفط الدهون، ويحدث ذلك في الأغلب إذا لم يكن الطبيب متمكناً بشكل كبير من إستخدام الجهاز.

   شفط الدهون من خلال الجراحة

وهي التقنية الأقدم في هذا المجال، وتستخدم للحالات التي لديها كميات كبيرة من الدهون الموضعية، بالإضافة إلى وجود ترهلات كبيرة لا يمكن معالجتها سوى من خلال قص الجلد الزائد المترهل، وتتطلب هذه العملية خضوع المريض للبنج الكامل، كما تحتاج إلى وقت أطول لتمام التعافي وظهور النتيجة النهائية.

شفط الدهون من خلال التقنيات التجميلية

هناك العديد من التقنيات الأخرى التي لا تتطلب أي جراحة على الإطلاق، ويمكن إجرائها في أي عيادة عادية، مثل شفط الدهون من خلال التبريد، حيث أكتشف العلماء أن الخلايا الدهنية تموت عند تعريضها لدرجة برودة منخفضة، وتبدأ بالتفتت والذوبان، لتقوم أعضاء الجسم الداخلية مثل الكبد والكلى بالتخلص منها عن طريق البول، كما أن هناك تقنية أخرى لشفط الدهون أكثر سهولة وأماناً وهي حقن الميزوثيرابي، حيث يتم حقن مناطق الدهون الموضعية في الجسم بحقن تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية المخصصة لإذابة الدهون وتحفيز إنتاج الكولاجين، وتبدأ هذه الدهون بالذوبان بشكل تدريجي ويتخلص الجسم منها داخلياً كما في الطريقة السابقة.

نتائج عملية شفط الدهون
نتائج عملية شفط الدهون

 هل عملية شفط الدهون متاحة للجميع؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن عمليات شفط الدهون أصبحت آمنة إلى حد كبير، وليس لها أي مضاعفات تقريباً، ولذلك يمكن للجميع إجراء عملية شفط الدهون ما عدا الحالات التالية:

  • الأطفال والمراهقين الأقل من 18 سنة.
  • الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم، وأمراض القلب وتصلب الشرايين، وكذلك أمراض الجهاز التنفسي.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه مواد التخدير المختلفة.
  • النساء خلال فترات الحمل والرضاعة.

نتائج عملية شفط الدهون..متى تظهر؟

بالحديث عن موعد ظهور نتيجة عملية شفط الدهون فيجب أولاً تحديد التقنية التي تم استخدامها لإجراء العملية، حيث تختلف مدة التعافي بين عملية وأخرى، كما تختلف المدة أيضاً طبقاً لعدد المناطق التي تم شفطها خلال العملية الواحدة، وإليكم هنا بعض الأمثلة:

  • تظهر النتيجة المبدئية لعملية شفط الدهون بالفيزر فور الإنتهاء من العملية مباشرة، وتظهر النتيجة النهائية بعد تمام مدة التعافي التي تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة، وبالطبع تتحسن النتيجة بمرور الوقت.
  • أما عملية شفط الدهون عن طريق الجراحة، فإن النتيجة النهائية تأخذ وقتاً أطول حتى تظهر، وتتراوح هذه المدة بين شهر إلى شهر ونصف، وذلك لأن شفط الدهون الجراحي يتسبب في حدوث كدمات وتورمات تمنع الشخص من ملاحظة النتيجة.

لماذا تظهر النتيجة عند بعض الأشخاص أسرع من الآخرين؟

بعد الإنتهاء من عملية شفط الدهون، تبدأ النتيجة بالظهور بناء على عدة عوامل أهمها:

  • مدى التزام المريض بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • إرتداء مشد ضاغط للمحافظة على الشكل الجديد للجسم، وكذلك دعم العضلات والجلد.
  • الحالة الصحية والبنية الجسدية للمريض، فكلما كانت حالته الصحية جيدة كانت عملية التعافي سريعة.
  • نوع الغذاء الذي يتناوله المريض خلال فترة التعافي، فالغذاء الصحي الذي يتضمن كافة العناصر الغذائية يساعد على الاستشفاء والتعافي بسرعة على عكس الأطعمة الضارة والوجبات السريعة.
  • كذلك الإكثار من تناول السوائل والمشروبات الصحية التي تعمل على ترطيب الجلد ومنعه من الجفاف.
  • ممارسة رياضة خفيفة كالمشي مثلاً، حيث تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي اختفاء الكدمات والتورم الناتج عن العملية.

كيف تضمن نتيجة مثالية للعملية؟

هناك العديد من المعايير التي يجب وضعها في عين الإعتبار أثناء الإستعداد والتحضير للعملية، حتى تضمن الوصول إلى النتيجة المثالية المرجوة من عملية شفط الدهون:

  • إختيار الطبيب: الطبيب هو العامل الأساسي المسؤول عن نجاح العملية أو فشلها، ولذلك يجب إختيار طبيب مشهور بمهارته العالية وخبرته الطويلة.
  • اختيار المستشفى: كما يجب عليك الحرص على إختيار مستشفى أو عيادة حسنة السمعة، ومجهزة على اعلى مستوى وتتوافر بها أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة، كما تلتزم إلتزاماً كبيراً بالتعقيم والنظافة.
  • التعاون مع الطبيب قبل العملية، وإخباره عن أي أمراض تعاني منها وكذلك أي أدوية أو عقاقير تتناولها، كما يجب إخباره في حال كنت مدخناً.
  • الإلتزام الجيد بنصائح الطبيب خلال فترة التعافي مثل ارتداء المشد الضاغط.

في الختام عزيزي القاريء ربما تكون قد أدركت مدى سهولة وبساطة عملية شفط الدهون، وكيف أنها تقضي على العديد من المشاكل التي تعاني منها لسنوات طويلة، لذلك لا تدع السمنة الموضعية تعيقك عن عيش حياتك بالطريقة التي تحبها وتستمتع بها، وبادر بالتواصل معنا  للحصول على المزيد من المعلومات حول عملية شفط الدهون.

 

اقرأ أيضا:

تابعنا علي: