You are currently viewing الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون
الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون

الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون

بسبب التطور الطبي والتقني المستمر في مجال عمليات تحسين القوام، وإقبال الكثيرين عليها، انتشرت العديد من المصطلحات الطبية التي ربما يجهل البعض معناها، أو يتم الخلط بينها، على سبيل المثال يعتقد البعض أن عملية نحت الجسم هي مرادف لعملية شفط الدهون، وهو أمر خاطئ تماماً فهناك فرق كبير بين العمليتين، وفي السطور التالية يوضح لكم الدكتور علي جابر أبرز وأهم الفروق بين عمليات نحت الجسم وشفط الدهون.

نبذة عن كلا العمليتين

من خلال تقديم نبذة عن كلا العمليتين سوف يتضح لك الفرق الكبير والجوهري بينهما:

  • عملية شفط الدهون: هي عملية تهدف إلى القضاء على الدهون الموضعية في أحد مناطق الجسم، بهدف إزالة التشوه الناتج عن هذا التراكم الدهني، مثل الدهون الموضعية في منطقة البطن أو الأرداف والفخذين وغيرها، والهدف من إزالة هذه الدهون تحسين شكل المنطقة وليس معالجة.
  • عملية نحت الجسم: هي عملية تتضمن استخدام أكثر من إجراء طبي في نفس الجلسة، وتهدف إلى الوصول إلى الشكل المثالي والجذاب للجسم، وبذلك فهي تعالج تراكم الدهون وترهل الجلد، بالإضافة إلى إبراز العضلات في كل منطقة بالجسم بشكل جذاب، وبذلك فهي أشمل من عملية شفط دهون الجسم.

التقنيات المستخدمة في شفط الدهون

يتم القضاء على الدهون الموضعية في الجسم بأكثر من طريقة، طبقا للكمية والمنطقة التي تتواجد بها الدهون، وإليكم أهم هذه الطرق:

  • الجراحة: يتم التخلص من الدهون واستئصالها من الجسم عن طريق الجراحة في حال كون كمية الدهون كبيرة للغاية.
  • تقنيات إذابة الدهون: هناك العديد من التقنيات الحديثة التي تحول الدهون إلى مادة سائلة يتم شفطها من الجسم بأدوات شفط خاصة، ومن أشهرها تقنية الليزر وتقنية الفيزر.
  • تبريد الدهون: يمكن القضاء على الدهون الموضعية أيضاً من خلال تعريضها لجهاز التبريد الذي يقوم بخفض درجة حرارة الدهون في الطبقات أسفل الجلد، وتعمل هذه الحرارة المنخفضة على قتل الخلايا الدهنية، ليبدأ الجسم بالتخلص منها داخلياً من خلال الغدد الليمفاوية.

التقنيات المستخدمة في عمليات نحت الجسم

تتطلب هذه العملية استخدام أكثر من تقنية في نفس الوقت للحصول على الجسم المثالي والمشدود والخالي من أي عيوب، وتمر هذه العملية بعدة مراحل وهي:

  • التخلص من الدهون الموضعية عن طريق الشفط الدقيق باستخدام تقنية الفيزر، وذلك لإبراز شكل العضلات في المنطقة.
  • معالجة الدهون التي تم استخراجها، وجعلها قابلة لإعادة الاستخدام مرة أخرى.
  • تقنية إعادة حقن الدهون الذاتية للجسم مرة أخرى، وتستخدم بهدف إصلاح بعض العيوب في بعض المناطق مثل معالجة صغر حجم الثدي أو ترهل المؤخرة وغيرها.
  • شد الترهلات والقضاء على التجاعيد والسيلوليت، ويتم بإستخدام بعض التقنيات المخصصة لشد الجلد مثل تقنية الجي بلازما، التي تحفز إنتاج الكولاجين بكميات كبيرة في الجلد.

الفرق من ناحية نوع التخدير المستخدم

لحسن الحظ، وبفضل التطور العلمي أصبح من الممكن إجراء العديد من العمليات تحت تأثير التخدير الموضعي أو النصفي على الأقل، وذلك لتفادي مخاطر ومضاعفات التخدير الكلى، وتسببه بالحساسية للعديد من الأشخاص، ويتم إجراء عمليات شفط دهون الجسم ونحت الجسم باستخدام المخدر الموضعي، ولكن يستثنى من ذلك الحالات التي يتم فيها إجراء الشفط للجسم بالكامل أو إجراء النحت لأكثر من منطقة في الجلسة الواحدة، فإنه يتم استخدام التخدير الكلي، كذلك في حالة الشفط الجراحي للدهون، فإنه يتم تحت تأثير التخدير الكامل.

الفرق من ناحية الوقت

من الصعب تحديد الوقت الذي تتطلبه كل عملية بشكل دقيق نظراً لاختلاف كل حالة عن الأخرى، ولكن بشكل عام يستغرق شفط الدهون للمنطقة الواحدة مدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة واحدة، وتزداد المدة كلما زاد عدد المناطق التي سيتم شفطها في الجلسة الواحدة، أما عن عمليات نحت الجسم فإنها بالطبع تستغرق وقتاً أطول، نظراً لتعدد الإجراءات المتبعة خلال العملية، وتتراوح مدة العملية بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.

الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون
الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون

الفرق بين العمليتين من ناحية التعافي

هناك فرق خفيف في المدة التي يجب على المريض قضائها لإتمام عملية التعافي بعد كل عملية، مثلاً عملية شفط الدهون تتطلب بقاء المريض في حالة من الراحة تستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الأقل، يمكن بعدها استئناف عمله وأنشطته اليومية بشكل طبيعي، مع مراعاة عدم تعريض الجسم للإرهاق والضغط الشديد، ويتم التعافي بشكل كامل في مدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة، أما عملية نحت الجسم فربما تتطلب المزيد من الوقت للتعافي، حيث يمكن للمريض العودة إلى عمله خلال أسبوع، ويتطلب التعافي الكامل مدة لا تقل عن شهر واحد، ويجب في كلا الحالتين الالتزام بالأدوية والإرشادات التي يصفها الطبيب.

الفرق من ناحية التكلفة

بالإضافة إلى الفروق الكبيرة التي ذكرناها أعلاه، فهناك فرق كبير أيضاً من ناحية التكلفة، ولأن عملية نحت الجسم تعتبر عملية أشمل وأكبر، لأنها تنطوي على القضاء على كمية من الدهون بالإضافة إلى معالجة الجلد المترهل، وتوزيع الدهون بشكل متناسق في الجسم، فمن الطبيعي أن تكون هي الأعلى في التكلفة من عملية شفط الدهون العادية، ويتم تحديد التكلفة بشكل دقيق في كلا العمليتين من خلال تحديد الإجراءات الطبية التي سيتم إتباعها ومساحة المناطق التي سوف يتم معالجتها، بالإضافة إلى اجر الطبيب وكذلك المستشفى التي سيتم إجراء العملية فيها.

هل أحتاج إلى شفط الدهون أم نحت الجسم؟

يتساءل البعض عن الطريقة التي يمكن من خلالها تحديد و اختيار العملية المناسبة لإصلاح العيوب في الجسم، وفي المقام الأول سوف يكون الطبيب هو من يحدد نوع العملية المناسبة بعد الكشف وفحص الجسم وتقييم الحالة، ولكن هناك خطوط عريضة يتم على أساسها اختيار العملية المناسبة، مثلاً:

  • إذا كنت تعاني من سمنة مفرطة، فسوف يتوجب عليك خفض وزنك أولاً من خلال إحدى عمليات معالجة السمنة.
  • إذا كنت تتمتع بجسد مثالي، وتعاني من تكدس الدهون في بعض مناطق الجسم كالبطن والأرداف، فسوف يلجأ الطبيب إلى عملية شفط دهون الجسم.
  • أما إذا كنت تعاني من عدم تناسق شكل الجسم، كأن تكون أحد المنطاق كبيرة مع وجود مناطق صغيرة للغاية ولا تتناسب مع بقية الأجزاء الأخرى، فسوف يلجأ الطبيب لعملية نحت الجسم.

لماذا النحت هو الأفضل؟

عمليات نحت الجسم هي الأفضل، وذلك لأنها الأشمل، حيث يتم فيها التخلص من الدهون الزائدة، وشد الجلد وإعادة حقن الدهون الذاتية وتوزيعها على مناطق الجسم المختلفة لتحقيق التناسق المطلوب بين أجزاء الجسم للوصول إلى الشكل المثالي، على سبيل المثال، إذا كانت المرأة تعاني من صغر حجم الثدي، مع وجود تكدس وترهل للدهون في الجزء السفلي من الجسم فسوف يتم إتباع الخطوات التالية لإعادة التناسق للجسم:

  •       شفط دهون من فخدين والأرداف بالفيزر بهدف تقليل الحجم، ويقوم الفيزر أيضاً بالقضاء على الترهل والسيلوليت.
  •       معالجة الدهون التي تم شفطها من الجزء السفلي.
  •       إعادة حقن الدهون في منطقة الثدي بهدف تكبير الحجم ليصبح أكثر تناسقاً مع الأجزاء الأخرى من الجسم، وبذلك تحصل السيدة على الجسم المثالي.

أخيراً نرجوا أن تكونوا قد أدركتم الفرق الكبير بين عمليات شفط دهون الجسم ونحت الجسم، وإذا كان لديكم المزيد من الإستفسارات أو معلومات ترغبون في معرفتها، فما عليكم سوى التواصل الفوري مع الفريق الطبي الذي يعمل على خدمتكم على مدار الساعة في عيادة د.علي جابر.  

 

اقرأ أيضا:

تابعنا علي: